هوية يوم التأسيس 2024 ومعنى الشعار لهذا العام

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 فبراير 2024
هوية يوم التأسيس 2024 ومعنى الشعار لهذا العام

يحتفل السعوديون يوم 22 شباط بمناسبة يوم التأسيس السعودي، من خلال الامتنان لكل لحظة تاريخية مرت على ثرى الوطن السعودي، بدءاً من هوية يوم التأسيس لهذا العام. سنتعرف في هذه المقالة إلى هوية يوم التأسيس 2024 ومعنى الشعار لهذا العام التي يتضمنها كل رمز من رموز الشعار؟

دلالات هوية يوم التأسيس 2024

ترمز هوية يوم التأسيس 2024 إلى كل لحظة تاريخية وثقافية مرت على المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود عام 1727م وحتى الآن. ويضم شعار يوم التأسيس لهذا العام 5 رموز مميزة تشير إلى التراث السعودي منذ القدم: [1]

هوية يوم التأسيس

  • العلم السعودي.
  • التمر من الموارد الطبيعية الأساسية في السعودية، وهي تشكل هوية وثقافة وتراث الدولة السعودية.
  • الخيل العربي تأكيد لعلاقة العرب القوية التي تربطهم بالخيول، ومدى اهتمام ملوك الدول السعودية والسعوديين بالخيول.
  • المجلس يدل على الوحدة والتناغم الثقافي المجتمعي الذي يشهده المجتمع السعودي.
  • السوق يشير لتاريخ الأسواق السعودية التي بدأت منذ زمن بعيد على شكل دكاكين، حتى تطورت إلى مولات فخمة وبازارات.

تركزت ألوان هوية يوم التأسيس الأساسية باللون البيج الفاتح الذي يحمل في طياته معنى الوضوح، واللون البني الذي يُشير إلى الأصالة، أما اللون البني الغامق فيُشير إلى الأرض، وأما عن اللون الأسود فيدل على العزم. كما سلط الشعار الضوء على العديد من القيم التاريخية بالسعودية، التي يعتز بها جميع المواطنين بالمملكة العربية السعودية.

تصميم هوية يوم التأسيس 2024

تم تصميم هوية يوم التأسيس لعام 2024 بألوان ورموز تحمل في طياتها معاني كثيرة تعبر عن تاريخ عريق للسعودية، وفيما يلي تصميم شعار يوم التأسيس بالتفصيل، ويمنع تغيير هذا الشكل أو تغيير أي من رموزه: [2]

هيكلة الشعار:

ينقسم الشعار إلى قسم فيه رموز تتضمن رمز العلم السعودي الذي يجسد الوحدة والانتماء، ورمز التمر التي تشتهر بها المملكة، ورمز الخيل العربي الذي يتعلق بأصالة تاريخ السعودية وعراقتها، رمز المجلس الشعبي وأخيراً رمز السوق. أما فيما يتعلق بنص شعار يوم التأسيس السعودي فهو يُكتب بخط حرير ويتضمن نص الشعار عبارة يوم التأسيس تحتها مباشرةً Saudi Founding Day بخط SAKKAL  كخط إنجليزي للهوية ثم أسفلها –۱۱۳۹ هـ / 1727 م.

ألوان هوية التأسيس:

هوية يوم التأسيس 2024 ومعنى الشعار لهذا العام

يأتي شعار يوم التأسيس السعودي 2024 ب4 ألوان وهي اللون الأسود، واللون الأبيض، واللون البيج، واللون البني؛ مراعية بذلك الخلفية المستخدمة وألوان التصميم خلال الفعاليات التي تعقدها الشركات والمؤسسات. ولا يمكن تلوين الشـعار بأي لون آخر باستثناء اللون الذهبي، وذلك عند اســتخدامه في مناسبة خاصة.

أشكال الشعار:

يأتي شعار يوم التأسيس السعودي 2024 بشكلين: الرأسي والأفقي، حيث يتم م استخدام الشعار الرأسي بشكل أساسي في كافة استخدامات، وعندما يتعذر ذلك بسبب قيود المساحة التي تفرضها تصاميم الفعاليات الأخرى يتم استخدام الشعار الأفقي.

وضع شعار يوم التأسيس السعودي في التصاميم

يمكن وضع شعار يوم التأسيس في أحد الزوايا العلوية أو في المنتصف، وعدم استخدامه في أسفل إطلاقاً. وعند استخدام الشعار مع الجهات الأخرى يجب أن يكون أكبر بنسبة 20%.

الشعار اللفظي لهوية يوم التأسيس 2024

هوية يوم التأسيس

يتمثل الشعار اللفظي في رمز “يوم بدأنا” لهوية يوم التأسيس 2024، والذي يرتبط بشكل وثيق بتاريخ تأسيس الدولة السعودية، حيث بدأت الرحلة الطويلة نحو التقدم والتميز.

يجب أن يكون حجم الشعار اللفظي "يوم بدينا" أصغر من حجم الشـعار الرئيسي، هناك 3 نسـخ للشـعار اللفظي للهوية، النسخة الأساسية (باللغتين)، والنسختين العربية والإنجليزية. ويأتي إما أسود أو أبيض، بيج أو بني حسب ألوان التصميم للفعاليات، ويمكن وضعه في إحدى الزوايا الأربع أو في المنتصف.

عرضنا لكم في هذه المقالة كل ما يخصُّ بهوية يوم التأسيس 2024 ومعنى الشعار لهذا العام التي تبرز القيمــة الكبيــرة لثلاثة قــرون مــن التاريخ السعودي العريق. يوم التأسيس السعودي هو لحظة فارقة في تاريخ المملكة العربية السعودية، حيث يُسلط الضوء على الأسس التي قامت عليها البلاد.

الأسئلة الشائعة

متى يوم التأسيس السعودي 2024؟

سيصادف يوم التأسيس السعودي 2024 يوم الخميس 22 فبراير 2024.

لماذا سمي يوم التأسيس بهذا الاسم؟

أنه اليوم الذي عُقد فيه العزم على تأسيس الدولة السعودية الأولى في عام 1727م، وصدر بذلك أمر ملكي بأن تحتفل السعودية 22 فبراير من كل عام بمناسبة ذكرى يوم التأسيس.

أجمل ما قيل عن يوم التأسيس السعودي؟

في ذكرى تأسيس دولتنا العظيمة، نسأل الله العلي القدير أن يوفقنا، ونسأل الله أن يحقق المزيد من التوفيق والحضارة لوطننا الذي طالما كان داعم لتقوية روابطنا الوطنية.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار