تطوير مهارات الطفل الرضيع

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
تطوير مهارات الطفل الرضيع
مقالات ذات صلة
نقص الذكاء عند الأطفال
مشاكل السلوك عند الأطفال
خطوات تعلمين بها طفلك تحمل المسؤولية

تعد المراحل الأولى من عمر طفلك الرضيع هي السنوات التي تستطيعين فيها تعليم طفلك الكثير من المهارات ومحاولة تنميتها حتى تظل ثابتة معه طوال حياته ، وبالرغم من صغر عمر الرضيع إلا أنه يستطيع في هذه المرحلة القدرة على اكتساب مهارات متعددة مثل المهارات الحركية ، والمهارات النطقية ، والمهارات الإدراكية، والطفل في سنواته الأولى دائمًا ما يحتاج إلى مساعدتك لتنمية قدراته وتعرفه على العالم من حوله يتم من خلالك أنت، فعليكِ دائمًا الحرص على التعرف على كافة المهارات التي يمكن أن يكتسبها الطفل ويتعلمها في هذه المرحلة.

أولًا تنمية المهارات الحركية للطفل الرضيع

يتم تقديم النصح للآباء والأمهات الاهتمام بتنمية مهارات طفلك الحركية، والتي تتم من خلال التالي : 

مساعدة الطفل على تعليمه الجلوس

تعتبر هذه هي الخطوات الأولى والبدء بتعويد طفلك على طرق الاعتماد على المهارات الخاصة به من خلال وضع الطفل بعيدًا على ألعابه، حيث يمكن وضع الجنين بحضن والده أو أى شخص من الأسرة ويتم وضعه بوضع القرفصاء، تشجيع الطفل على التدرج والحصول على الألعاب ومحاولة إمساكها للعب بها.

وضع الطفل على الأرض

ومحاولة اللعب معه بالألعاب التي تلفت انتباهه ، ومحاولة التدريب على التدحرج على الأرض .

مساعدة الطفل على المشي

مساعدة الطفل على الوقوف والمشي ، والحركة عن طريق وجود جذب انتباهه بالألعاب المفضلة لديه لكي يحرص علي محاولة السير ، كما يُنصح الأطباء بعدم استخدام المشاية قبل تعلم الطفل المشي ، محاولة تأمين الأماكن التي يسير فيها الطفل ، الحرص على تجنب وقوف الطفل بمفرده على الدرج لعدم وقوعه من الدرج .

ثانيًا تنمية المهارات اللغوية للطفل الرضيع

يجب على الآباء أن يحرصوا دائمًا على مساعدة أطفالهم في العديد من المهارات اللغوية التي يكتسبها الأطفال، حيث يتم ذلك عن طريق :

التحدث مع الطفل بطريقة جسدية

دائما ما يستجيب الأطفال لمن يتحدث معهم بالطرق المختلفة سواء كانت بالطريقة الجسدية أو بالطريقة النظرية ، ومحاولة تعليم الاطفال عن طريق التحدث إليهم ويطلب منهم أن يكرروا الفعل الجسدي مع الكلمات .

محاولة الآباء في ربط الصور بالكلمات

من أهم الأفكار التي يمكنك من خلالها تنمية المهارات اللغوية لطفلك هو شرائك لكتب له تحتوى على صور للفت انتباهه ،وقيامك بمحاولة ربط الصور بالكلمات لتعليم طفلك حصيلة لغوية ، مع الحرص على تعلم الطفل بطريقة مرحة، فهي أحدى طرق المهارات المعرفية.

التحدث الشفهي مع الطفل 

بالرغم من صغر الرضيع إلي أنه يمكنك تنمية مهاراته اللغوية وحرصك على التحدث معه عن أفكارك الجديدة تشارك معه الحديث عن العائلة وتعريف كل شيء بصفته واسمه، الأطفال دائمًا تميل إلى الهدوء أثناء الحديث والإستماع جيدًا، كما يجب أن تحرصي على التفاعل أثناء الحديث مع الطفل اليكِ ، كما يمكنك محاولة تقليد تحدث الطفل حتى يتتوق الطفل للتفاعل معك بالمقابل. 

تنمية الحصيلة اللغوية لطفلك

ويتم ذلك من خلال الغناء للطفل بالأغاني المفضلة له ، فالأطفال دائمًا ما ينصتون جيدًا لسماع الاغاني .

ثالثًا تنمية المهارات الإدراكية

هناك الكثير من المهارات الإدراكية التي تستطيعين أن تفعليها مع طفلك ومنها :

اللعب مع طفلك لعبة الغميضة

لابد من الحرص على اللعب مع طفلك وقيامك بإخفاء بعض الألعاب التي يحبها الطفل في مكان ما واطلبي من طفلك أن يبحث عنها ويعطيها لكِ، فهذا يعمل على تنمية مهارة الطفل الإدراكية بالإضافة بجانب تعلمه من هذا اتباع التوجيهات التي تُعطي له .

الحرص على تنمية مهارات الطفل الرضيع من خلال اللعب

هناك العديد من المهارات التي يستطيع الطفل اكتسابها من خلال اللعب معه مثل تعليم حركات مختلفة ويتم الربط بينها وبين الموسيقى، تعليم الطفل التصفيق فكل هذا يجعل الطفل يكتسب العديد من المهارات .