دلالات شعار يوم التأسيس السعودي 2024

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 فبراير 2024
دلالات شعار يوم التأسيس السعودي 2024

العلم السعودي، والنخلة، والصقر، والخيل العربية، والسوق، خمسة عناصر شكلت شعار يوم التأسيس السعودي 2024 لما تحويه من دلالات وأهمية تاريخية تعكس أبرز الأسس التي أسست عليها الدولة السعودية. سنتعرف في هذا المقال إلى دلالات شعار يوم التأسيس السعودي 2024.

تصميم شعار يوم التأسيس السعودي

تم تصميم شعار يوم التأسيس ب5 رموز تعكس تناغماً تراثياً؛ وهي العلم السعودي، والنخلة، والصقر، والخيل العربي، والسوق. كما استلهم خط الشعار من نمط الخط التاريخي الذي كتبت به المخطوطات التاريخية تؤرخ الدولة السعودية الأولى. ويرجع اختيار تصميم هذا الشعار على هذا الشكل إلى تعزيز القيم الوطنية الراسخة في المجتمع منذ بداية تأسيس الدولة السعودية الأولى

دلالات رموز شعار يوم التأسيس السعودي 2024

دلالات شعار يوم التأسيس السعودي 2024

دلالة رمز النخلة:

لقد ضربت النخلة جذورها في أرض الدولة السعودية، واحتلت مكانة مرموقة من الهوية السعودية وتراثها، وكذلك تعتبر مصدر دخل رئيسياً لسكان السعودية. تتميز مدينة الدرعية، حاضرة الدولة السعودية الأولى ومبتدأ أمجادها المتوالية، بتعدد أنواع النخل والتمر كالرشودي والقطار المعروف بحلاوته ولذته.

دلالة رمز الخيل العربي:

أثبتـت الاكتشافات الأثرية الحديثـة بالمملكـة العربيـة السـعودية أن الخيول العربية استؤنست لأول مرة على أراضي السعودية. وقد ارتبط حضور الخيل والفروسية بتاريخ الجزيرة العربية، وخلد المؤرخون والشعراء أسماءها وسلالتها وفرسانها وأوصافها وأفعالها، ولم تنفك عن الذكر منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى حتى وقتنا الحاضر. ويذكر ابن بشر في كتابه "عنوان المجد في تاريخ نجد": "أن الإمام سعود بن عبد العزيز كان يملك في مرابطه ألفاً وأربعمئة فرس، هذا غير ما يملكه أبناؤه وأتباعه".

وكان لدى الإمام سعود بن عبد العزيز فرس مفضلة اسمها كريعة يركبها دائماً في حملاته العسكرية، وقد سمح كذلك لكل واحد من أبنائه باتخاذ حاشية تتكون من 150 خيالاً فيقال أن ابنه عبد الله لديه نحو 300 خيال.

وتشير الخيول العربية في الشعار إلى فروسية أبناء المملكة، وهو ما يدل على شجاعتهم وقوتهم وعزتهم وفخرهم بهويتهم الثقافية والتاريخية في الحروب.

دلالة رمز الصقر:

تعــد رياضــة صيد الصقور مــن الرياضات والهوايات الشهيرة في السعودية فقد كان يُنظر على أنهـا رياضـة للملـوك والزعمـاء والأعيان. ومن أفضل أنواع الصقور لها شعبية كبيرة الحر والشاهين والوكري. إبان فترة الدولة السعودية الأولى، كانت الصقور من الهدايا التي تهدى بين شيوخ القبائل رمزاً للصلح في حال الخلافات بينهم.

دلالة رمز السوق:

لا تزال الأسواق الشعبية تقام في السعودية حتى يومنا هذا، منها ما ينعقد كل أسبوع، أو مرة في الشهر، او مرة في السنة، ومنها ما ينعقد مرة في بضع سنين. واشـتهرت الدولـة السـعودية الأولى بأسـواقها العامـرة، فـي نجـد والحجـاز وتهامـة والأحساء وعسـير. وقد شهدت المملكة السعودية تطور في الأسواق والبضائع حتى صار هناك الكثير من المولات والبازارات.

دلالة رمز العلم السعودي:

العلم السعودي الحالي امتداد لعلم الدولة السعودية الأولى، وقـد مـر العلـم السـعودي بعـدة مراحـل حتـى وصـل إلـى صورتـه الحاليـة بدءاً من عهد المؤسس الإمام محمد بن سعود مع إضافة بعض التعديلات عليه. ويرمز العلم إلى الوحدة والانتماء والقوة تحت راية التوحيد. [1]

5 رموز في شعار يوم التأسيس السعودي 2024 ترمز إلى عراقة وأصالة التراث السعودي، كما تدل على الوحدة والانتماء والوطنية. وقد عرضنا لكم في هذه المقالة دلالات شعار يوم التأسيس السعودي 2024.

الأسئلة الشائعة

إلى ماذا يرمز شعار التأسيس؟

يرمز الشعار ليوم التأسيس إلى أصالة الدولة السعودية وعراقة تاريخها وتنوع ثقافتها.

إلى ماذا يرمز السوق في شعار يوم التأسيس؟

يدل السوق في شعار يوم التأسيس على الحركة الاقتصادية المستمرة في المملكة بالإضافة إلى انفتاحها على العالم تجارياً بشكل كبير.

هل شعار يوم التأسيس يتغير؟

شعار يوم التأسيس السعودي شعار واحد لا يتغير، فقد تم اختياره بعناية فائقة لتكمل الصورة التاريخية والعريقة لمكونات الدولة.

موضوعات ذات صلة: 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار