طرق لف الشعر

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 يناير 2021
طرق لف الشعر
مقالات ذات صلة
بالفيديو: طريقة عمل الضفيرة الهولندية لإطلالة صيفية جذّابة
4 تسريحات شعر يجب تجربتها في 2021
تسريحات النجمات في افتتاح مهرجان القاهرة: الويفي وذيل الحصان يغلبان!

لف الشعر من التسريحات المُحببة لدى معظم النساء، فهو تصميم مميز يبرز جمال الوجه والشعر ولونه، خاصة في حالات الشعر الكثيف والطويل، وهنا العديد من طرق لف الشعر المختلفة، منها ما يعتمد على استخدام أدوات خاصة مصممة من أجل لف الشعر، كما يمكنكِ لفه بطرق أخرى سنتعرف عليها معاً في هذا المقال.

طرق لف الشعر القصير:

لدينا عدة طرق تصلح للف الشعر القصير، منها ما يحتاج إلى أدوات خاصة ومنها ما يتم باستخدام أدوات بسيطة ومتاحة للجميع:

  • يمكنكِ لف شعركِ القصير باستخدام المشابك، قومي بسحب خصل الشعر بالقدر الذي ترغبين به، مقدار حجم الخصلة يمثل عرض وسماكة اللفة الواحدة، قومي بلف كل خصلة ومن ثم ثبتيها باستخدام مشبك صغير، ثم رشي مثبت الشعر عليها واتركيها لعدة ساعات، يُفضل أن يكون الشعر مبللاً، يمكنكِ ترك شعركِ وهو ملفوف حتى يجف ومن ثم تقومين بفك المشابك، أو تجففيه باستخدام مجفف حراري.
  • باستخدام جهاز الفير المخصص للف الشعر بالحرارة، حيث يعمل جهاز الفير على لف الشعر مهما كان طوله بسرعة وبسهولة.
  • لفائف الشعر الرفيعة، وهي مناسبة للشعر القصير بسبب صغر حجمها وسماكتها، مما يؤدي إلى سهولة التحكم عند لف الشعر القصير بواسطتها، كما أنكِ تضمنين نتيجة مرضية. [1]

طرق لف الشعر الطويل:

لف الشعر الطويل أسهل من القصير، فهنا يمكنكِ التحكم بشكل وحجم وطريقة لف الشعر بسهولة أكبر، إليكِ عزيزتي أفضل طرق لف الشعر الطويل:

  • اللفافات: من أقدم الطرق المستخدمة للف الشعر هي لفافات الشعر اليدوية، والتي من خلالها تقومين بلف الشعر حولها وتثبيتها باللفافة لساعات الليا مثلاً.
  • المكواة: يمكنكِ استخدام مكواة الشعر لعمل تموجات ولف لخصل الشعر، وذلك لأن الشعر الطويل يمكن التحكم به بعدة أدوات حتى المكواة وهي أداة غير مخصصة لتجعيد ولف الشعر، ولكنها ذات فعالية مع الشعر الطويل.
  • طريقة لف الشعر بالدبابيس المعدنية: وهي طريقة تعتمد على لف الشعر بالكامل من الأطراف نحو الجذور على شكل خصل رفيعة حول الإصبع، وعند وصولكِ إلى الجذور تقومين بسحب الإصبع مع بقاء  الشعر ملتف ومسطح عند فروة الرأس، وعندها قومي بتثبيته باستخدام دبابيس معدنية وضعيها على شكل حرف X.
  • باستخدام جل الشعر: يمكنكِ استخدام هذه الطريقة في حال الشعر القصير أيضاً، ولكنها قد لا تجدي نفعاً في كل الحالات، لذا فهي من الطرق المناسبة للشعر الطويل، وهنا يجب أن تقومي بغسل شعركِ جيداً بشامبو ومن ثم جففيه بمنشفة للتخلص من الرطوبة الزائدة فيه، بعد ذلك قومي بتمشيطه بمشط ذو أسنان عريضة، الآن ابدئي بتوزيع جل الشعر على الخصل وافركيها جيداً به كي ينتشر عليها بالتساوي، كرري الطريقة مع كامل شعركِ، ثم قومي بقلب رأسكِ على عقب وابدئي بتجفيف شعركِ بمجفف الهواء على درجة حرارة متوسطة، وعند الانتهاء رشي القليل من رذاذ مثبت للشعر.
  • الفير: أحد أشهر وأسرع طرق لف الشعر الطويل والتي تمنحكِ فرصة التحكم بعرض وسماكة لفات الشعر هو جهاز الفير، يمكنكِ اختيار الخصل المرغوب لفها ثم ضعي كل خصلة بشكل منفصل في الفير، واتركيها لبضع ثواني ثم انتقلي للخصلة التالية.

طرق لف الشعر كيرلي:

يمكنكِ استخدام ذات الطرق التي قمنا بتوضيحها في الأعلى، ويعتمد الفرق في الاختيار على طبيعة الشعر وطوله، وكذلك رغبتكِ باستخدام منتجات أو طرق طبيعية أو الاستعانة بالحرارة العالية:

  • طريقة الأعواد الخشبية، وهي طريقة تعتمد على استخدام مكواة الحرارة أيضاً، بحيث يتم لف كل خصلة على العود الخشبي ومن ثم باستخدام المكواة الحرارية عليها، عند إفلات الشعر وسحب العود الخشبي ستكون النتيجة مذهلة وشبيهة بالفير ولكن الخصل رفيعة وأقرب للشعر المجعد الطبيعي.
  • استخدام مكواة الشعر وتشكيل التموجات حسب الرغبة.
  • استخدام مادة هلامية كالجل أو الموس على الشعر وهو مبلل.
  • استخدام الفير للحصول على تموجات وكيرلي بطريقة مصففة.
  • لفافات الشعر التقليدية مع رش الشعر برذاذ مثبت له.

طرق لف الشعر ويفي:

تسريحة الشعر الويفي هي الشعر المموج تموجات خفيفة تمنحكِ مظهراً متألقاً ولكن دون مبالغة، كما أن الويفي تسريحة شبابية تجعل الشعر حيوي وحر أكثر من الكيرلي، وغالباً ما تناسب الوجوه التي لا يلائمها الكيرلي:

  • الطريقة الشهيرة هي باستخدام الفير العريض أو مكواة الشعر، بحيث تقومين بالتحكم بالتموجات من خلال استخدامها لمدة قصيرة وجعل اللفة حول الفير أو المكواة عريضة وممتدة أكثر.
  • بطرق طبيعية مثل عمل الشعر على شكل جدائل رفيعة لبضع ساعات ومن ثم فك هذه الجدائل وتثبيتها ببخاخ مثبت للشعر.
  • تثبيت الشعر باستخدام مشابك أو دبابيس عن طريق لفه وتثبيته عند الجذور، ولكن هنا يجب أن نراعي طريقة اللف بحيث يكون الشعر أكثر اتساعاً وتمدداً كي لا تكون التموجات قوية أو حادة كما في حالة الكيرلي.

طرق لف الشعر بدون حرارة:

إن عدم استخدام الحرارة في تصفيف الشعر يحميه من أضرارها، حيث تسبب الحرارة تلف الشعر وجفافه، أو تقصفه وضعفه أو احتراقه، وبالتالي فإن تقليل عدد مرات استخدام أي أداة حرارية للشعر سيساعدكِ في الحفاظ على صحته:

  • الجل والموس هي أشهر الطرق التي تمنحكِ نتائج مرضية للف الشعر دون أداة حرارية، قومي بتطبيقه مع فرك الشعر به جيداً وهو مبلل، ومن ثم جففيه بمجفف الشعر قليلاً.
  • طريقة الدبابيس والمشابك التي قمنا بتوضيحها في السابق.
  • لفافات الشعر البلاستيكية التقليدية، تعطيكِ نتيجة ممتازة ولكن عيبها بأنها تحتاج لمدة طويلة لتكون ذات جدوى. [2]

طرق لف الشعر بالفير:

الفير هي الأداة الحرارية المخصصة للف الشعر وتصفيفه بالشكل المرغوب، ما يميزها أنها تعطيكِ نتائج ممتازة وتوفر لكِ حرية اختيار الشكل النهائي، وذلك من خلال تحكمكِ بحجم الخصل ومدة تعريضها للحرارة:

  • لف الشعر كيرلي عريض وحاد: وهنا نقصد بطريقة استخدام الفير في لف خصل الشعر الكثيفة، بحيث توضع في كل مرة خصلة سميكة داخل الجهاز وتكون بلفات حادة حول الإسطوانة، وتبقى لنصف دقيقة أو أقل بقليل (الأمر يعتمد على نوعية الشعر أيضاً).
  • لف الشعر ويفي: هنا ستقومين باستخدام خصل رفيعة من الشعر مع وضعها بطريقة ممددة في الفير حول الإسطوانة، وتبقى لبضع ثواني فقط. [3]

طرق لف الشعر بعد الاستحمام:

يحتاج شعركِ قبل لفه عادةً إلى غسله جيداً، فتنظيف الشعر وتسريحه يُسهل عملية لفه والحصول على نتائج جيدة، بصرف النظر عن طريقة لف الشعر المستخدمة:

  • الجل والموس: يتم قبل وضع أي منها غسل الشعر وتجفيفه بالمنشفة جيداً، ومن ثم تسريحة بمشط عريض الأسنان، بعد ذلك توضع المادة ويفرك بها الشعر جيداً، ثم يجفف بدرجة حرارة متوسطة.
  • الفير أو مكواة الشعر: عادةً يتم تجفيف الشعر قبل استخدام هذه الأدوات الحرارية ولكن يجب أن يكون نظيفاً ومغسولاً بالشامبو والبلسم لنتائج مميزة.

قد تختلف طرق لف الشعر على حسب الرغبة، أو طبيعة الشعر وحالته، ولكن في النهاية لكل من هذه الطرق سلبياتها وإيجابيتها، ويمكنكِ الاختيار فيما بينها على حسب الأنسب لكِ عزيزتي.