فوز المخرج الأردني ناجي أبو نوَّار بجائزة أفضل مخرج عن فيلم "ذيب"

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 سبتمبر 2014 آخر تحديث: الأحد، 28 يونيو 2020
فوز المخرج الأردني ناجي أبو نوَّار بجائزة أفضل مخرج عن فيلم "ذيب"
مقالات ذات صلة
ابن سارة الودعاني يفجر ضحك متابعيها بإصراره على أن خاله هو شقيقه
هبة الدري تثير الجدل بأول تصريح لها بعد الطلاق وتكشف حقائق جديدة
جلال الزين يكشف تفاصيل انتحار زوجته بعد اتهامه بقتلها بطلق ناري

بعد العرض العالمي الأول لفيلم "ذيب" في مهرجان فينيسيا السينمائي، فاز مخرج الفيلم ناجي أبو نوَّار بجائزة أفضل مخرج، وذلك بعد أن نافس فيلمه الروائي الطويل الأول في مسابقة آفاق جديدة ضمن الدورة الـ 71 من المهرجان الذي انتهت فعالياته يوم السبت 6 سبتمبر - أيلول.

 ويتخصص قسم آفاق جديدة في عرض أفلام تحمل اتجاهات تعبيرية وجمالية جديدة في السينما العالمية، حيث شهدت المسابقة هذاالعام تنافس 29 فيلماً من جنسيات مختلفة.

 وقال ناجي أبو نوَّار بعد حصوله على الجائزة "إنها بالفعل تجربة استثنائية، ففيلم "ذيب" هو أول أعمالي الطويلة، كما أن هذا هو المهرجان الأول الذي أحضره وأنا صانع أفلام. أريد أن أعبر عن اعتزازي بالعمل مع مجموعة عظيمة، وسعادتي بتسليط الضوء علينا في فعالية مرموقة مثل مهرجان فينيسيا السينمائي، فهذا يمكن اعتباره حلم وتحقق، كما أن الفضل في هذا كله يرجع إلى فريق "ذيب".

 وكان جمهور المهرجان قد استقبل عرضي فيلم "ذيب" بحفاوة بالغة، حيث استمر التصفيق عقب عرضه الأول لمدة 10 دقائق كاملة، وذلك في حضور فريق عمل الفيلم الذي تمثل في المخرج ناجي أبو نوَّار، أبطال الفيلم جاسر عيد، حسن مطلق، حسين سلامة وجاك فوكس، المنتجين باسل غندور وروبرت لويد، المنتج المنفذ نادين طوقان، المنتجين المشاركين ناصر قلعجي وليث المجالي، المنتجين المساعدين يانال كاساي وعيدسويلحين، مدير الإنتاج ديالا راعي، الملحن جيري لين ومدير التصوير وولفغانغ تالر.

 فيلم "ذيب" هو مغامرة صحراوية ضخمة مدتها 100 دقيقة تحفر عميقاً في كثبان الرمال المنسية بالتاريخ العربي، وهو أول الأفلام الطويلة للمخرج والكاتب الأردني ناجي أبو نوّار الذي بدأ في كتابته وإخراجه منذ عام 2010، ونال مشروع الفيلم منحاً مقدمة من صندوق سند في أبوظبي، مؤسسة الدوحة للأفلام، وصندوقرؤى جنوب شرق السويسري.

<
div id="ad-mpu-2" style="text-align: center;margin: 0 auto 15px !important">

شاهد أيضاً: ديمة بياعة عن اعتذارها عن فيلم هوليوودي: "حب الوطن يقتضي منا الكثير"

 وقام بإنتاج "ذيب" شركة بيت الشوارب التي أسسها الأردني باسل غندور، بالتعاون مع نور بيكتشرز من خلال المنتج البريطاني روبرتلويد، وشركة الخلودللإنتاج الفني، وقد شارك في الإنتاج ناصر قلعجي وليثالمجالي، وتقوم نادين طوفان بدور المنتج المنفذ.

 تدور أحداث الفيلم في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي ذيب وشقيقه حسين اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى. حيث تعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.

 تم تصوير فيلم "ذيب" في صحراء جنوب الأردن، وتعاون فيه المنتجون مع المجتمعات البدوية التي تم التصوير بالقرب منها، وقد تم اختيار ممثلي الفيلم من العشائر التي تعيش في المنطقة منذ مئات السنوات، وذلك بعد إشراكهم في ورش عمل للتمثيل والأداء لمدة 8 أشهر قبل بدء التصوير. وقد قام بدور الشخصية الرئيسية في الفيلم الطفل جاسر عيد، بالاشتراك مع حسين سلامة، حسن مطلق ومرجي عودة، بالإضافة إلى الممثل جاكفوكس. وقد شارك ناجي أبو نوّار في كتابة السيناريو بالاشتراك مع باسل غندور.

 ويجمع الفيلم فريق عمل عالمي، يأتي في مقدمتهم مدير التصوير النمساوي وولفغانغتالر الحائز على العديد من الجوائز السينمائية، الملحن البريطاني جيري لين، مصممة الديكور البريطانية آنا لافيل، بينما قام روبرت لويد بمونتاج الفيلم.

 فيلم "ذيب" هو ثاني أفلام ناجي أبو نوّار وأول أفلامه الطويلة، وقد بدأ أبو نوّار مسيرته المهنية في عام 2005، حيث كان في الدفعة الأولى من خريجي ورشة عمل راوي لمؤلفي السيناريو في الأردن التي تُنظّم بالاشتراك مع معهد ساندانس  للأفلام.

 وفي عام 2009 كتب وأخرج ناجي فيلمه القصير الأول بعنوان موت ملاكم، وقد عُرِض بعدد من مهرجانات الأفلام العالمية، منها مهرجان بالم سبرينجز للأفلام القصيرة، مهرجان ميامي للأفلام القصيرة، مهرجان دبيالسينمائي الدولي ومهرجان الفرانكو-عرب للأفلام.

شاهد المزيد:

غسان مسعود يواصل الطريق إلى العالمية

فيديو رقص باسم سمرة على "مهرجان وش سجون"

    • w
    • اشتركي لتكوني شخصية أكثر إطلاعاً على جديد الموضة والأزياء سيتم إرسـال النشرة يوميًـا من قِبل خبراء من طاقمنـا التحرير لدينـا

    • شكراً لاشتراكك، ستصل آخر المقالات قريباً إلى بريدك الإلكتروني

    • اغلاق