اختبار العمر العقلي

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 أبريل 2021
اختبار العمر العقلي
مقالات ذات صلة
حساب العمر بالهجري
اختبري نفسك: ما مدى معرفتك بأشهر جُمل وأعمال عادل إمام؟
بحسب استفتاء ليالينا...هذه هي أفضل ممثلة في رمضان 2018

انتشرت على العديد من مواقع التواصل الإجتماعي اختبارات كثيرة ومنها في اختبار العمر العقلي، حيث تظهر النتائج على الحسابات الشخصية للكثير من الأصدقاء، فهل قمتي من قبل بتجربة هذا النوع من الاختبارات المنتشرة بشدة، فلابد قبل القيام بهذا النوع من الاختبارات التعرف إذا كان اختبار العمر العقلي مناسب للقيام به.

ما هو اختبار العمر العقلي

يتم تعريف العمر العقلي بأنه قدرة الفرد على التفكير بما يتناسب أو يتماشي مع الفئة العمرية الخاصة بسنة، وتبعًا لأنماط التفكير المتعارف عليها عند كل عمر.

الفرق بين العمر العقلي والعمر الحقيقي

  • العمر الحقيقي (Chronical Age) : هو عبارة عن مادة الحياة التي يعيشها الشخص منذ لحظة الولادة وحتى وقت الوفاة، ويتم حساب هذا العمر بالسنة والشهر واليوم والساعة .. ألخ.
  • العمر العقلي (Mental age) : هو العمر الذي يحسب قدرة على التفكير بشكل سليم يتماشى مع عمره ولكن يمكن أن يزيد أو ينقص حيث يمكن حساب عمر العقل بأكبر من السن الطبيعي، ويمكن حساب عمر العقل أصغر من سن العقل.
  • نسبة الذكاء (IQ):  مقياس نسبة ذكاء بقدرة الفرد الذهنية وبالمقارنة مع الناس بشكل عام وحيث يتم قياس نسبة الذكاء باختبارات عديدة.

فوائد معرفة العمر العقلي ونسبة الذكاء

  • من الأفضل التعرف على نتيجة اختبار العمر العقلي للأطفال، وخاصة في الحالات الأطفال من يعانون من تأخير نمو العقل، حيث من خلال النتائج يتم التعرف على خطة التعليم والدراسة التعليمية والتدريبات التي تساعد في تحسين مستوى الذكاء للطفل.
  • معرفة نتيجة اختبار العمر العقلي للأطفال وهو أساس للتعامل مع كل طفل بشكل أفضل والتواصل معه، بشكل كبير حيث يجعله يخرج أفضل وأنقى أنواع التفكير، حيث يتم عمل مجموعة من الأبحاث والإشارات التي تتم من خلال نتائج هذه الاختبارات، حيث تم إجراؤه في جامعة أمريكية إلى أن معرفة المحققين والمرشدين الاجتماعيين تتم للتعرف على عمر الطفل العقلي، قبل الجلوس معه حتى يساعده على تخطيط الأسئلة بشكل أفضل.
  • يعمل على تحسين تواصل الطفل خاصة في الحوادث حيث يكون فيها الأطفال شهودًا على ماذا حدث.
  • تحتوي اختبارات الذكاء (IQ) على مجموعة من الأخطاء التي وجدتها الدراسات والأبحاث ، حيث يتم قياس العمر العقلي مع قياس نسبة الذكاء والتي يتمكن أن تكون أكثر أو أقل دقة سوية لتقييم حالة الشخص.

هل نسبة الذكاء والعمر العقلي ثابتين؟

كثيرُا ما يأتي هذا السؤال على ذهن كل من يقوم بعمل هذا النوع من الاختبارات :

  • نسبة الذكاء: تعتبر نسبة الذكاء شيء غير ثابت، فيمكنك أن يسجل الشخص في امتحان اختبار الذكاء نسبة منخفضة، وعند الدراسة والتدريب المستمر يسجل فيما بعد نسبة أعلى من قبل لذكائه.
  • يقول البروفيسور جون فريمان، أخصائي علم النفس التنموي : "يمكن أن يتغير ذكاء الفرد تبعاً للبيئة المحيطة به والفرص التي يأخذها، كما يمكن أن يؤثر شيء بسيط مثل نزلة برد خفيفة على ذكاء الطفل لينخفض مؤقتاً، لا تقيس اختبارات الذكاء المزايا الأخرى للفرد مثل الشخصية والموهبة والمثابرة والإصرار والتنفيذ ".
  • العمر العقلي: يعتبر العمر العقلي يشبه نسبة الذكاء فهو أيضًا غير ثابت، حيث يعتبر العمر العقلي مصطلح لا يتم استخدامه بشكل كبير، فقديمًا لم يتم الاعتماد على هذا النوع من الاختبارات وذلك بسبب عدم دقتها، حيث أصبح اختبار الذكاء أكبر من اختبار العمر العقلي والذي يتم من خلال تحديد العمر العقلي للطفل.

اختبار العمر العقلي ونسبة الذكاء

يمكنك أن تجد الكثير من الاختبارات الخاصة بالعمر العقلي على الإنترنت بشكل أسهل، حيث تتوافر الكثير منها على شبكات التواصل الإجتماعي، حيث يسهل على أي شخص القيام بها، ولكنها لا تستند على أساس علمي قوي، بل تختلف في الاسئلة والتي تعتمد على نسبة الذكاء في الأول.

انواع اختبار العمر العقلي

اختبارات بقصد التسلية: هناك الكثير من الاختبارات التي تمت بهدف التسلية على الإنترنت، وخصوصًا الاختبارات التي تتم وتدعم قدرات قياس عمر العقل، حيث تقوم هذه الاختبارات على مجموعة من النتائج التي تشجعك للقيام بالمزيد منها على شبكات التواصل الإجتماعي، حيث يعطيك هذا الاختبار على أنك أصغر من سنك الحالي أو أكبر من عمرك الحقيقي.

وبالرغم من هذا لا تنخدعي بهذا النوع من الاختبارات حيث لا تتم على أساس علمي، ولا يتم التعرف على كيفية عمل النتائج أو على ماذا تستند من الأسئلة لتعطي لك هذه النتيجة، حيث لا تهدف هذا النوع من الاختبارات إلى فقط التسلية، حيث في اختبارات علم النفس فإن الاختبارات تشمل ما بين 20 إلى 30 سؤالًا، فقط لا يعتبر هذا كافي للخروج بنتيجة صادقة ولها مصداقية، حيث معظم الاختبارات لها عد أقل أو أكثر من هذه الأسئلة.

يصنف هذا الاختبار العمر العقلي للأطفال حيث يضع كل طفل في الفئة العمرية الخاصة به، والذي يجعل الاختبار نتيجة مفادها أن طفل عمره الحقيقي 10، وتأتي النتيجة بأن عمره 13، هذا ما يجعله أكبر من عمره الحقيقي، ولديه نسبة ذكاء عالية، حيث لا يتم هذا النوع من الاختبارات للأطفال قبل عمر 18 سنة، حيث قبل هذا يأتي بلا جدوى، حيث يظل تفكيرهم ومعدل ذكائهم ينمو ويتطور، مع التقدم في العمر، حالة الطفل العقلية تتطور وتصبح غير سوية لحين الوصول إلى السن المناسب.

اختبار نسبة الذكاء

يعتبر اختبار العمر العقلي ونسبة الذكاء هي نوع من الاختبارات القديمة، التي تتضمن مجموعة من المعادلات ومنها معادلة الفريد، إلا أن هناك مجموعة من النسخ العديدة والمطورة، التي تنتشر في وقتنا الحالي ومن أشهرها، اختبار ستانفورد- بينيت: فهذا الاختبار هو نسخة قام البروفسور في جامعة ستانفورد لويس تيرمان حيث تم تطويره عن معادلة الفرد بينيت الأصلية. وهو نوع من الاختبارات التي تتم مراجعتها حتى اليوم ولمدة خمس مرات قبل البدء بها، حيث يعتمد على قياس خمس نواحي مختلفة من قدرات الطفل الذهنية، ويكون هذا الاختبار موجه للأطفال.