أفضل أنواع العود الطبيعي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يونيو 2022
أفضل أنواع العود الطبيعي
مقالات ذات صلة
أفضل أنواع دهن العود
أفضل مزيلات المكياج الطبيعية لجميع أنواع البشرة
أفضل 10 أنواع تونر طبيعي لكل بشرة حسب نوعها

تختلف روائح أفضل أنواع العود بحسب المصدر، وتتفاوت الأنواع المرغوبة من شخص لآخر. سنتعرف في هذه المقالة إلى مميزات وأفضل أنواع العود.

أفضل أنواع العود البخور

يحتل العود مكانة خاصة في التقاليد الخليجية العربية حيث تعطر البيوت والملابس بأجود أنواع العود التي تشمل:

  • العود الأزرق:

يعد العود الأزرق أفخم عود في العالم حيث إنه عبارة عن قطع سوداء ثقيلة الوزن تنتج دخاناً بلون أزرق عند حرقه، وليس له أي أضرار صحية.

  • العود الأسود:

يعد العود الأسود الشرقي من أندر وأغلى أنواع العود في العالم لما له من فوائد صحية وطبية منذ قدم الزمان. ويُشتق العود الأسود من شجرة أكويلاريا شبه الاستوائية التي تنمو في شمال شرق الهند وبنغلاديش وفي جنوب شرق آسيا. وتستخدم رقائق العود لتعطير المنسوجات ولإضفاء رائحة عطرية جميلة في المنازل، كما تستخدم أيضاً في المناسبات الخاصة مثل الأعراس والاحتفالات العائلية.

ما يزال العود الأسود يُستخدم للأغراض الطبية والعلاجية مثل معالجة عدم انتظام الحيض، وعلاج أمراض المسالك البولية، وخفض درجة حرارة الجسم، وتخفيف من البكتريا المعوية الزائدة وعلاج مغص المعدة فضلاً عن تخفيف حالات العاطفية والعصبية والنفسية مثل القلق والاكتئاب، وتعزيز السلام والهدوء وتخفيف التوتر. [1]

  • العود الإرياني:

يأتي العود الإرياني من الغابات الإندونيسية، ويتميز برائحته الطبيعية الجميلة خالي من أي إضافات صناعية، كما أنها سريعة الانتشار في الهواء. ومن أشهر أنواعه العود الأرياني المحسن، الذي يمر بمراحل متعددة من أجل إنتاجه، وهو يتكون من خشب الأريان الإندونيسي إضافة إلى محسن الريسن القوي. ويتميز هذا النوع من العود برائحة فخمة جداً تدوم لفترة طويلة لذا فهي تستخدم بشكل كبير المساجد وأعياد الفطر والأضحى.

  • العود الفيتنامي:

يعتبر العود الفيتنامي من أفضل أنواع خشب العود البخور، ويأتي على شكل قطع صغيرة ومتوسطة الحجم ذات لون مبرقع ذات لون بني فاتح أو غامق.

  • العود اللاوسي:

يعتبر بخور العود اللاوسي أحد أهم وأفضل أنواع العود البخور، ويتميز بالرائحة العطرة المنعشة التي تدوم طويلاً على الملابس وأثاث المنزل.

  • عود الصندل:

يعد بخور عود الصندل من أفضل أنواع عود البخور المشهور استخدامها في دول العالم العربي، ويُستخرج من أشجار الصندل التي تنمو في دول شرق آسيا.

أفضل أنواع العود الهندي

يتميز أفضل أنواع العود الهندي برائحته القوية والنادرة التي تعد أكثر رواجاً من العود الموجود في أجزاء أخرى من العالم. ويتم إنتاجه من شجرة أكويلاريا مالاكينسيس التي تتواجد بشكل رئيسي في ولاية أسام والولايات الشمالية الشرقية من الهند. كما يحظى العود الهندي بتقدير كبير لاستخدامه الطبي وفوائده الصحية نظراً لخصائصه العلاجية الغنية التي تساعد على الشعور بالاسترخاء. [2]

أفضل أنواع العود الكمبودي

يعد العود الكمبودي ثاني أكثر العطور شعبية بعد الهند، ويتنج من شجرة أكويلاريا كروسنا التي تمتاز براحتها الطبيعية المريحة والهادئة. ومن أفضل أنواع العود الكمبودي:

  • العود الغطاس، الذي ينتج من غطس الأعواد المكسورة في الماء بسبب كثافة دهن العود بداخلها، وهو أغلى أنواع العود في العالم.
  • العود الكمبودي الملكي، الذي يمتاز بنقاء مكونات العود.
  • العود الند الكمبودي، الذي يكون سعره في متناول الجميع ولكنه أقل جودة من غيره.

أفضل أنواع العود المروكي

يتميز العود المروكي برائحة الزكية الثابتة ويعرف بلونه البني الداكن فاتح اللون ويستمر ريحته لفترة طويلة. ومن أفضل أنواع العود المروكي [3]

  • العود الموركي الطبيعي المحسن، الذي يمتاز بكثافة دخانه، ويعتبر من الأنواع المفضلة لدى الخليجين.
  • العود الموركي الطبيعي المحسن AM، الذي يناسب لتعطير المنازل والملابس بفضل رائحته اللطيفة التي تساعد على الاسترخاء.
  • العود الموركي الطبيعي المحسن AB، الذي يرتبط بشكل وثيق مع أجواء شهر رمضان المبارك.

يتم تصنيف أفضل أنواع العود حسب جودة العود وكمية الدهن المتواجد فيه، ومن أشهر وأفضل أنواع العود هي  العود المروكي المحسن والعود الهندي حيث تستخدم في المناسبات العامة والشخصية.