رحل نيلسون مانديلا... والمشاهير ينعونه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 ديسمبر 2013 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
رحل نيلسون مانديلا... والمشاهير ينعونه
 توفي أمس زعيم جنوب إفريقيا نلسون مانديلا بعد معانة مع مرض الرئة بمنزله في جوهانسبرج عن عمر يناهو الـ 95 عاماً، حسب ما أعلن جاكوب زوما الرئيس الحالي للبلاد. وأضاف أن جثمانه سيشيع في جنازة رسمية 
 
ويعتبر مانديلا أيقونة في التاريخ الحديث لجنوب إفريقيا بنضاله ضد نظام الفصل العنصري، وكان مانديلا بين اوائل من تبنوا المقاومة المسلحة لسياسة العزل العنصري في جنوب افريقيا (أبارتيد) في 1960 لكنه سارع إلى الدعوة للمصالحة والعفو عندما بدأت الأقلية البيضاء في البلاد تخفيف قبضتها على السلطة بعد ذلك بثلاثين عاما.
 
وانتخب مانديلا -الذي قضى حوالي ثلاثة عقود في السجن- رئيسا لجنوب افريقيا في انتخابات تاريخية متعددة الاعراق في 1994 وتقاعد في 1999 ، وحصل على جائزة نوبل للسلام في 1993 وشاركه فيها فريدريك دي كليرك الزعيم الابيض الذي افرج عن أشهر سجين سياسي في العالم.
 
وفي 1999 سلم مانديلا السلطة إلى زعماء أكثر شبابا واكثر تأهيلا لادارة اقتصاد حديث في رحيل طوعي نادر عن السلطة ضرب كمثل للزعماء الافارقة، ومع تقاعده حول مانديلا جهوده الي مكافحة مرض الايدز في جنوب افريقيا خصوصا بعد ان توفي ابنه بالمرض في 2005 .
 
ولم يظهر مانديلا كثيرا في الحياة العامة منذ اعتزاله الحياة السياسية في عام 2004،لاوكان آخر ظهور رئيسي لمانديلا على الساحة العالمية في 2010 عندما حضر مباراة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم حيث لقي استقبالا حافلا من 90 ألف مشاهد في الاستاد في سويتو الحي الذي شهد بزوغه كزعيم للمقاومة.
 
أمر الرئيس الأميركي، باراك أوباما، بتنكيس الأعلام للنصف حداداً على مانديلا، وقال إن العالم خسر أحد أكثر الناس شجاعة ومصداقية ونقاء.
 
قال أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه على "تويتر": "فقدت بطلي وصديقي ورفيقي في النضال من أجل قضية الشعوب ومن أجل السلام في العالم". 
 
كتبت إليسا عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "نيلسون مانديلا.. اسم.. إرث.. الأب المؤسس للديمقراطية. ارقد في سلام"
 
أعجبك المقال؟ للمزيد من أخبار المشاهير على بريدك اشترك بنشرة ليالينا الإلكترونية
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار