إطلالة الأميرة كاميلا باركر من توقيع مصمم سعودي في اليوبيل البلاتيني

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يونيو 2022
إطلالة الأميرة كاميلا باركر من توقيع مصمم سعودي في اليوبيل البلاتيني

تألقت الأميرة كاميلا باركر زوجة الأمير تشارلز، ولي العهد البريطاني، بإطلالة من توقيع مصمم أزياء سعودي، خلال احتفالات الملكة إليزابيث الثانية، بيوبيلها البلاتيني، حيث مرور 70 عاماً على توليها عرش بريطانيا.

وانتشر مقطع فيديو عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" للأميرة كاميلا باركر زوجة الأمير تشارلز، ولي العهد البريطاني، وهي ترتدي “دقلة” أهديت لزوجها منذ 25 عاماً، من قبل المصمم السعودي يحيى البشري.

و”الدقلة” تعتبر من عناصر الزي السعودي الرسمي، وهي لباس يتم ارتداؤه في المناسبات فوق الثوب شبيه بـ”البشت” لكنه مليء بالزخارف، وتلبس في الغالب في المناسبات، لا سيما حفلات الزواج. وتعرف “الدقلة” السعودية في غالبية مناطق البلاد، ويعود تاريخها إلى زمن بعيد في شبه الجزيرة العربية، حيث اعتاد الناس على ارتدائها في الشتاء، لا سيما أنها تصنع في الغالب من القطن أو الصوف، وتختلف تسميتها بحسب النقوش والزخارف الموجودة على الأقمشة التي تصنع منها على الرغم من أنها جميعاً تتشابه من حيث التصميم.

إطلالة الأميرة كاميلا باركر من توقيع مصمم سعودي في اليوبيل البلاتيني

إطلالة الأميرة كاميلا باركر بأنامل سعودية:

وقال نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إنه "قبل 25 سنة قام الأمير تشارلز بزيارة للمملكة فقدّم له المصمم السعودي يحيى البشري هدية عبارة عن دقلة مستوحاة من التراث السعودي ليتفاجأ بعد كل هذه السنوات أن الأمير لا زال يحتفظ بها وأن زوجته لبست تلك الدقلة في اليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث”.

بعدها نشرت وسائل إعلام سعودية،  إطلالة الأميرة كاميلا باركر من توقيع المصمم السعودي يحيى البشري، الذي لم يكن يعلم أن هديته إلى الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا قبل 25 عاماً ستكون محط الأنظار في حفل اليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث، بعد أن قررت الأميرة كاميلا باركر تحويلها إلى قطعة نسائية لارتدائها في الحفل.

وحسب المنشور في الصحافة المحلية السعودية، فقد أهدى يحيى البشري “دقلة” ذات تصميم مستوحاة من التراث السعودي للأمير البريطاني أثناء زيارته لجنوب السعودية في مطلع الألفية الحالية، لتظهر زوجته وهي ترتديها في الحفل الذي أقيم في لندن قبل أيام.

وقال يحيى البشري في تصريحات لوسائل إعلام سعودية، إنها “كانت مفاجأة سعيدة بالنسبة لي أن ترتدي الأميرة كاميلا الدقلة التي صممتها منذ قرابة 25 عاماً في حفل ملكة بريطانيا”.

وروى المصمم السعودي قصة هذه القطعة قائلًا: "أهديتها الأمير تشارلز أثناء زيارته لإحدى القرى في جنوب البلاد، وهو الظهور الأول لهذه القطعة، وبعد مرور عقدين ونصف من الزمن ظهرت القطعة مرة ثانية في الاحتفال البلاتيني لملكة بريطانيا".

وبحسب البشري، فإن التصميم عبارة عن “دقلة” وهي زي تراثي سعودي يرتديه الرجال والنساء على حد سواء، واستخدم في تصميمها نقوشاً سعودية تم تطريزها بخيوط القصب فضية اللون على قماش صوف كشميري.

المصمم السعودي يحيى البشري:

ويعد البشري المولود في عام 1962، واحداً من أبرز المصممين العالميين بعد أن حقق انتشاراً من خلال مشاركته في أسابيع الموضة العالمية، إضافة إلى الشهرة التي اكتسبها بعد تصميم فستان للأميرة البريطانية الراحلة ديانا أميرة ويلز.

وعلى الرغم من أن بداياته كانت ككاتب صحافي وناقد. فإنه رفع من صناعة الأزياء السعودية إلى المستوى مرموق وعالمي بعد أن ارتدى من تصميماته كبار الشخصيات، مما سمح لاسم بلاده بالتألق في عالم الموضة، لا سيما أن تصميماته كانت مزيجاً فريداً من الملابس التقليدية والطراز العصري.

عمل البشري في الموضة والأزياء لم يأتِ صدفة، إذ حرص على صقل هوايته بالدراسة، إذ درس التصميم في إحدى المدارس الأكاديمية في إيطاليا لينتقل بعدها إلى عاصمة الموضة والأزياء باريس، ودرس في الأكاديمية الفرنسية- الأميركية لفنون الأزياء لينال لقب مصمم أزياء.

وبدأت انطلاقته الأولى في القاهرة، ثم إلى الأردن وسلطنة عمان، ثم إلى جدة والرياض، وأصبح من أشهر مصممي الأزياء في أواخر القرن الماضي، كما أصبح من المصممين الأساسيين الذين يشاركون في أسبوع الموضة العالمي في باريس سنوياً.

كاميلا باركر تنتظر لقب ملكة:

يذكر أنه مستقبلاً سيمنح لقب ملكة إلى زوجة الأمير تشارلز.

وتحمل حالياً الأميرة كاميلا باركر لقب دوقة كورنوال منذ زواجها من تشارلز، وبقيت لفترة طويلة غير محبوبة من العديد من البريطانيين الذين اعتبروا أنها مسؤولة عن انهيار الزواج الأسطوري للأمير تشارلز الذي كانت عشيقته خلال ارتباطه بالأميرة ديانا، حيث لأول مرة تمنّى نحو نصف البريطانيين العام الماضي أن تُتوّج كاميلا ملكة بعد وفاة الملكة الحالية.

حسمت الملكة إليزابيث الثانية، الجدل الذي دار لسنوات طويلة في بريطانيا، وذلك خلال رسالتها في احتفالية اليوبيل البلاتيني والذكرى السبعين لاعتلائها عرش بريطانيا، حيث تعم الفرحة علي بريطانيا بوصول الملكة إلى اليوبيل البلاتيني والتي تبلغ من العمر 95 عاماً، معلنة عن أمنيتها هذا العام بأن تحمل كاميلا زوجة ولي العهد الأمير تشارلز لقب ملكة بصفتها زوجته عند اعتلائه العرش.

وكتبت الملكة إليزابيث رسالة بمناسبة اليوبيل البلاتيني على اعتلائها العرش، وأوضحت عن أمنيها وأملها الصادق في أن تحمل كاميلا صفة الملكة زوجة الملك كوين كونسورت عندما يرث ابنها تشارلز العرش بعد وفاتها، حيث أنهت الجدل الواسع الذي انتشر مؤخراً في بريطانيا بعد ما اختلفت الآراء حول رأيها في هذا الأمر حول مسألة قسمت الرأي العام منذ أن تزوّج تشارلز وكاميلا في 2005.

والصفة التي اختارتها الملكة إليزابيث الثانية لزوجة ابنها تُمنح عادة لزوج أو زوجة العاهل الحاكم، حيث يحق لكاميلا بأن تصبح ملكة عند تولي زوجها العرش، فيما علق ناطق باسم تشارلز وكاميلا إنهما تأثّرا وتشرّفا بكلمات الملكة إليزابيث خلال احتفالها باليوبيل البلاتيني، حيث شدّدت على "العمل الوفي" لدوقة كورنوال، فهي  واحدة من أعمدة النظام الملكي البريطاني مع قيامها بالعديد من الالتزامات.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار