يوم التأسيس السعودي: بطولات وفعاليات دولية مرتقبة في المملكة

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 فبراير 2024
يوم التأسيس السعودي: بطولات وفعاليات دولية مرتقبة في المملكة

كتبت: سالي فراج

تحتفل اليوم المملكة العربية السعودية بيوم التأسيس والذي يوافق يوم 22 فبراير/شباط، ويُمثل عطلة رسمية سنوية، احتفالاً بذكرى تأسيس السعودية على يد الملك محمد بن سعود قبل 3 قرون في عام 1727م.

ويمثل شعار الاحتفال هذا العام 5 رموز تعبر عن تراث المملكة العريق، حيث يضم "العلم السعودي، النخلة، الصقر، السوق، الخيل العربية"، وجميعها رموز تحمل تاريخ المملكة العربية السعودية وتُعبر عنه، وذلك من خلال استضافتها للعديد من الفعاليات والبطولات الدولية ومنتديات ومؤتمرات هامة على مستوى العالم، وليست المنطقة العربية فقط.

نستعرض فيما يلي أبرز الفاعليات التي ستستضيفها المملكة العربية السعودية خلال الفترة المقبلة.

إكسبو 2030 في السعودية

فازت السعودية باستضافة معرض ومؤتمر إكسبو 2030، وذلك في إطار سعي المملكة إلى خفض الاعتماد على النفط، وتنوع مصادر إيراداته، وتستعد مدينة الرياض لاستقبال إكسبو 2030 وذلك من خلال تطوير مطار الملك سلمان الدولي ورفع طاقته الاستيعابية إلى 150 مليون مسافر، بالإضافة إلى تطور 6 خطوط مترو لتستطيع تغطية المدينة بأكملها وتربط بين المطار ومقر الإكسبو.

ومن ضمن استعدادات مدينة الرياض للإكسبو أيضاً تنفيذ 68 مبادرة بقيمة استثمارات وصلت إلى 92 مليار دولار حتى تصبح من ضمن قائمة أكثر الدول استدامة حول العالم، كما قررت أن تطور المساحات الخضراء وأطلقت "الرياض الخضراء".

كأس العالم في السعودية لعام 2034

تنظم المملكة العربية السعودية نهائي كأس العالم لكرة القدم لعام 2034، وذلك بعدما انسحبت أستراليا من سباق الاستضافة قبل الموعد النهائي لتقديم العروض، وبعد إعلان الفيفا إنها ستمنح الاستضافة لدول أوقيانوسيا وآسيا فقط.

هذا، وكانت المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة التي قدمت عرضها يوم 4 أكتوبر/ تشرين الأول، وبذلك أصبحت ثالث دولة عربية تفوز ببطولة كأس العالم، بعد دولة المغرب، ودولة قطر.

المنتدى الاقتصادي العالمي بالسعودية

من المقرر أن تستضيف المملكة العربية السعودية الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في أبريل/نيسان 2024، والذي يعتبر الاجتماع الأول من نوعه للمنتدى وسيقام في قلب مدينة الرياض، وسيستمر على مدار يومين هما 28، 29 أبريل، وسيتم استضافة أكثر من 700 مشارك للتشاور حول التحديات التي تواجه التنمية خلال الفترة الحالية وتأتي الاستضافة بعد ترأس السعودية في عام 2020 لمجموعة العشرين وتُمثل هذه الاستضافة مساهمة المملكة في تغيير المستقبل ومواجهة التحديات التي يواجهها العالم.

اليوم العالمي للبيئة في السعودية

وفقاً لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة فإن المملكة العربية السعودية ستستضيف في يوم 5 يونيو/حزيران المقبل فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للبيئة، على أن يتضمن برنامج الفعاليات المناقشة في مقاومة الجفاف، وإصلاح الأراضي والتصحر.

بطولة آسيا للبلياردو والسنوكر

تنظم المملكة العربية السعودية بطولتي أسيا للبلياردو وللسنوكر، حيث أسند الاتحاد الآسيوي للسنوكر مهام تنظيم البطولتين للمملكة وستقام بطولة آسيا للسيدات والناشئات لعام 2024، في مدينة الرياض العاصمة السعودية، وتحديداً في شهر أبريل/نيسان وسيشارك فيها أكثر من 15 منتخباً، على أن تقام بطولة آسيا للسنوكر 2024 للرجال والسيدات وفرق الناشئين بشهر يونيو/ حزيران بالعاصمة أيضاً ومن المقرر أن يشارك فيها 17 منتخباً.

يذكر أن المملكة العربية السعودية استضافت عدة بطولات رياضية من بينها كأس السوبر الإيطالي والإسباني والملاكمة والفورمولا 1.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار