فوائد ممارسة الرياضة على الصحة العقلية

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023
فوائد ممارسة الرياضة على الصحة العقلية

تعتبر ممارسة التمارين الرياضة هي واحدة من أهم الممارسات التي تعتمد على الصحة النفسية والجسدية، حيث يتم ممارستها من أجل مجموعة من الأهداف ومنها الحصول على جسم رشيق، أو خسارة الوزن أو التسلية وقضاء وقت ممتع أو المنافسة، وهذه التمارين ليست مفيدة فقط للجسم، التمارين الرياضية مفيدة للعقل والصحة النفسية، حيث تمنح الرياضة شعور بالراحة والسعادة، بجانب التلسية والتقليل من الأمراض العقلية الكثيرة ومنها الاكتئاب والقلق، حيث ينصح يوميًا بممارسة الرياضة بما لا يقل عن 30 دقيقة.

التمارين الرياضة لصحة العقل

سواء كنت تريدي تمرينًا رياضيًا شاملاً لمدة خمسة أيام في الأسبوع أو كنتِ ترغبي فقط في الابتعاد عن الأزعاج والشعور بالراحة، فإن التمرينات البدنية ستساعد في الحفاظ على لياقتك الذهنية وكذلك جسمك. تزيد التمارين من تدفق الدم وتغذي الدماغ بالأكسجين لذا تحرك.

تمارين المشي : إن الحصول على  هواء المنعش في الخارج عند القيام بنزهة يساعد على تحسين مزاجك وصحتك، وكلاهما يؤدي إلى عقل أقوى.

السباحة: اقفزي في البحر أو في حمام السباحة لممارسة شكل رائع من أنواع التمارين التي تساعدك في التخلص من التوتر والشعور بالراحة والطاقة.

ركوب الدراجة: إن ركوب الدراجة على مهل عبر حديقة أو في مسار مخصص للدراجات ليس مفيدًا لجسمك فحسب، بل ستستمتعي أيضًا بالمناظر الطبيعية.

ممارسة اليوجا: تعتبر ممارسة اليوجا طريقة ممتازة لتحريك جسمك وعقلك في أي وقت من اليوم.

تاي تشي: تعلمي هذا الشكل القديم من الحركة الرشيقة وتمتد للحصول على طريقة رائعة للبدء كل صباح.

التنزه: ارتدي بعض الأحذية القوية وتحركي، يمكن أن يكون المشي لمسافات طويلة سهلاً مثل استكشاف حديقة في المدينة أو جزء من زيارة أكثر تفصيلاً إلى دولة أو حديقة وطنية.

الرقص: خذي دروس الرقص. تعلمي رقصة التانغو أو قومي بأحدث رقصة وحركي جسمك في الحركة، فهذه الطريقة تساعدك بشكل أفضل وتشعرك بتحسن.

ممارسة التنس: التحفيز الذهني والبدني لهذه اللعبة الشعبية سيجعل صحة دماغك في أفضل حالاتها.

لعب الجولف: استمتعي بجولة ممتعة من الجولف للاستفادة من التمارين والمزايا الاجتماعية التي ستساعدك في الحفاظ على لياقة عقلك.

التمارين الذهنية لصحة العقل

يمكن أن يصاب الدماغ بالضمور مثل العضلة، خذ الاقتراحات التالية لتمنح عقلك تمرينًا عقليًا كل يوم، وذلك تزامناً مع يوم الصحة العقلية العالمي :

استخدم العقل: هناك الكثير من المعرفة لذا ضعها موضع التنفيذ، يعد القيام بمهام مثل التفكير في المشكلات أو تجنب الآلة الحاسبة لعمليات حسابية بسيطة إحدى طرق تمرين عقلك.

الكلمات المتقاطة: إذا حصلتي على الجريدة اعملي على حل الكلمات المتقاطعة كل يوم. عادة ما تزداد صعوبة تدريجياً مع مرور الأسبوع، وبلغت ذروتها في أكثر الألغاز تحديًا يوم الأحد. إذا لم تحصلي على الصحيفة يمكنك العثور على العديد من الألغاز المتقاطعة المجانية على الإنترنت.

خربشة:العبي سكرابل مع الأصدقاء شخصيًا أو العبي على الإنترنت. يعد Scrabble طريقة رائعة لجعل عقلك يفكر.

متابعة الأخبار: مواكبة الأحداث الجارية. سواء كان اهتمامك بالسياسة أو أخبار العالم أو ثرثرة البلدة الصغيرة المحلية، فإن مواكبة الأخبار تحفز عقلك.

اقرأ: اقرأ أي شيء من الكتب والمجلات، القراءة تبقي عقلك ينبض بالحياة، وتتعلمي أشياء جديدة في نفس الوقت. إنها بالتأكيد مكافأة إذا كانت مادة القراءة الخاصة بك لها بعض العمق.

الألغاز: أثناء العمل على ألغاز الصور المقطوعة، يجب أن تفكر في كيفية تطابق الأشكال والألوان. تساعد مهارات حل المشكلات الخاصة بألغاز العمل على إبقاء عقلك حادًا.

مشاهدة الأفلام: شاهد فيلمًا مثيرًا للتفكير، يمكن لأفلام مثل The Fountain و Jacob"s Ladder و 12 Monkeys أن تترك عقلك يفكر فيما شاهدته لأيام بعد ذلك.

ألغاز كلمة: حل المسابقات الذهنية مثل الجناس الناقصة أو المشكلات المنطقية أو التمردات. يمكنك الاستمتاع بهذه الألغاز في أي وقت لديك بضع دقائق إضافية.

ألعاب الفيديو: من قال أن ألعاب الفيديو مضيعة للوقت؟ يمكن أن تساعد بعض ألعاب الفيديو في محاربة مرض الزهايمر.

الهوايات: ابدأ هواية جديدة أو مارس هواية قديمة منسية لتدفق الطرق الإبداعية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار