تضييق المهبل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 يناير 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 يناير 2021
تضييق المهبل
مقالات ذات صلة
فوائد العصفر
فوائد حليب الابل
خبز الشعير

تبدأ مشكلة اتساع المهبل بعد عملية الولادة الطبيعية حيث يفقد المهبل مرونته وتبدأ عضلاته في الاتساع، وهذا ما يسبب لها الإنزعاج أثناء العلاقة الحميمية، فهو يأثر بشكل كبير على رضا الزوجين، لذلك ظهرت العديد من التقنيات الحديثة والمتطورة الطبية التي تساعدها في حل مشكلة اتساع المهبل، كما أنه يوجد العديد من الوصفات الطبيعية والتمارين الرياضية لـ تضييق المهبل والتي لها تأثير فعال وسريع.

أسباب توسع المهبل ؟

يحدث تمدد المهبل، أثناء الحمل ، وولادة الطفل ، ومن رفع الأوزان الثقيلة، كل هذه الأنشطة يمكن أن تؤدي إلى إضعاف قاع الحوض، هذا يمكن أن يجعل المهبل نفسه يشعر بالارتخاء، حيث يجعل النشاط الجنسي يبدو باهتًا، إذا لاحظت أنت أو شريكك تغيرًا في جسمك ، فقد يكون الأمر محبطًا للغاية ، وتتطلع النساء عادةً إلى شد المهبل من خلال تقوية عضلات قاع الحوض، ولا ننسي التقدم في السن وهو واحد من أهم اسباب توسع المهبل.

عملية تضييق المهبل 

تعتبر عملية تضيق المهبل هي إجراء جراحي حيث يقوم الأطباء بشد جدران المهبل وحتى يطلقون عليها اسم تجديد المهبل، ولكن تمامًا مثل أي إجراء طبي آخر ، فإن هذه الإجراءات الجراحية لها أيضًا نصيبها العادل من الآثار الجانبية، أولاً هذه الجراحة باهظة الثمن وتتراوح من 800 دولار إلى 11000 دولار في بعض الحالات، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي أيضًا إلى حدوث عدوى وتغيرات دائمة في الأحاسيس بالإضافة إلى الشعر بألم، لذلك من الأفضل اختيار إجراءات تضييق المهبل الطبيعية مثل التمارين والنظام الغذائي.

تضييق المهبل بعد الولادة

الطريقة الأكثر طبيعية للتأكد من أن المهبل منتعش وصغير لفترة طويلة هي تمرين عضلات قاع الحوض، الآن يمكنكِ القيام بذلك بعدة طرق ومنها : 

  • العلاج الطبيعي لقاع الحوض : بناءً على وظيفة عضلات قاع الحوض ، يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أن يصمم برنامجًا للتمارين الرياضية، يتم تصميم هذا البرنامج التدريبي بناءً على الاحتياجات الخاصة وحالة المهبل، لذلك على سبيل المثال ، إذا كنت قد ولدت للتو ، فسيكون روتين التمرين خفيفًا في البداية وبعد ذلك سيكون أكثر كثافة.

  • تمارين كيجل : تحظى هذه التمارين بشعبية كبيرة ويجب أن تكوني قد سمعتي عنها أيضًا، فهذه هي التمارين التي تتكون من خطوات تقلص وترخي عضلات قاع الحوض، قبل أن تبدأي سوف تضطري إلى إفراغ المثانة، شدي عضلات قاع حوضك واحتفظي بها لمدة من 8 إلى 10 عدات ، ثم حرريها وكرريها، ستلاحظي فرقًا كبيرًا إذا اتبعتي هذا بانتظام.

  • اليوجا والبيلاتس : تساعد تمارين اليوجا والبيلاتس أيضًا في تضييق المهبل، يعمل كلا النشاطين على شد الجسم وتوفير المرونة، وهذا ينطبق أيضًا على عضلات قاع الحوض، تعتبر أوضاع اليوجا مثل وضع الجبل والوقوف إلى الأمام مثالية لذلك، بالنسبة للبيلاتس ، يجب أن تدمج تمرين الجسر في تمارين قاع الحوض.

  • المخاريط المهبلية : يمكنك أيضًا تجربة أجهزة تنغيم قاع الحوض، يمكنك تضمين محفز قاع الحوض ، وممارسة تمارين كيجل ، وتمارين لعضلات قاع الحوض أو تونر الحوض، بالإضافة إلى تمارين قاع الحوض، قد يوصي اختصاصي العلاج الطبيعي أيضًا بأثقال أو أقماع مهبلية أو أقماع مصممة خصيصًا ليتم وضعها داخل المهبل.

تضييق المهبل طبيعياً

  • من الأهم أن تتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا وأن تلتزمي به، حيث اتضح أن النوع الصحيح من الطعام يمكن أن يحافظ على صحة المهبل وجعله خالي من العدوى، على سبيل المثال ، إذا كنتِ ترغبي في إبقاء المهبل بعيدًا عن أي عدوى ، يجب أن تدمج الشاي الأخضر في نظامك الغذائي، يمر بمضادات الاكسدة الموجودة في الشاي الأخضر عبر المسالك البولية وتقلل من خطر نمو البكتيريا السيئة.

  • يمكن أن يؤدي تناول البروبيوتيك بانتظام مثل الزبادي وأنواع أخرى مثل التوت البري، التفاح، الأطعمة الغنية بالأوميجا 3، البطاطا، إلى الحفاظ على صحة المهبل، فهم يحافظون على توازن صحي للبكتيريا الجيدة والسيئة، أيضًا يمكن أن يساعد التوفو العضوي أو مركبات نباتية التي تحاكي هرمون الاستروجين داخل المهبل وتسمى الايسوفلافين.

كريم تضييق المهبل

من الممكن أن تفقدي بعض المرونة في المهبل بسبب تعدد الولادات أو العمر ، لكن الكريمات التي تعالج توسع المهبل بالكاد تبدو آمنًا لمعالجة هذه المشكلة، فهناك هناك ثلاثة جوانب فسيولوجية مرتبطة بشد المهبل :

  • أولاً الكولاجين.

  • ثانيًا سمك الجدار .

  • وثالثًا الأوعية الدموية.

بسبب تكرار الولادة أو انخفاض هرمون الاستروجين في الجسم ، قد تنخفض المرونة، وأيضًا في حالة تسبب الشيخوخة في فقدان المرونة ، فقد يساعد كريم الإستروجين، فبعض كريمات الإستروجين التي ينصح بها للنساء اللواتي وصلن إلى سن اليأس، فقد تعمل قليلاً ، لكنها ليست فعالة بدون تمارين.

تضييق المبهل بالليزر

لقد أثبتت العديد من الدراسات أن عملية تضييق المهبل بالليزر فعالة وآمنه في علاج حالات انقطاع الطمث المهبلية والبولية المزعجة ، وزيادة الوظيفة الجنسية ، حيث يعمل ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي بلطف وبدون ألم على جدران المهبل من خلال ماسح ضوئي خاص، ينتج عن هذا الإجراء آفات دقيقة لا يمكن تمييزها وهي مطلوبة لإنتاج الكولاجين الجديد الذي يعيد تنظيم وإعادة توازن مكونات الغشاء المخاطي المهبلي والتركيبات البولي التناسلي.

حيث يتم بدء عملية تجديد الأنسجة داخل المهبل التي تستغرق ما بين 15 إلى 20 دقيقة فقط، ويصبح الغشاء المخاطي المهبلي أكثر تغذية وترطيبًا وأكثر سمكًا وأكثر تناغمًا ومرونة، يتم إعادة إنشاء درجة الحموضة المهبلية الصحيحة ، مما يساعد في الحفاظ على حاجز الحماية الطبيعي ويقلل من خطر الإصابة. قد تقلل الأنسجة المهبلية المحسنة عند فتحة مجرى البول من مشاكل سلس البول وتحسن الوظيفة الجنسية.

تضيق المهبل بالشبه

يتم استخدام الشبه في العديد من الصناعات المختلفة الخاصة بالجلود، وأخيرًا تم إدراكها في العديد من المنتجات الجمالية الخاصة بالمرأة، حيث يتم استخدمها كبديل لتهدئة البشرة بعد الحلاقة أو كمزيل للعرق، ولكن تم حاليًا استخدام الشبه في تضييق المهبل، عن طريق ملء حوض الاستحمام بالماء، ثم وضع كمية قليلة من الشبه بداخله، والجلوس به لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، أو استخدام الشبه عن طريق غمس قطعمة من القماش بماء وشبه وتنظيف المهبل بها، هناك الكثير من السيدات من أكد على أن الشبه لها نتائج فورية فهي تعمل على قبض الأوعية الدموية وعضلات المهبل، عند الاستخدام بالإضافة إلى وقاية المهبل من العدوى.