وفاة الملكة إليزابيث الثانية: ماذا يعني سقوط جسر لندن؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 سبتمبر 2022
وفاة الملكة إليزابيث الثانية: ماذا يعني سقوط جسر لندن؟

في بريطانيا تستخدم كلمة سر خاصة بالملكة اليزابيث عندما تتعرض لأزمة صحية أو حال وفاتها وهي سقوط جسر لندن، وتم استخدام هذا المصطلح اليوم بعد وفاة الملكة اليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 عاماً.

كانت السلطات البريطانية مستعدة في أي وقت لإعلان وفاة ملكة بريطانيا أو جسر لندن، وبعدها سوف يتم تسليم السلطة وفق وثائق سرية تم إعدادها مسبقاً استعدادا لتلك اللحظة، لكن هنا غموض في تلك الوثائق وهناك مصطلحات غامضة مثل يونيكورن ووحيد القرن وغموض حول قصة هذا الجسر.

ما معنى سقوط جسر لندن؟ 

تم الاتفاق على استخدام عبارة سقوط جسر لندن كإعلان عن وفاة الملكة اليزابيث الثانية، ولم تكن تلك المرة الأولى لاستخدام تلك العبارة حيث تم استخدام هذا العبارة في الستينيات من القرن الماضي كإعلان عن حالة الطوارئ لأعضاء القصر الملكي.

واتفق الإعلام البريطاني على استخدام تلك العبارة حين التأكد من وفاة ملكة بريطانيا في العاصمة لندن، وسوف يتم استخدام عبارة يونيكورن إذا تم حالة وفاة الملكة في اسكتلندا.

ووفق الخطة المتبعة للسلطات البريطانية فإنه في حالة وفاة الملكة، سوف يتم إخطار رئيس الوزراء البريطاني وهو ما حدث مساء الخميس، والذي يتولى إعلان الخبر ويتم بعدها تحضير مراسم الدفن وإجراءات الجنازة والتي يحضرها الآلاف من الشعب البريطاني ومن ثم تتوقف جميع الأعمال المتعلقة بالبرلمان الإسكتلندي.

و يقوم البرلمان وقصر هوليرود هاوس وكاتدرائية سانت جايلز بالتعامل مع وسائل الإعلام والصحفيين فيما يخص بوفاة الملكة اليزابيث.

كما يعمل مركز الاستجابة العالمية وهو تابع لوزارة الخارجية بتقديم 15 إخطاراً للحكومات الخارجية غير التابعة للمملكة المتحدة.

مراسم إعلان وفاة الملكة إليزابيث الثانية

وتكون تلك الدول ضمن الدول التي تمتلك ملكة بريطانيا رئاستهم بالإضافة إلى إخطار 36 دولة أخرى تابعة للكومنولث، وبعدها يتم إبلاغ نقابة الصحفيين من أجل نشر الخبر لوسائل الإعلام العالمية  ومن ثم يتم تعليق ملاحظة ذات حواف سوداء على بوابات قصر باكنجهام.

ومن جانبها تقوم هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي بتفعيل نظام ارسال التنبيه اللاسلكي وهو نظام مخصص لموت كبار أفراد الأسرة الحاكمة في بريطانيا، ويتم نشر النعي والقصص والأفلام التي تم إعدادها مسبقا عن الملكة الراحة.

وفي سياق متصل يبدأ أضواء النعي باللون الازرق في الوميض داخل محطات الراديو التجارية وكذلك تحويل جميع منسقات الأغاني إلى الاخبار العاجلة حول خبر الوفاة.

وبعد وفاة الملكة يرتدي المذيعين والمذيعات اللون الأسود وربطات عنق سوداء بالإضافة إلى إغلاق بورصة لندن.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار