أدعية مستحبة عند زيارة المسجد النبوي

  • تاريخ النشر: منذ يومين
أدعية مستحبة عند زيارة المسجد النبوي

زيارة المسجد النبوي وقبر الرسول مستحبة في جميع الأوقات لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: مسجدي هذا، والمسجد الحرام والمسجد الأقصى). فإذا توجه الشخص إلى المسجد النبوي للصلاة والعبادة فليكثر من أدعية زيارة المسجد النبوي والصلاة والتسليم عليه الصلاة والسلام.

سنتعرف في هذه المقالة على أدعية زيارة المسجد النبوي وأدعية زيارة قبر النبي والروضة الشريفة، وآداب زيارة المسجد النبوي.

آداب زيارة المسجد النبوي

لزيارة المسجد النبوي آداب وقواعد محددة، فزيارته ليست مثل زيارة أي مسجد آخر. فمن آداب زيارة المسجد النبوي:

  • الإكثار من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في طريقه إلى المسجد.
  • الاستحضار في قلبه شرف المدينة المنورة وفضلها، فهي أفضل الأرض بعد مكة عند بعض العلماء، وعند بعضهم أفضلها مطلقاً.
  • دخول المسجد النبوي برجله اليمنى، وأن يقول "بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، اللهم افتح لي أبواب رحمتك" كما يقول ذلك عند دخول سائر المساجد.
  • أداء صلاة ركعتين تحية المسجد، والحفاظ على أداء الصلوات المفروضة في الصفوف الأولى.
  • زيارة قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- وقبر صاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، فيقف مواجهاً القبر الشريف، مستحضراً في قلبه جلالة ومنزلة من هو بحضرته. ثم يسلم على الرسول، فيقول "السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته" ويصلي عليه، وله أن يقول "أشهد أنك قد بلغت الرسالة، وأديت الأمانة، ونصحت الأمة، وجاهدت في الله حق جهاده". ثم يسلم على أبي بكر -رضي الله عنه- قائلاً: "السلام عليك يا أبا بكر صفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وثانيه في الغار، جزاك الله عن أمة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خيراً"، ثم يتنحى إلى يمينه، فيسلم على عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قائلاً: "السلام عليك يا عمر الذي أعزّ الله به الإسلام، جزاك الله عن أمة نبيه -صلى الله عليه وسلم- خيراً".
  • عدم رفع الصوت داخل المسجد والجدال العقيم واللغو في الحديث.
  • لا يجوز سؤال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قضاء الحوائج أو تفريج الكروب، لأن العبد لا يطلب ولا يدعو إلا الله تعالى وحده.

أدعية مستحبة عند زيارة المسجد النبوي

  • بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اجعل لي في زيارة مسجد نبيك المصطفى وصلاتي فيه مغفرة لذنوبي، وفي دعائي في الروضة الشريفة استجابة لكل مطلب، وتفريجا لكل كرب وهم، وفي الصلاة على الرسول شفاعة يوم ألقاك.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُوراً، وَفِي بَصَرِي نوراً، وَفِي سَمْعِي نوراً، وَفِي لِسَانِي نوراً، وَعَنْ يَمِينِي نوراً وَعَنْ يَسَارِي نوراً، اللَّهُمَّ وَاجْعَلْ مِنْ فَوْقِي نوراً، وَمِنْ تَحْتِي نوراً، وَاجْعَلْ أَمَامِي نوراً، وَمِنْ خَلْفِي نوراً، اللَّهُمَّ وَأَعْظِمْ لِي نوراً.
  • ما يقال عند دخول المسجد النبوي: أعوذُ باللهِ العَظيـم وَبِوَجْهِـهِ الكَرِيـم وَسُلْطـانِه القَديـم مِنَ الشّيْـطانِ الرَّجـيم، بِسْمِ اللَّهِ، وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى رَسُولِ الله، اللّهُـمَّ افْتَـحْ لي أَبْوابَ رَحْمَتـِك. وَإِذَا خَرَجَ من المسجد، فَلْيَقُلْ: اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد، إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب وسبحان ربك رب العزة عما يصفون، الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
  • اللهم اغفر للمهاجرين والأنصار، واغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، اللهم لا تجعله آخر العهد من قبر نبيك ومن حرمك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته، وأن يغفر ذنوبنا، ويستر عيوبنا إنه ولي ذلك والقادر عليه. اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار.
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرِمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحَسِّن أخلاقنا بالحُلُم، وسَهِّل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء زيارة قبر النبي

إن أفضل ما يقال عند زيارة قبر النبي -صلى الله عليه وسلم-:

السَّلَامُ عَلَيْك أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ، وَخِيرَتَهُ مِنْ خَلْقِهِ وَعِبَادِهِ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، أَشْهَدُ أَنَّك قَدْ بَلَّغْت رِسَالَاتِ رَبِّك، وَنَصَحْت لِأُمَّتِك، وَدَعَوْت إلَى سَبِيلِ رَبِّك بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ، وَعَبَدْت اللَّهَ حَتَّى أَتَاك الْيَقِينُ، فَصَلَّى اللَّهُ عَلَيْك كَثِيرًا، كَمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى.

اللَّهُمَّ اجْزِ عَنَّا نَبِيَّنَا أَفْضَلَ مَا جَزَيْت أَحَدًا مِنْ النَّبِيِّينَ وَالْمُرْسَلِينَ، وَابْعَثْهُ الْمَقَامَ الْمَحْمُودَ الَّذِي وَعَدْته، يَغْبِطُهُ بِهِ الْأَوَّلُونَ وَالْآخَرُونَ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْت عَلَى إبْرَاهِيمَ وَآلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْت عَلَى إبْرَاهِيمَ وَآلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ. 

وله أن يقول أيضاً "السَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، السَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا أَبَا بَكْرٍ السَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا عُمَر، السَّلَامُ عَلَيْكُمَا يَا صَاحِبَيْ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَضَجِيعَيْهِ وَوَزِيرَيْهِ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، اللَّهُمَّ اجْزِهِمَا عَنْ نَبِيِّهِمَا وَعَنْ الْإِسْلَامِ خَيْراً"

أدعية عند الروضة الشريفة

يستحب للزائر أن يكثر من الدعاء وسؤال الله من فضله، وأن يرزقه من خيري الدنيا والآخرة عند زيارة الروضة الشريفة في المسجد النبوي كما يستحب الإكثار من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم. وموضع الروضة ما بين منبر النبي -صلى الله عليه وسلم- وحجرته، لقوله -صلى الله عليه وسلم- كما في الصحيحين: "ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي".

ومن الأدعية المستحبة مع استقبال القبلة وليس القبر:

  • رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • اللهم اكشف الضر والبلاء عن المسلمين في شتى أنحاء الأرض، اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين غانمين.
  • اللهم إني أسألك علماً نافعاً وقلباً خاشعاً ولساناً ذاكراً وجسداً على البلاء صابراً، ورزقاً حلالاً طيباً، وعملاً صالحاً مقبولاً، وتجارة لن تبور.
  • اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت أن تمدني بالقوة، وتغفر لي وترحمني.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها مرجعي.
  • اللهم إني استودعتك قلبي فلا تجعل فيه أحد غيرك، واستودعتك نفسي فلا تجعلني أخطو خطوة إلا في مرضاتك، واستودعتك أولادي وأهلي وكل شيء رزقتني وأعطيتني فأحفظه لي من شر خلقك أجمعين.
  • اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني وحقق أمنياتي وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي واغفر لي خطيئاتي، وأسألك العلا من الجنة.

للمسجد النبوي فضائل عظيمة، لذلك فمن المستحب الإكثار من ذكر الله تعالى وأدعية زيارة المسجد النبوي، وأدعية زيارة مقام الرسول صلى الله عليه وسلم، والتسليم على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، مع مراعاة آداب زيارة المسجد النبوي.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: أدعية قرآنية

شاهدي أيضاً: أدعية جميلة

شاهدي أيضاً: أدعية مأثورة

  • الأسئلة الشائعة عن أدعية زيارة المسجد النبوي

  1. ما هي الأدعية التي تقال في المسجد النبوي؟
    السلامُ عليك يا أبا الْقَاسِمِ، السلاَمُ عليكَ يا رَسُولَ رب العالمينَ، السلامُ عليك يا سيدَ المُرْسَلينَ ويا خاتَم النَّبيين، السلامُ عليكَ يا خيرَ الخَلائِقِ أجْمَعينَ، السلامُ عليك يا قائد الغُر المُحَجَّلينَ، السَّلامُ عليكَ وَعَلى آلِكَ وأهْلِ بَيْتِكَ وأزواجِكَ وذُريتِكَ وأصحابِكَ أجمعين.
  2. ماذا تفعل إذا دخلت المسجد النبوي؟
    يستحب لمن زار المدينة أن يسلم على النبي ﷺ وعلى صاحبيه، فيتوجه بعدما يصلي ركعتين في المسجد إذا صلاها في الروضة كان أفضل. ثم بعد هذا يتوجه إلى قبره عليه الصلاة والسلام فيقف أمامه عليه الصلاة والسلام فيسلم عليه وعلى صاحبيه أبو بكر وعمر بن الخطاب.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار