طرق طبيعية للتغلب على الأرق

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 فبراير 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 فبراير 2021
طرق طبيعية للتغلب على الأرق
مقالات ذات صلة
عسل مانوكا فوائده وأضراره على الصحة
فوائد عسل المانوكا
كم سعرة حرارية في الموز؟

الأرق هو ألد أعداء نوم وبالتالي الجمال، فقلة النوم تؤثر بطريقة مباشرة على صحتك عامة وصحة بشرتك بشكل محظوظ، ويجعلكِ تستيقظين في الصباح بعيون منتفخة أو جفون معلقة أو حتى تجاعيد.

ثبت علميًا أن النوم يساعد على الجمال، لذا فإن النوم نفسه مهم جداً، فيما يلي بعض الصيغ الطبيعية للمساعدة في النوم بسهولة وإنهاء الأرق.

ما هو الأرق؟

الأرق هو عرض من الأعراض كألم الصدر أو الصداع، فهو ليس مرضاً بحد ذاته. والعلاج الصحيح للأرق يعتمد على فهم ذلك المزيج من الأسباب التي تسهم في الأرق، والنظر إلى أن الأرق (insomnia) مصنف على أنه مجموعة مركبة من التفاعلات البدنية والنفسية، فإن اضطرابات النوم هي المسار العام النهائي لمجموعة من العوامل المسببة لها، ولو أن كلمة الأرق هي الكلمة التي تستخدم في الأحاديث غير الرسمية.

ما من إنسان أبداً قد سلم من الأرق حتى ولو كان عابراً، وما قد يسببه من إزعاج، فهو عادة لا يدوم أكثر من ليال قليلة، وكثيراً ما يكون في هذه الحالة إلى اضطراب التوقيت في الحياة، سواء بسبب سفر أو تغيير فجائي في روتين نومك، وهناك الأخطر من الأرق العابر، وهو قصير المدى وقد يدوم هذا رغم اسمه أياماً أو أسابيع. وقد تذكيه عوامل كثيرة كالشدة النفسية الناشئة عن حزن، أو تغيير المسكن، أو العمل، أو مرض معين، أو ألم جسماني، وأشد أنواع الأرق هو الأرق المزمن الذي قد يلازم الشخص المصاب أشهراً بل سنوات أحياناً.

والآن.. تعرفي على طرق لعلاج الأرق:

زيوت عطرية لعلاج الأرق

زيوت عطرية

من المعروف أن بعض الزيوت الأساسية العطرية لها فوائد مهدئة وملطفة، ومن أشهرها اللافندر والبابونج وحتى الياسمين بخصائصه المهدئة. يمكنك مزج قطرتين من أي من هذه الزيوت العطرية بملعقة من الزيت النباتي والتدليك، من ثلاث إلى أربع دقائق قبل الذهاب إلى الفراش.

شاي الأعشاب لعلاج الأرق

شاي الأعشاب لعلاج الأرق

ترتبط بعض النباتات بالاسترخاء وتساعد على تحسين نوعية النوم. على سبيل المثال، يوصى بشكل خاص بالبابونج وبلسم الليمون والياسمين والبردقوش وحشيشة الهر، كل هذه الأعشاب تعمل على تهدئة عقلك المضطرب. وإذا كنت تواجه مشكلة في النوم بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، فجرب الخرشوف أو الهندباء أو الفجل الأسود.

القدم الدافئة تساعد على النوم العميق

دفء القدمين للنوم العميق

للدخول في مرحلة النوم، يزيد الجسم من درجة حرارته بنحو درجة واحدة. من الواضح أن وجود أقدام باردة يجعل الأمور أكثر صعوبة. في هذه الحالة، ستحتاج إلى تدفئة قدميك باستخدام زجاجة ماء ساخن. يمكنك أيضًا أن تأخذ حمامًا للقدم مباشرة قبل النوم، مما يجعلك هادئ ومسترخي، ويساعدك على النوم.