ضبط وقت اللياقة البدنية: متى يجب علينا الامتناع عن التدرب؟

  • webtebبواسطة: webteb تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 مارس 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
ضبط وقت اللياقة البدنية: متى يجب علينا الامتناع عن التدرب؟

تماما كما تحددون وقتا للياقة البدنية وكيفية القيام بها، يجب عليكم أن تعرفوا أيضا متى يجب الامتناع عن ذلك. في حالات جسدية مختلفة، فان تدريبات اللياقة قد تضر بصحتكم. حول هذا الموضوع اليكم المقالة التالية.

هناك حالات بدنية  بسببها يجب تاجيل تدريب اللياقة المخطط له. عندما يكون لديكم حمى (ولو خفيفة)، بعد المرض، عند وجود الم في العضلات، عند التعب والمشاكل والحالات البدنية الاخرى فيجب عليكم اخذ يوم من الراحة بدلا من الخروج الى تدريبات اللياقة البدنية المجهدة جدا. بعد الراحة الكافية، واحيانا بعد استشارة الطبيب، يمكنكم العودة الى ممارسة تدريباتكم العادية.

عند وجود الحمى
عند ارتفاع درجة حرارة الجسم يجب البقاء في المنزل والراحة. الجهاز المناعي لديكم يقاوم التلوث، وينبغي عدم تحميله المزيد من العبء. ممارسة تدريبات اللياقة البدنية اثناء وجود ارتفاع في درجة الحرارة، ولو بسيط، يمكن ان يكون امرا خطيرا نظرا لزيادة ارتفاع درجة حرارة الجسم، فقدان السوائل وتسارع ضربات القلب بشكل غير صحي.

عند الاصابة بالنزلة البردية
هنا تختلف الاراء. عندما تصابون بالرشح يمكن ممارسة التمارين الرياضية، ولكن من المستحسن القيام فقط بتدريب خفيف، دون بذل الكثير من الجهد. لم يجد الخبراء علاقة بين التدريبات الخفيفة خلال حالات الرشح وتدهور الحالة المرضية، ولكن يجب الحفاظ على تدريب معتدل والحفاظ على النظافة حتى لا يصاب بقية المتدربين في صالة الالعاب الرياضية بالعدوى.

بعد نوبة الربو
اذا كنتم تعانون من الربو وقد اصبتم بنوبة الربو في الايام القليلة الماضية، حتى ولو بنوبة خفيفة،  وقت اللياقة ليس مناسبا، تخلوا عن التدريب في الصالة الرياضية في الايام التالية. بعد توقفكم عن ممارسة التدريب، وبقاءكم تحت الاشراف الطبي، يمكنكم العودة وممارسة التدريب، ولكن احرصوا على اجراء احماء لمدة 10 دقائق، وكونوا منتبهين لجسمكم اكثر من الطبيعي. اذا شعرتم بالتعب البسيط او الضعف، اوقفوا التمرين. يفضل ايضا اخذ جهاز الاستنشاق معكم عند العودة الى التدريب وبشكل عام عند القيام بجهد بدني.

عندما تكون المعدة ممتلئة
عندما تكون معدتكم ممتلئة بعد تناول وجبة دسمة، يتم ضخ الكثير من الدم، وتوجه الكثير من الطاقة، الى المعدة التي تعمل على هضم الوجبة. ممنوع ممارسة التمارين الرياضية في هذه الحالة. انتظروا بضع ساعات، يمكنكم حتى اكل شيء اخر ثم تذهبوا للتدريب.

عندما تكون المعدة فارغة
عندما تكون معدتكم فارغة وجسمكم فارغا من الطاقة ممنوع عندها ممارسة الرياضة. فانتم تعرضون انفسكم لخطر الاصابة بالدوار وحتى الاغماء بسبب زيادة الجهد دون وجود كمية طاقة كافية في الجسم.

بعد ليلة من الارق
في حالة التعب المعتدل يمكن ممارسة تدريبات اللياقة البدنية، واحيانا حتى ينصح بذلك لان التدريب في كثير من الاحيان يشكل وسيلة رائعة للاستيقاظ وبدء اليوم بعد حالة الارهاق الخفيفة. ولكن في حالة التعب الشديد، بعد ليلة من الارق، لا ينصح بممارسة التدريب. ليس فقط لانكم لن تبلغوا  التدريب الفعال، بل ان التدريب في حالة التعب يمكن ايضا ان يكون خطرا بسبب الدوخة، السقوط وحتى التشنجات العضلية.

الالم الموضعي في العضلات
هل قمتم بممارسة رياضة الجري، ركوب الدراجات الهوائية والتمرن في صالة الالعاب الرياضية، بحيث شعرتم بالم في احد الاعضاء النشطة فقط عند القيام بالجهد وليس اثناء الراحة؟ الالم المزعج في الكاحل اثناء الجري، الالم في المفاصل عند التمرن في الصالة الرياضية... هذه كلها دلائل على وجود مشكلة ميكانيكية (باللغة المهنية) في انسجة العضلات، الاوتار او العظام لذا يجب وقف التدريب وفحص ذلك لدى الطبيب.

عند استخدام الادوية
عندما تستخدمون الادوية، كل نوع من الادوية، يفضل استشارة الطبيب / الصيدلي ما اذا كان يوصى بممارسة التمارين في هذه الفترة. هنالك ادوية متعددة تسبب التعرق الشديد، وبالتالي يمكن ان تؤدي الى الجفاف، ادوية اخرى ترخي العضلات، وغير ذلك. استشيروا الطبيب واقرؤوا في استمارة المستخدم حول دمج الدواء مع تدريبات اللياقة البدنية.

العودة الى التدريب الروتيني
بعد ان توقفتم عن ممارسة التمارين الروتينية بسبب احد هذه الاسباب ومن ثم حلها، حان وقت العودة لتمرينات اللياقة! اذا لم تتدربوا لمدة اقل من اسبوع، ابدؤوا بـ 80٪ تقريبا من صعوبة التدريب الاصلي وعودوا ببطء الى الجهد الكامل. اذا كانت الاستراحة لمدة تزيد عن اسبوع، ابدؤوا بـ 60٪ وزيدوا درجة الصعوبة ببطء وفقا لذلك. قوموا بزيادة الجهد بـ 10٪ كل اسبوع، ويمكنكم العودة الى كامل لياقتكم بسرعة.

أقرأ أيضاً:

نصائح فعالة لخسارة الوزن بالمشي

نصائح للحصول على معدة مشدودة بعد الرياضة

المصدر: ضبط وقت اللياقة البدنية: متى يجب علينا الامتناع عن التدرب؟

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار