تنظيف الرحم وقت الدورة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مايو 2022 آخر تحديث: الأحد، 15 مايو 2022
تنظيف الرحم وقت الدورة
مقالات ذات صلة
تنظيف الرحم من الأوساخ
تنظيف الرحم من الدم المتجمد
طريقة تنظيف المنزل بأسرع وقت

يتعرض الرحم إلى عدد من الأمور التي تؤثر على صحته من حمل وجماع وغيرها من الأمراض التي يمكن أن تؤثر على وظيفته الطبيعية، يعتقد أن هناك بعض الأعشاب تلعب دورا في تنظيف الرحم وقت الدورة، تابع المقال الآتي لتعرف على طرق تنظيف الرحم وقت الدورة بالأعشاب.

تنظيف الرحم وقت الدورة للحمل

تساهم بعض الأعشاب في تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم، وعليه المساعدة على الحمل، فيما يلي بعض أنواع الأعشاب التي تساعد في زيادة الخصوبة والمساعدة على الحمل، [1]

  • عشبة كف مريم Chaste berry، يعتقد أن استخدام عشبة كف مريم يمكن أن يساعد النساء على الحمل، وذلك من خلال قدرتها في تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم وتنظيم الدورة الشهرية، وعليه زيادة فرصة الحمل.
  • الكوهوش الأسود Black Cohosh، يمتلك الكوهوش الأسود قدرة في تحفيز المبايض على الإباضة، وعليه زيادة فرصة الحمل، ينصح باستخدام هذه العشبة في النصف الأول من الدورة الشهرية.
  • زيت زهرة الربيع المسائية Evening Primrose Oil، تعمل هذه العشبة بفعالية في التخفيف من التقلصات والأعراض الناجمة عن الدورة الشهرية ناهيك عن قدرتها في تعزيز الخصوبة، وذلك من خلال زيادة إنتاج سائل عنق الرحم، يساعد ذلك في زيادة فرصة وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة لإتمام عملية الإخصاب.
  • البرسيم الأحمر Red Clover، يشبه البرسيم الأحمر في مبدأ عمله هرمون الاستروجين بشكل كبير، يعتقد أن البرسيم الأحمر يمكن أن يساعد في زيادة كثافة بطانة الرحم، مما يؤدي إلى زيادة فرصة انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم.

تنظيف الرحم بعد الدورة للمتزوجات

يعد تنظيف الرحم بعد الدورة للمتزوجات والعزباء واحدا من الأمور الضرورية وذلك لتخليص الرحم من بقايا الدم الفاسد المتخلف عنها بعد انتهائها، يمكن أن يساعد تنظيف الرحم في والوقاية من الأمراض والالتهابات، بإمكانك التعرف فيما يلي على أبرز الأعشاب التي تساعد في تنظيف الرحم وقت الدورة للمتزوجات.

تنظيف الرحم وقت الدورة بالزنجبيل

يساعد الزنجبيل في التقليل من الالتهاب في الرحم عن طريق زيادة  تدفق الدم المحمل بالأكسجين إليه وعليها المساعدة على علاج العديد من الحالات الالتهابية التي تصيبه.
إضافة إلى قدرة الزنجبيل على تنظيف الرحم يعتقد أن له بعض الخصائص المطهرة لكامل الجسم، إذ يعمل بفعالية على تعزيز وظائف الكبد وزيادة تدفق الدورة الدموية عبر الجسم. [2]

تنظيف الرحم بعد الدورة بالقطيفة

تعرف عشبة القطيفة Marigold أو المعروفة باسم الأذريون الطبي في قدرتها على تنظيف الرحم، تساعد هذه العشبة تنظيم نزيف الدورة الشهرية  والتقليل من الأعراض المصاحبة لها، تمتلك هذه العشبة خصائص التطهير دون أن تسبب تهيج في الأغشية المخاطية للرحم، يجدر التنويه إلى أهمية تجنب استخدام هذه العشبة خلال فترة الحمل. [2]

تنظيف الرحم وقت الدورة بالبقدونس

يعتقد أن لمنقوع البقدونس بعض الفوائد الخاصة للمرأة والتي تتعلق بالرحم، إذ يعمل على تطهيره وتنظيفه، يعود ذلك إلى احتواء البقدونس على مركبات Myristicin وApiole، يعتقد أن هذه المركبات تؤثر على إنتاج هرمون الإستروجين في الجسم، وذلك لاحتوائه على مركبات تحث الرحم على الانقباض، وعليه زيادة تدفق الدم وقت الدورة الشهرية. [3]

تنظيف الرحم وقت الدورة بالشومر

يعد الشومر أحد المشروبات شائعة الاستخدام لتنظيف الرحم، يحتوي الشومر على مركب النتريت الذي يساعد على زيادة تدفق الدم وقت الدورة، وعليه تنظيف الرحم والتخلص من بقايا الدم الفاسد. ومن فوائد الشومر الأخرى وقت الدورة، هو قدرته في التقليل من تقلصات وآلام الدورة الشهرية وذلك عن طريق التقليل من إنتاج هرموني الأوكسيتوسين والبروستاجلاندين اللذان يساهمان في أعراض الدورة الشهرية. [4]

تنظيف الرحم وقت الدورة من التكيسات

شاع خلال الفترة الأخيرة استخدام بعض الأعشاب لتنظيف الرحم وقت الدورة من التكيسات، بإمكانك التعرف فيما يلي على أبرز هذه الأعشاب.

تنظيف الرحم وقت الدورة من التكيسات بالماكا

تم استخدام نبتة الماكا على مدار السنين في تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم وتنظيف الرحم.  وجدت بعض الدراسات فعالية عشبة الماكا في التخفيف من أعراض سن اليأس لدى النساء منها الهبات الساخنة والتعرق الليلي وخفقان القلب والاكتئاب. ومن الجدير بالذكر أنه ما زالت هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لإثبات فعاليتها في التخلص من التكيسات وتنظيف الرحم. [5]

تنظيف الرحم وقت الدورة من التكيسات ببذور الكتان

ترتبط متلازمة تكيس المبايض بارتفاع مستوى الأندروجين في الجسم، يعتقد أن استخدام بذور الكتان يمكن أن يساعد في التقليل من نسبة الأندروجين وتنظيم مستوى الهرمونات الأخرى في الجسم ونتيجة لذلك المساعدة في علاج متلازمة تكيس المبايض.
وجدت أحد الدراسات التي تم إجراؤها على امرأة مصابة بالتكيسات، أن تضمين 30 جراما من بذور الكتان يوميا في النظام الغذائي لمدة 4 أشهر ساعد في خفض مستوى هرموني الأندروجين والتستوستيرون لديها، كما تشير الدراسات إلى فعالية هذه البذور في تنظيم الهرمونات في الجسم. ومن الجدير بالذكر، أنه ما زالت هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد فعالية استخدام هذه البذور لعلاج تكيس المبايض، ولكن يعتقد أن إضافتها إلى النظام الغذائي تعد من الأمور الجيدة نظرا لغناها بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعود بفوائد عدة على الجسم. [5]

تنظيف الرحم وقت الدورة من التكيسات بالرشاد

تحتوي بذور الرشاد Garden Cress على مادة تعرف بالإستروجين النباتي، تمتلك هذه المادة القدرة على تنظيف الرحم عن طريق زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض وحول الرحم وعليه تحفيز الدورة الشهرية، ينصح باستخدام هذه البذور للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في انتظام الدورة الشهرية على سبيل المثال أولئك المصابين بتكيسات المبايض.
يجدر التنويه إلى أهمية عدم استخدام هذه البذور خلال فترة الحمل لما لها من آثار جانبية محتملة.[6]     

نصائح للحفاظ على صحة الرحم

يمكن أن تحافظ على صحة الرحم من خلال اتباع النصائح والإرشادات التالية، [7]

  • الحصول على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري، ينتقل فيروس الورم الحليمي بين البشر عن طريق ممارسة الجنس الشرجي أو الفموي، يساعد الحصول على هذا اللقاح في وقاية الرحم من سلاسل مختلفة من الفيروسات.
  • الإقلاع عن التدخين، وجد علاقة ما بين التدخين وبعض أنواع السرطان التي تصيب عنق الرحم.
  • إجراء فحص دوري لمسحة عنق الرحم، وذلك للكشف عن أي أورام سرطانية أو حالات أخرى يمكن أن تصيب الرحم.
  • الحصول على نظام غذائي متوازن، احرص على تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين ج كالليمون والبرتقال، والأطعمة الغنية بالفولات، كالخضراوات الخضراء، والأطعمة الغنية بالكاروتين كالجزر، والأطعمة الغنية بفيتامين ه كالخبز والحبوب الكاملة، يعتقد أن لهذه العناصر دور في تعزيز الجهاز المناعي والحفاظ على صحة الرحم.
  • مراقبة أي أعراض تثير الشك واستشارة الطبيب حولها، على سبيل المثال، آلام أثناء التبول، نزيف شديد خلال الدورة، أي آلام في الحوض أو أسفل الظهر.  

خلال هذا المقال تعرفنا على بعض الأعشاب التي تساعد في تنظيف الرحم وقت الدورة الشهرية سواء للحمل أو لعلاج التكيسات، تكمن فائدة تنظيف الرحم في المساعدة على الوقاية من الالتهابات الناجمة عن تراكم الدم الفاسد، يجدر التنويه إلى أهمية استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أي علاج عشبي.

  1. "أعشاب لزيادة الخصوبة" ، منشور على موقع oviahealth
  2. أ ب "طرق تنظيف الرحم" ، منشور على موقع blackdoctor
  3. "البقدونس" ، منشور على موقع healthline
  4. أ ب ت "الشومر" ، منشور على موقع Webmd
  5. "علاج تكييس المبايض في المنزل" ، منشور على موقع healthline
  6. "فوائد حب الرشاد" ، منشور على موقع wellnessmunch
  7. "الرحم" ، منشور على موقع healthline