ريما دودين سيدة فلسطينية في فريق بايدن: تتحدث العربية وجدها كان وزير

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020
ريما دودين سيدة فلسطينية في فريق بايدن: تتحدث العربية وجدها كان وزير
مقالات ذات صلة
حفل موسيقي جمهوره داخل فقاعاتٍ هوائية
نرمين الفقي مع رامز جلال في رمضان، وتصرّح: أنا شربت المقلب
«الخط الذي يفصل بيننا» مسلسل جديد للممثل أوزان دولوناي

اختار الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ضمن طاقم إدارته الجديدة التي تتسم بالتنوع العرقي ناشطة ديمقراطية من أصول عربية وهي ريما دودين Reema Dodin وستشغل منصب نائبة مدير مكتب الشؤون التشريعية في البيت الأبيض، تعرفوا على ريما دودين أكثر من خلال هذا الألبوم.

ريما دودين

ريما دودين هي فتاة من أصول فلسطينية أردنية وأول امرأة من أصول عربية تُعين في هذا المنصب في التاريخ الأمريكي، درست ريما الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة كاليفورنيا وتخرجت منها عام 2002 ثم ألتحقت بكلية الحقوق في جامعة إلينوي وتخرجت منها عام 2006.

بدأت رحلتها بعد ذلك في الحزب الديمقراطي حيث عملت كمساعدة ومستشارة للسيناتور الديمقراطي ديك دوربين، زعيم الأقلية عن ولاية إلينوي لتشغل بعدها منصب مديرة أبحاث ومساعدة للسيناتور الديمقراطي في اللجنة القضائية الفرعية لحقوق الإنسان والقانون.

دراسة ريما للحقوق والاقتصاد بجانب نشاطها في الحزب الديمقراطي كلها أمور ساعدتها للمشاركة في كتاب ماذا يجري في الكونغرس؟ والذي يُعد مرجع مهم للتعرف على طريقة سير الأمور داخل أروقة الكونغرس الأمريكي، الكتاب صادر عن معهد بروكينغز عام 2017 وعلمت عليه بالتعاون مع تريفور كورنينج وكايل دبليو نيفينز.

جد ريما دودين

تنتمي ريما دودين لعائلة الوزير الأردني السابق مصطفى دودين والذي كان قد تولى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في حكومة مصطفى التل عام 1971، اسمه بالكامل مصطفى يونس دودين وترجع أصوله إلى بلده دورا في جبل الخليل في الضفة الغربية.

مصطفى دودين قام بتأسيس روابط القرى عام 1979 التنسيق مع سلطات الحكم العسكري الإسرائيلي، وأعطيت له صلاحيات واسعة على المستوى السياسي والاقتصادي، كما حصل على وسام الكوكب الأردني من الدرجة الأولى.

ريما تنتمي لعائلة من الوزراء والأعيان وذلك لأن مروان مصطفى دودين أيضاً كان وزيراً حيث شغل منصب وزير الثقافة والإعلام ثم أصبح وزيراً للدولة لشؤون رئاسة الوزراء، وأصبح بعدها وزيراً للزراعة ثم تولى وزارة شؤون الأرض المحتلة ووزارة العمل في الأردن وتوفي عام 2016 عن عمر يناهز 80 عاماً.

ريما دودين من الخليل

تشير عدد من المصادر أن ريما تُجيد اللغة العربية بطلاقة حيث غادرت الأردن مع والديها باجس وسامية وهي طفلة صغيرة حيث أنتقلا للعمل في واشنطن، وبدأت هناك تعليمها قبل انتقالها إلى ولاية كاليفورنيا لإكمال التعليم الجامعي.

ريما عملت أيضاً من قبل ضمن فريق الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، اليوم ستعمل ريما دودين في البيت الأبيض تحت إدارة لويزا تيريل مديرة الشؤون التشريعية في فريق الرئيس الأمريكي جو بايدين والتي عملت أيضاً في إدارة أوباما من قبل.

ريما دودين على تويتر

ريما دودين لديها حساب على تويتر وآخر على إنستقرام لكن كلها حسابات خاصة حتى إعلان انضمامها إلى فريق الرئيس جو بايدن، ويصل عدد متابعيها على تويتر إلى 1.7 ألف متابع أما على إنستقرام فلديها 82 متابع فقط، كما لا تتوافر الكثير من المعلومات عن عمرها وحياتها الشخصية.