اليوم العالمي للامتناع عن التبغ وطرق الإحتفال به

  • تاريخ النشر: السبت، 29 مايو 2021 آخر تحديث: الخميس، 01 يونيو 2023
اليوم العالمي للامتناع عن التبغ وطرق الإحتفال به

كل عام تنظم منظمة الصحة العالمية  World No Tobacco Day اليوم العالمي للامتناع عن التبغ، في 31 مايو هدفهم هو نشر الوعي حول مخاطر استخدام التبغ وكيف يمكننا جعل العالم خالٍ من التبغ. ما يقرب من 6 ملايين شخص يموتون من الأمراض المرتبطة بالتبغ كل عام. ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى أكثر من 8 ملايين بحلول عام 2030.

تاريخ اليوم العالمي للامتناع عن التبغ

اليوم العالمي للامتناع عن التدخين هو مبادرة من منظمة الصحة العالمية ويتم الاحتفال به في 31 مايو من كل عام. تهدف الحملة إلى نشر الوعي حول مخاطر التبغ وأثره السلبي على الصحة ، وكذلك استغلال صناعة النيكوتين الموجهة نحو الشباب بشكل خاص. كما يهدف إلى الحد من الأمراض والوفيات الناجمة عن استهلاك التبغ. موضوع اليوم العالمي للامتناع عن التدخين لعام 2021 هو "الالتزام بالإقلاع".

أنشأت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية اليوم العالمي للامتناع عن التدخين في عام 1987 كرد فعل لأزمة التبغ العالمية والأمراض والوفيات الناجمة عن الوباء. أصدرت جمعية الصحة العالمية القرار WHA40.38 في عام 1987 ، الذي يدعو إلى أن يكون 7 أبريل "اليوم العالمي للامتناع عن التدخين". بعد ذلك ، صدر القرار WHA42.19 في عام 1988 ، الذي صدر في 31 مايو كاحتفال سنوي باليوم العالمي للامتناع عن التدخين.

تسجل منظمة الصحة العالمية 8 ملايين حالة وفاة كل عام بسبب استهلاك التبغ. التبغ هو السبب الرئيسي لاضطرابات الجهاز التنفسي مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن والسل وأمراض الرئة الأخرى. في عام 2008 ، حظرت منظمة الصحة العالمية أي نوع من الدعاية أو الترويج للتبغ. باعتبارها الدولة الأكثر سكانًا في العالم ، تعد الصين رائدة في صناعة السجائر. تم إنتاج واستهلاك أكثر من 30٪ من إجمالي السجائر في العالم في الصين في عام 2014.

كيفية الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التبغ

احسب عدد السجائر التي تدخنها

قد لا تكون مستعدًا للإقلاع ، ومن يستطيع أن يلومك؟ انها صعبة أوخشنة. ولكن يمكنك البدء في إرساء الأساس لخروجك من خلال حساب عدد السجائر التي تدخنها في اليوم. ستبدأ في التفكير أكثر في صحتك ومقدار الأموال التي تنفقها في التبغ. عندما تكون مستعدًا لأخذ زمام المبادرة ، هناك الكثير من كتب المساعدة الذاتية التي ستوجهك خلال المراحل الصخرية المبكرة. يمكنك أن تفعل ذلك!

ثقف الشباب حول أخطار التدخين

كما يقولون ، فإن أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين هي ألا تبدأ أبدًا. لذا حاول تشجيع الشباب من حولك على تجنب هذه العادة تمامًا. اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه ، قد تكون هناك مسيرة أو بعض المظاهرات العامة. ربما يمكنك تصميم ملصق رائع للمساعدة في الترويج لها. والأفضل من ذلك ، قم بإجراء مسابقة لمعرفة من يمكنه إنشاء أفضل ملصق لمكافحة التدخين. يمكن أن يكون المراهقون مؤذون بعض الشيء ، لذا ستحتاج إلى تحديد ما هو "المناسب" بوضوح قبل أن يفاجئك بالكشف النهائي.

اللوبي من أجل قوانين الملصقات

ملصقات التحذير على علب السجائر تمنع الناس من التدخين. التماس لدعم هذه القوانين حتى يستمر الاتجاه في اكتساب الزخم. أيضًا ، يمكن لقوانين التغليف البسيطة أيضًا استخدام المزيد من الدعم. تضع هذه القوانين قيودًا على شعارات وألوان منتجات التبغ ، مما يجعلها أكثر صعوبة في البيع. أنت تعرف كيف لا يمكنك الحكم على الكتاب من غلافه؟ حسنًا ، يحكم الناس بالتأكيد على المنتج من خلال عبوته. إذا بدت التسمية باهتة ، فمن غير المرجح أن نوليها أي اعتبار ، وهذا ليس سطحيًا تمامًا. ليس الأمر كما لو أن التبغ يتمتع بشخصية جيدة من الداخل.

شاهدي أيضاً: 5 حيل بسيطة لنوم عميق بدون قلق

5 حقائق عن التدخين

  • التبغ مليء بالمواد الكيميائية، يوجد أكثر من 7000 مادة كيميائية في دخان التبغ.
  • يمكن لبعض المواد الكيميائية أن تسبب السرطان، من المعروف أن 69 من هذه المواد الكيميائية الضارة تسبب السرطان.
  • قوانين التدخين ليست منتشرة، فقط 20٪ فقط من سكان العالم محميين بقوانين التدخين ، ومعظمهم في البلدان ذات الدخل المرتفع.
  • الأجيال القادمة سوف تتأثر أيضا، تتوقع الإحصاءات أن 5.6 مليون طفل يعيشون في الولايات المتحدة اليوم سيموتون بسبب مرض متعلق بالتدخين.
  • يمكن للتدخين أن يقتلك حرفيًا، هناك ما يكفي من النيكوتين في خمس سجائر لقتل شخص بالغ في حالة تناولها كاملة.

لماذا اليوم العالمي للامتناع عن التدخين مهم

كيف تساهم صناعة التبغ في الفقر

حوالي 80٪ من الوفيات الناجمة عن التبغ تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وبعبارة أخرى ، فإن أفقر الناس هم الأكثر تضررا. بسبب الإدمان ، فإن الأموال التي يمكن استخدامها في التعليم أو الغذاء أو الرعاية الصحية تذهب إلى التبغ. على مر السنين ، يقلل هذا من الإنتاجية ويزيد من تكلفة الرعاية الصحية. هذه ليست صورة جميلة لأي دخل ، وهي طريقة مؤكدة لإبقاء الفئات الأقل حظًا فقيرة.

التحذير من مخاطر الدخان غير المباشر

يتسبب الدخان غير المباشر في وفاة أكثر من 600000 شخص سنويًا. للأسف ، حوالي 28٪ من الضحايا هم من الأطفال. ولكن بالنظر إلى أن ما يقرب من 50٪ من الأطفال يتنفسون هواءً مليئًا بالدخان في الأماكن العامة ، فنحن محظوظون لأن المعدل ليس أعلى. العديد من المدن والولايات لديها بالفعل حظر علني للتدخين ، لكن الأمر سيستغرق المزيد من العمل لإشراك الجميع. هذه هي المرة التي يمكنك فيها القفز على عربة دون أن تفقد أي نقاط رائعة - نعدك بذلك.

يوضح كيف تضر صناعة التبغ بالبيئة

تستهلك زراعة التبغ الكثير من المبيدات الحشرية والأسمدة. يمكن لبعض هذه العناصر السامة أن تتسرب إلى إمدادات المياه ، لكن الضرر لا يتوقف عند هذا الحد. تنتج عملية التصنيع أكثر من مليوني طن من النفايات وتستهلك 4.3 مليون هكتار من الأراضي. تشير التقديرات إلى أن هذا يساهم بنسبة تتراوح بين 2٪ و 4٪ من إزالة الغابات في العالم. إذا كنت ترغب في استنشاق الهواء (نحن معجبون به كثيرًا) ، فإن الأمر يستحق إنقاذ أكبر قدر ممكن من غاباتنا. يمكن أن يساعد عدد أقل من مزارع التبغ.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار