كيف تنشئين أطفالاً منظمين ومرتبين؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 أكتوبر 2015 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
كيف تنشئين أطفالاً منظمين ومرتبين؟
يقع على عاتق الأهل مهام كثيرة في تربية أولادهم وتعليمهم وبناء شخصياتهم. وتنعكس هذه التربية بشكل واضح على شخصياتهم، وسلوكهم، وأسلوبهم في التعامل مع الآخرين.
 
ولهذا نرى أطفالاً مرتبين ومنظمين هادئين أصحاب أسلوب لطيف ومهذب وآخرون على النقيض تماماً.
 
وبما أن جميع الآباء والأمهات يطمحون لرؤية أطفالهم مثاليون وعلى أفضل وأكمل حال،  فكيف إذاً يمكننا تربية أطفالنا أفضل تربية وبناء شخصياتهم ليكونوا أشخاصاً مرتبين منظمين، خاصةً أن الترتيب والتنظيم هو أحد صفات الشخصيات الناجحة والفعالة.
 
علمي أطفالك منذ نعومة أظفارهم على التنظيف والترتيب ابتداءً من غرفهم. وذلك بأن يرتبوا ألعابهم حالما ينتهون من اللعب. فعندما يعتمد الطفل منذ الصغر على نفسه في ترتيب حاجياته وإعادة كل شيء إلى مكانه. سيعتاد على الأمر وسيصبح من سلوكياته.
 
انت قدوة بالفعل لأطفالك فكلما رآك أطفالك مرتبة ومنظمة، تعلموا منك تلك الخصلة. لذلك احرصي على أن يكون كل شيء في مكانه في المنزل. الألعاب والأغراض ليستطيعوا معرفة أماكن أشياءهم الخاصة فيعيدوها إليها حال انتهائهم منها.
 
كوني مراقبة دائماً لمدى نظافة وترتيب أطفالك وأظهري لهم ذلك، تابعيهم عند تقصيرهم ودعيهم يشاركونك في بعض أعمال الترتيب في المنزل فبذلك سيشعرون بمتعة المساعدة والتعاون لإنجاز الأعمال.
 
علمي أطفالك الاهتمام أيضاً بنظافتهم الشخصية واجعلي هذا الأمر جزءاً من روتين يومياتهم. احرصي على أن يتعلم طفلك كيف يغسل يديه قبل وبعد الطعام، وبعد دخول الحمام، ولدى العودة من الخارج، أو عند لمس أي شيء غير نظيف. كما أخبريه بأهمية أن يغسل أسنانه ويسرح شعره ويهتم بمظهره فهذا أمر في غاية الأهمية.
 
خصصي جوائز لمكافأة طفلك المرتب والنظيف ليشعر بأهمية العمل الذي يقوم به. فالمكافأة ستحفزه على المتابعة على الأعمال والسلوكيات الحسنة، كما أنها ستحفز من حوله على العمل مثله أيضاً.
 
إليك أيضاً:
 
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار