فوائد زيت فيتامين E للشعر وكيفية استخدامه

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يونيو 2022
فوائد زيت فيتامين E للشعر وكيفية استخدامه
مقالات ذات صلة
زيت بذور العنب وفوائده لتطويل الشعر وكيفية استخدامه
زيت الورد للشعر وكيفية استخدامه
كيفية استخدام زيت الأرغان للشعر

يعرف الكثير منا بالفعل أن فيتامين هـ من العناصر الغذائية الأساسية للعناية بالشعر، لكن لا يزال الكثير من الناس في حيرة بشأن أي زيت أو كريم أو مكون يحتوي على معظم فيتامين هـ، وكيف يمكنهم دمجه في روتينهم اليومي، حيث يمكنك استخدام زيت فيتامين E، مباشرة على شعرك.

فوائد زيت فيتامين هـ الشعر

يأتي فيتامين هـ على شكل سائل، يتم استخراجه من مصادر نباتية، عادة ما يكون ملمسًا لزجًا بعض الشيء مقارنة بالزيوت الأخرى مثل زيت الأرجان أو جوز الهند:

فيتامين هـ ينشيط الدورة الدموية

ثبت أن فيتامين هـ يزيد من إمداد الدم عن طريق تحفيز الشعيرات الدموية. لذلك عند وضعه على فروة الرأس، يمكن أن يزيد من الدورة الدموية إلى جذور الشعر، وهذا بدوره يجلب المزيد من العناصر الغذائية والأكسجين إلى بصيلات الشعر، مما يعزز نمو الشعر لأنه يدفع البصيلات إلى دورة نمو جديدة.

كما أن فيتامين (هـ) مضاد للأكسدة مما يعني أنه يساعد في تجديد الخلايا. لذلك يمكن أن يؤدي إلى نمو شعر جديد عن طريق تجديد البصيلات القديمة. يعطي بصيلات الشعر مكملات توكوترينول التي تزيد من نمو الشعر.

يساعد على إضافة الرطوبة لفروة الرأس

إذا كان شعرك جافًا أو كان لديك فروة رأس متقشرة، فإن زيت فيتامين (هـ) هو الحل الأمثل، فهذا الزيت هو مرطب ومطري، فالمرطبات عبارة عن مكونات تعمل على سحب الرطوبة من الهواء المحيط وإضافتها إلى شعرك أو خلايا بشرتك بينما المرطبات عبارة عن مواد تحبس تلك الرطوبة عن طريق إنشاء حاجز مقاوم للماء.

لذلك فهو لا يحمي فقط الرطوبة الموجودة على شعرك وجلد فروة رأسك من التسرب، ولكنه يضيف أيضًا الرطوبة إلى فروة الرأس، يساعد هذا في موازنة إنتاج الزيت على رأسك أيضًا لأن الغدد الدهنية لا تتأثر بفقدان الرطوبة الزائدة.

فيتامين هـ يزيد من قوة الشعر

من المعروف أن فيتامين هـ يؤثر على إنتاج الكولاجين في الجلد والشعر. يعد الكولاجين الآن جزءًا مهمًا من الشعر لأنه يمنح خيوطك مرونة. كلما كان شعرك أكثر مرونة قل احتمال تقصفه.

لذا فإن استخدام زيت فيتامين E بانتظام يمكن أن يساعد في منع تساقط الشعر من خلال زيادة قوة الشعر.

يساعد فيتامين هـ على إضافة لمعان ونعومة

وعلى الرغم من أن هذا مفيد لصحة فروة رأسك، إلا أنه رائع أيضًا لخصلات شعرك، يعد فقدان الرطوبة أحد الأسباب الرئيسية للتجعد. والشعر الجاف أكثر عرضة للتلف والتقصف، مما يزيد من انفتاح فروة الشعر، مما يؤدي إلى تفاقم التجعد والبهتان.

يعمل فيتامين هـ على تنعيم الشعر الدهني ويحافظ على الشعر رطبًا وناعماً. لذلك فإن البشرة تصبح مسطحة، مما يزيد من لمعان الشعر.

فيتامين هـ يمنع تساقط الشعر

لا يكفي زيادة نمو الشعر الجديد. لشعر طويل وصحي، تحتاجين أيضًا إلى حماية خيوطك الحالية من التقصف خاصةً بسبب التلف الجسدي والتكسر.

يتكون الشعر من بروتين الكيراتين ويحصل على مرونته من مادة تسمى الكولاجين. فيتامين E كما ذكرنا سابقًا له القدرة على التأثير على إنتاج الكولاجين، مما يجعل شعرك أكثر مرونة وحمايته من التلف، يعمل فيتامين هـ أيضًا على تنعيم الخيوط وتقليل البشرة المفتوحة ، مما يقلل من فرص التكسر بسبب العقد والتشابك.

كيفية استخدام زيت فيتامين هـ للشعر

يتم مزج فيتامين هـ مع زيوت الناقل

أقوم بخلط بضع قطرات من فيتامين (هـ) مع الزيوت الحاملة الأخرى مثل زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وزيت الأرغان وزيت بذور العنب وما إلى ذلك وأقوم بتدليكها على فروة رأسي، هذا يعطيني فائدة إضافية لفيتامين E وجميع العناصر الغذائية الأخرى في الزيوت المختلفة.

هذه أيضًا تقنية جيدة إذا كانت فروة رأسك حساسة للغاية ولا ترغب في وضع زيت فيتامين هـ على الجلد مباشرة.

أضفي فيتامين هـ إلى قناع الشعر

غالبًا ما أقوم بصنع أقنعة للشعر من مكونات مثل الزبادي والعسل والأفوكادو والموز ومكونات طبيعية أخرى. في هذا الخليط، عادةً ما أضيف 4-5 قطرات من زيت فيتامين E أو أفرغ كبسولة Evion 400 فيه.

بهذه الطريقة أحصلي على فوائد البروتينات والأحماض الدهنية وفيتامين E.

تدليك بضع قطرات مباشرة على فروة الرأس

إذا كنت تعانين من مشاكل فروة الرأس والشعر الزائدة مثل التقشر، وتساقط الشعر، والتلف، وما إلى ذلك يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الشعر بفيتامين E مباشرة إلى رأسك.

فقط أضف بضع قطرات من السدادة مباشرة إلى فروة الرأس وقم بتدليكها جيدًا. تعطي حركة التدليك فائدة إضافية تتمثل في زيادة الدورة الدموية لفروة الرأس.

استخدم فيتامين هـ مكيف للشعر

يضيف فيتامين هـ الرطوبة إلى خيوط الشعر ويبقيه محكمًا. وهذا يجعله ممتازًا للتحكم في التجعد والجفاف والشعر الباهت، لذلك غالبًا ما أقوم بإضافة بضع قطرات من زيت فيتامين E إلى بلسم الإجازة أو ببساطة استخدم الزيت نفسه كمصل لنهايات شعري.

يمنح هذا أيضًا أقصى قدر من التكييف لنهاياتي المتقصفة، مما يساعد فيتامين (هـ) على التئامها بشكل أفضل.

الآثار الجانبية لاستخدام فيتامين هـ للشعر

يمكن أن يؤدي تطبيق فيتامين هـ على فروة الرأس مباشرةً إلى احمرار أو تهيج إذا كان لديك مشكلة في الجلد أو حساسية. لذلك إذا كنت تخطط لاستخدام زيت فيتامين هـ بشكل مباشر، أقترح إجراء اختبار رقعة على بشرتك أولاً.

من الآثار الجانبية الأخرى التي قد تواجهها أن زيت فيتامين (هـ) يسبب انسدادًا طفيفًا. لذلك إذا كنت تستخدم الكثير منه وتركته طوال الليل، فقد يؤدي ذلك إلى انسداد بصيلات شعرك.

استخدامات أخرى لزيت فيتامين هـ للشعر

  • لا يضمن هذا الفيتامين بقاء شعرك رطبًا فحسب، بل يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة تقلل الضغط على خلايا الشعر وفروة الرأس.
  • هذا يجعل فيتامين E عنصرًا غذائيًا أساسيًا إلى جانب البيوتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين د لنمو الشعر وسمكه وصحته بشكل عام.
  • يمكنك استخدام زيت فيتامين هـ للشعر بالطرق الموضحة أعلاه أو يمكنك استخدامه موضعياً من خلال زيوت أخرى مثل زيت جوز الهند أو بذور العنب أو زيت الزيتون.
  • إذا لزم الأمر يمكنك أيضًا استخدام كبسولات فيتامين (هـ) في أقنعة الشعر والزيوت وما إلى ذلك للحفاظ على مظهرها وشعورها الجيد.