طرق تقشير أنواع بشرة الجسم المختلفة وفوائده

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 مايو 2022 آخر تحديث: الخميس، 11 أغسطس 2022
طرق تقشير أنواع بشرة الجسم المختلفة وفوائده

تعد عملية التقشير جزءًا أساسيًا من روتين العناية بالبشرة، بغض النظر عن نوع بشرتك، خاصة إذا كنت تريدي بشرة منتعشة ومتوهجة، من الضروري التخلص من خلايا الجلد الميتة بانتظام من خلال التقشير، ولكن هناك من يميل إلى الإفراط في التقشير أو تقليله، مما قد يسبب ضررًا أكثر من فائدة، لذلك لابد من التعرف على الطرق الصحيحة لتقشير بشرتك بناءً على نوع البشرة.

ما هي عملية تقشير الجسم

يُطلق على إزالة خلايا الجلد الميتة من الطبقة الخارجية لبشرتك اسم تقشير الجلد، على الرغم من أنه قد لا يكون مناسبًا للجميع، إلا أن الكثير من الناس يعتقدون أن التقشير يحسن مظهر البشرة، حيث تتساقط الطبقة العليا من بشرتك عندما تخضع لدورة دوران طبيعية كل 30 يومًا أو نحو ذلك، لتكشف عن بشرة جديدة من الطبقة الوسطى، ومع ذلك لا توجد عملية واضحة لدورة دوران الخلايا، قد يؤدي ذلك إلى انسداد المسام والبقع الجافة وتقشر الجلد، خاصة إذا لم تتساقط خلايا الجلد الميتة بالكامل، هذا هو المكان الذي يساعدك فيه التقشير على التخلص من الخلايا الميتة المتبقية.

فوائد تقشير البشرة

  • التجدد عملية مستمرة لبشرة الإنسان، وللحصول على بشرة صحية فإن تقشير الجلد في المنزل أمر ضروري، لكن مع تقدمنا في العمر تتدهور قوى التجدد الطبيعية لبشرتك.
  • ومع ذلك يمكنك المساعدة في عملية تجديد بشرتك من خلال تضمين التقشير في روتين العناية بالبشرة. لذلك يمكنك إفساح المجال لخلايا الجلد الجديدة وإزالة الميتة.
  • هناك عدة خيارات لتقشير البشرة بشكل طبيعي، بغض النظر عن اختيارك، ستجعل العملية بشرتك متجددة ومنتعشة بشكل جميل، فلابد من استخدام الأدوات المختلفة لتقشير دون الحاجة إلى إنفاق الكثير من المال للذهاب إلى صالون التجميل.

أفضل أدوات تقشير البشرة

هناك العديد من المنتجات والأدوات الطبيعية المتوفرة في السوق والتي ستساعدك على تقشير بشرتك وأنت في منزلك ومنها التقشير الميكانيكي والكيميائي هما طريقتان يمكنك من خلالهما تقشير بشرتك.

  • الأدوات الفيزيائية أو الميكانيكية: تشمل الأدوات الميكانيكية أو الفيزيائية للتقشير فرش الوجه وأدوات التقشير وما إلى ذلك.
  • اسفنجة التقشير: إذا كنت تبحثين عن طريقة ألطف لتقشير بشرتك، يمكن أن تكون إسفنجة التقشير هي الخيار الصحيح، يمكن أن يكون الماء الدافئ أو الصابون أو غسول الجسم أداة مساعدة ممتازة لإضافة رغوة إلى إسفنجة التقشير.
  • فرشاة التقشير: تأتي فرشاة التقشير التي تساعد على إزالة طبقات خلايا الجلد الميتة من الوجه أو الجسم بفرشاة ذات شعيرات، يمكنك استخدامه مع غسول الجسم أو المنظف واستخدامه للتنظيف الجاف.
  • التقشير فرك: مقشر لطيف على الجلد ويمكن استخدامه مباشرة. بمجرد استخدام المقشر، قم بحركات دائرية للفرك لبضع دقائق، واغسلي بشرتك بالماء الدافئ.
  • قفاز التقشير: يمكنك اختيار قفاز التقشير إذا وجدت صعوبة في الإمساك بالفرشاة أو الإسفنجة أثناء الاستحمام، يمكنك غسل القفاز بغسول الجسم أو الصابون، أفضل الأماكن لاستخدام قفازات التقشير هي الأرجل أو الأذرع ذات السطح الكبير.

كيفية تقشير بشرتك حسب نوع البشرة

يتطلب كل نوع بشرة عملية تقشير مختلفة، لذلك قدمنا ​​لك الأشياء الأساسية التي يجب أن تضعها في اعتبارك أثناء تقشير أنواع البشرة المختلفة:

تقشير البشرة الجافة

من الضروري معرفة كيفية تقشير الجلد الجاف أو الجلد المتقشر، لذلك من الأفضل تجنب التقشير الميكانيكي خاصة إذا كانت بشرتك جافة، فمن الأفضل استخدام حمض الجليكوليك، وهو أحماض ألفا هيدروكسي التي تحفز دوران الجلد الصحي وتزيل خلايا الجلد الميتة على سطح بشرتك، بعد استخدام حمض الجليكوليك، لا تنسي المتابعة باستخدام عامل حماية من الشمس ومرطب.

تقشير البشرة الحساسة

إذا كنت تبحث عن تقشير للبشرة الحساسة، فتأكد من تجنب استخدام الطرق الميكانيكية أو الفرك لأنها قد تؤدي إلى الاحمرار بسبب التهيج. بدلًا من ذلك استخدم مقشرًا كيميائيًا معتدلًا باستخدام منشفة لطيفة، قشر حمض الساليسيليك هو خيار آخر يمكنك تجربته في مكتب طبيب الأمراض الجلدية لعلاج حب الشباب.

تقشير البشرة الدهنية

يعاني الكثير منا في الحفاظ على البشرة الدهنية والتعامل مع جميع مشاكلها، وإذا كنت تريد معرفة كيفية تقشير بشرتك الدهنية، فتأكد من إضافة الفرشاة والتقشير اليدوي، يساعد التقشير اليدوي على التخلص من الطبقة الزائدة من التراكمات الموجودة على البشرة الدهنية، للحصول على أفضل النتائج استخدمي مقشرًا أو افركي بحركات دائرية.

تقشير البشرة العادية

يمكنك اختيار أي طريقة لتقشير بشرتك إذا كانت بشرتك طبيعية ولا تعاني من أي مضاعفات، بالنسبة لهذا النوع من البشرة، يعتبر التقشير اليدوي والكيميائي آمن ومع ذلك قد تضطر إلى التجربة قليلاً لمعرفة الطريقة الأفضل لبشرتك.

تقشير البشرة المختلطة

كما يوحي الاسم تحتوي البشرة المركبة على مناطق جافة ودهنية على وجهها. لذلك فهي تحتاج إلى عملية تقشير مختلفة تمامًا، أفضل طريقة هي استخدام مزيج من التقشير الميكانيكي والكيميائي للبشرة المختلطة.

لكن تأكد من عدم استخدامهما معًا في يوم واحد لأنهما قد يزعجانك. بدلاً من ذلك استخدم مرطبًا على الفور إذا شعرت بجفاف بشرتك بعد التقشير.

طريقة تقشير الجسم وإزالة الجلد الميت

تقشير بشرة الوجه

  • نوع بشرتك هو العامل المحدد لنوع التقشير الذي يجب استخدامه على وجهك.
  • إذا كنت تستخدم مقشرًا لتقشير وجهك ميكانيكيًا، فاستخدم إصبعك لتطبيق حركات دائرية لتقشير وجهك. استخدمي الماء الفاتر لشطف وجهك.
  • إذا كنت تستخدم مقشرًا كيميائيًا سائلًا، فاستخدم منشفة أو وسادة قطنية للتطبيق. تحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك إذا كنت ترغب في معرفة عملية التقشير التي تناسب بشرتك.

تقشير الشفاه

الشفاه هي أكثر الأعضاء حساسية على وجهنا، ومن الأفضل قصر تقشير الشفاه إلى مرة واحدة إلى ثلاث مرات في الأسبوع لتجنب جفاف شفتيك، تأكد من استخدام منشفة دافئة مع مقشر السكر، من الضروري أن تكوني لطيفة للغاية أثناء تقشير شفتيك لأن المبالغة في ذلك قد تسبب الاحمرار.

تقشير الذراعين والساقين

يعد استخدام فرشاة أو إسفنجة أو قفاز أفضل طريقة لتقشير جلد ذراعيك وساقيك، يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية والتخلص من خلايا الجلد الميتة، واغسلي نفسك بالرغوة في الحمام بمجرد اختيار مقشر للجسم من الصيدلية، التقشير الجاف هو خيار آخر يمكنك تجربته.

تقشير القدمين واليدين

يمكن أن يكون الحجر الخفاف خيارًا ممتازًا لتقشير القدمين بكل راحة في منزلك، بينما لتقشير القدمين واليدين، تتوفر العديد من أنواع التقشير والدعك للاختيار من بينها.

تقشير منطقة العانة

يميل الكثير منا إلى تجاهل منطقة العانة ولا يشعرون بالحاجة إلى تقشير المنطقة، لكن لنفترض أنك ترغبي في تقشير منطقة العانة وخط البكيني، في هذه الحالة يمكنك استخدام فرشاة الجسم أو اللوفة اللطيفة على المساحة الداخلية، تأكدي من تنعيم بشرتك أولاً بدش دافئ قبل التقشير وكن لطيفًا ثم اغسلها جيدًا بعد ذلك.

نصائح يجب اتباعها عند التقشير

فيما يلي بعض الاحتياطات التي يجب عليك اتباعها أثناء تقشير الجلد:

  • احرصي على عدم تجريد بشرتك من الزيوت الطبيعية والدهون. حاولي أن تكوني لطيفة على بشرتك أثناء التقشير.
  • تأكدي من اختيار مقشر لطيف.
  • حددي روتينًا مناسبًا للعناية بالبشرة.
  • لا ينبغي أن يتم التقشير يوميًا.
  • بناءً على نوع بشرتك واحتياجاتك، يمكنك تحديد عدد مرات التقشير.
  • لا تقشري بشرتك أكثر من مرتين في الأسبوع إذا كانت بشرتك ناضجة أو جافة. تأكدي من اختيار منتجات الترطيب ذات الأساس الزيتي.
  • قشري بشرتك ثلاث مرات في الأسبوع إذا كانت بشرتك دهنية ومختلطة.
  • حسب الضرورة يمكنك تقشير بشرتك مرتين في الأسبوع إذا كانت بشرتك عادية.
  • استخدمي حركات دائرية أو تصاعدية أثناء التقشير.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار