10 نصائح مهمة عند تربية طفل وحيد

  • تاريخ النشر: السبت، 02 ديسمبر 2023
10 نصائح مهمة عند تربية طفل وحيد

إن إنجاب طفل وحيد يمكن أن يأتي بالكثير من الفوائد لبعض العائلات، ولكن يمكن أن يكون له أيضاً مجموعة من التحديات الخاصة به. فيما يلي 10 نصائح مهمة عند تربية طفل وحيد.

10 قواعد لتربية الطفل الوحيد

اتبع هذه أبرز 10 نصائح مهمة عند تربية طفل وحيد في المنزل، ومنها:

1- تعزيز مهارات التواصل والتفاعل

يحتاج طفلك للتواصل والتفاعل مع أقرانه حتى يتكون لديه المهارات الاجتماعية بعيداً عن التوحد والعزل الاجتماعي. إذ يمكن ذلك بمشاركته اللعب أو الخروج معه إلى منزل أحد الأصدقاء، أو تسجيله في أحد النوادي الدائمة. كما علّم طفلك كيفية تكوين صداقات وأهمية بناء علاقات طويلة الأمد.

2- تعليمه الاستقلالية

عزز لدى طفلك الاستقلالية وتحمُّل المسؤولية لاعتماد على نفسه، مثلاً اطلب منه إنجاز بعض الأعمال المنزلية بما يتناسب عمره وقدرته، ومشاورته في تخطيط الميزانية.

3- تعليم طفلك أن يكون شخصاً مرناً

يمكن للطفل الوحيد أن يتعامل بشكل أفضل مع تحديات الحياة الكبيرة والصغيرة إن تمتع بمهارات المرونة والتكيُّف خاصةً أنه طفل وحيد ليس له أشقاء يدعمونه، فالأشخاص الذين يمتلكون مهارة التكيّف نادراً ما يشعرون بالإحباط بعد فشلهم. ويمكن خطوات بسيطة لاكتساب الطفل هذه المهارة:

  • تشجيع الطفل والسماح له بالقيام ببعض الأنشطة والألعاب الترفيهية خارج منطقة الراحة.
  • تعليمه مهارات حل المشاكل واتخاذ القرارات، فعندما يواجه موقفاً صعباً، ساعده على تقسيمه إلى أجزاء أصغر حتى يتمكن من اكتشاف طريقة للتغلب عليه.
  • تشجيعه على تكرار المحاولة وترسيخ مفهوم أن الفشل ليس النهاية بل هو فرصة للتعلم.
  • ساعده على رؤية الخير في كل موقف، حتى في المواقف الصعبة، وإعطائه نظرة إيجابية نحو الحياة.
  • صارحه عن تجاربك الخاصة مع الفشل، وكيف أنك تغلبت عليه بالإصرار والمثابرة.

4- مساعدة طفلك الوحيد على تنمية الشعور بالامتنان

إن الشعور بالامتنان يجعلنا نرى الأمور من حولنا بنظرة إيجابية كما أن الامتنان يرتبط بقوة بمزيد من التفاؤل والسعادة، بالإضافة إلى أنه يساعد الأشخاص على التعامل بشكل أفضل مع التوتر والتجارب المؤلمة. ومن المهم أن تكون نموذجاً لهذا الشعور أمام طفلك، لذا ابدأ بقول أشياء أنت ممتن لها أو تقدره كل يوم مثلاً أنك ممتن أنك سعيد أنكما لعبتما في الخارج اليوم، أو احتفظ بالمذكرة تكتب فيها شيئاً واحداً على الأقل تشعر بالامتنان نحوها. فهذه الممارسات تساعد طفلك على تطوير عادة التفكير في الأشياء الإيجابية في الحياة.

كما يمكنكما التطوع وتقديم يد العون للآخرين، فهذه تعتبر طريقة أخرى لتنمية الامتنان لديكما وتكوين صداقات جديدة. فعادةً ما يركز الأطفال الممتنون على ما لديهم بدلاً من التركيز على ما يفتقرون إليه.

5- مدح المجهود وليس النتيجة

تعلم أنه يجب أن تمدح طفلك على محاولتهم بغض النظر عن النتيجة، وتجنب التركيز بشكل مفرط على قدراته، فمن الضروري تشجيع الطفل على تجربة الأمور أكثر من مرة وتطوير مهاراته بدلاً من إحباطه. فإن مدح طفلك الوحيد على عمله الشاق يلهمه لتحمل المخاطر، والتعلم من الأخطاء، والتغلب على النكسات.

6- عدم مبالغة في تدليل طفلك الوحيد

نريد جميعاً أن يكون أطفالنا سعداء، ولكن هناك فرقاً بين إسعادهم والإفراط في تدليلهم من خلال منحهم ما يريدون أو عدم وضع حدود الأدب والتعامل معهم. قد يكون تدليل طفلك ضاراً على المدى الطويل لأنه سيكبر معتقداً أنه يستطيع الحصول على ما يريد بدون جهد أو تعب، وإلا فإنه يصبح تعيساً عالة على المجتمع.

وتدليل الطفل الوحيد يجعله طفلاً مدللاً غير مسؤول، ويعتمد كثيراً على والديه حتى عندما يكبر، وغير قادر على التحكم في عواطفه وانفعالاته. [1]

7- الاستماع إلى طفلك

يعد الاستماع إلى طفلك مهارة تربوية أساسية لخلق رابطة وثقة قوية، حينها سيشعر بمزيد من الأمان والثقة إذا شعر بأنك تهتم لأمره. وفي حال الطفل الوحيد، فإنه يجب على الآباء استخدام المزيد من مهارات الاستماع وخلق قنوات الحوار معه.

8- قضاء وقت ممتع مع طفلك

وجدت الأبحاث المدعومة علمياً أن بناء رابطة عميقة مع طفلك يزيد من مستويات الأوكسيتوسين، وهو المادة الكيميائية الدماغية الأكثر ارتباطاً بالسعادة والرفاهية على المدى الطويل. لذا قم بزيادة عدد الساعات التي عليك قضاؤها مع ابنك كل يوم عن طريق طهي وجبة العشاء معاً أو قراءة قصة ما قبل النوم أو لعب إحدى الألعاب اللوحية.

9- اعتني بنفسك

في بعض الأحيان نكون مشغولين للغاية أملاً أن يتمتع أطفالنا بصحة جيدة وآمنين وسعداء لدرجة أننا غالباً ما نهمل أنفسنا، لكن الفكرة أنه يجب ألا نرتاح ونضطر إلى إعطاء الأولوية لاحتياجات أطفالنا على احتياجاتنا هي فكرة خاطئة. فالأطفال يتأثرون بنفسية آبائهم ومظهرهم، فقد يشعر الطفل بالثقة والسعادة أكثر عندما يكون أبوه أو أمه بأفضل حال وبمظهر أنيق أمام الجميع.

10- مقاومة الرغبة في التدخل

من الممكن أن يصبح الطفل الوحيد طفلاً أنانياً غير ناضج اجتماعياً بسبب تدخل الأبوين الزائد في تفاصيل حياته، مثلاً إعادة ترتيب سريره بعد أن يرتبه هو،  إعادة تنظيف الرف الذي تم تنظيفه للتو. وهذا يؤدي أيضاً إلى تعزيز الكمال وأنه يتعود على أن تكون الأمور في أفضل حالها. [2]

أنشطة ترفيهية للأهل مع طفل وحيد

من الضروري ممارسة الأنشطة الترفيهية مع طفلكِ الوحيد لتطوير خياله وتقوية تركيزه وانتباهه فضلاً عن تعزيز مهاراته الاجتماعية، كما يجب على الأهل مشاركة الألعاب مع أبنائهم للقضاء على الملل. إن العثور على شغف هو دائماً طريقة إيجابية لتعزيز احترام الذات. وإليكم أنشطة ترفيهية ممتعة لتسلية طفلك الوحيد:

  • ركوب الدراجة أو السكوتر.
  • تنمية مهارات الرسم والفنون اليدوية مثلاً من خلال رسم جدارية على أحد جدران المنزل أو نحت مجسم ثلاثي الأبعاد.
  • لعب ألعاب الفيديو والبلاي ستيشن لتسلية الطفل في المنزل.
  • تجرب رسم صور بفن الطباشير الملونة مما يلهمهم للبدء بأعمالهم الفنية الخاصة.

الطفل الوحيد ما بين المميزات والعيوب

تظهر الأبحاث أن الأطفال الوحيدين يميلون إلى أن يكونوا أقرب إلى والديهم وينظرون إليهم بمزيد من الدفء والاحترام مقارنة بالأشخاص الذين لديهم إخوة. وتظهر الأبحاث أيضاً أن الأطفال الوحيدين هم أكثر ذكاءً وأكثر إبداعاً لأن آباءهم لديهم المزيد من الموارد ووقت الفراغ لرعايتهم، كما أنهم يتخرجون بدرجات علمية متقدمة بمعدلات أعلى بالإضافة إلى تفوقه في الألعاب الرياضية الفردية كالسباحة والتنس.

وفي المقابل، هناك مجموعة من العيوب لإنجاب طفل واحد منها شعور الطفل بالوحدة والملل والانزعاج، وهذا ما يؤثر على سلوكياته حيث يصبح سريع الغضب. وكثيراً ما يشعر الأهل بخيبة الأمل إذا لم يحقق طفلهم أي من توقعاتهم مما يجعل الطفل يشعر بالقيود التي تمنعه من التعبير عن نفسه والقيام بما يحبه.

وكثيراً ما يتحول الاهتمام الزائد بالطفل إلى نقمة وذلك لأن الأهل يحاولون تلبية كافة رغباته ويتغاضون عن الكثير من أخطائه. وهذا ما يجعله غير مسؤول عن تصرفاته ويرمي ذنبه على من حوله، ولا يتمكن من الاعتماد على نفسه مما يؤثر على شخصيته أمام الجميع عندما يكبر.

إن الاهتمام الكامل الذي يتلقاه الطفل الوحيد من والديه يمكن أن يكون قوة إيجابية أو سلبية، ولكن إذا اتبعت 10 نصائح مهمة عند تربية طفل وحيد فسوف يعزز نقاط القوة لدى طفلك على المدى الطويل. وفي النهاية، يقول العديد من الأهالي أن علاقتهم بطفلهم الوحيد تشبه الصداقة الرائعة.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار