ما بين الحبس والترحيل: نجمات ورطتهن 2020 في قضايا وأزمات شهيرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 30 نوفمبر 2020
ما بين الحبس والترحيل: نجمات ورطتهن 2020 في قضايا وأزمات شهيرة
مقالات ذات صلة
صوره نادرة للراحل هيثم أحمد زكي في عيد ميلاده الأول برفقة والدته
والد ميغان ماركل يكشف أسباب تسريب رسالتها له
ميغان ماركل أمام القضاء البريطاني بسبب رسالة والدها

عام 2020 كان له أحداثه الخاصة، والتي ربما لم ينج أحد منها في العالم، فمع بداية العام اختفت كثير من معالم الحياة الطبيعية بسبب انتشار الفيروس الوبائي كورونا، إلا أنه على ما يبدو لم تكن الأحداث العامة هي الأحداث المسيطرة الوحيدة على الأِشخاص، وإنما كانت هناك أزمات خاصة ورطت الكثير من النجمات على مستوى الوطن العربي لتواجه بعضهن أحكام قضائية وأخريات يتم إجبارهن على الترحيل. وإليك أبرز القضايا والأزمات التي ورطت المشاهير في عام 2020.

فوسائل التواصل الاجتماعي، على الرغم من أنها أصبحت مهنة كثير من النجمات اللاتي يعملن في مجال الموضة والتدوين، إلا أنها لم تكن باب للشهرة فقط وتحقيق ثروات طائلة، وإنما أيضاً فتحت عليهم باب واسع من الأزمات، بعضها ما ورطهن في اتهامات أخلاقية مع جمهورهن وأخرى واجهن بها عقوبات الحبس، مل الفاشنيستا الكويتية سارة الكندري والتي واجهت عقوبة الحبس والغرامة، والإعلامية اللبنانية سازديل التي وصل الأمر حد ترحيلها من الكويت بعد نشر صور وُصفت بالمخلة لا تتناسب مع طبعة المجتمعات العربية.

أزمة سارة الكندري

سارة الكندري، واحدة من مشاهير السوشيال  ميديا التي عرضتها الفيديوهات لأزمات وصلت حد السجن، فمؤخراً أصدرت محكمة كويتية حكماً بالسجن على الفاشينيستا سارة الكندري وزوجها أحمد العنزي عامين مع كفالة تقدر بـ3300 دولار لوقف تنفيذ العقوبة، وذلك بعد توجيه تهمة مخالفة الآداب العامة، كما قضت المحكمة بفرض عقوبة غرامة تقدر بألفي دينار كويتي أي ما يعادل 6600 دولار أمريكي.

 وجاءت الغرامة الأخيرة كعقوبة للمتهمين إثر قيامهما بحركات غير لائقة على مواقع التواصل الاجتماعي. وأكدت مصادر مطلعة، بحسب ما نشره موقع فوشيا،  أنه سيتم استيفاء الغرامات مع تعهد كل من المتهمين بعدم الظهور على مواقع التواصل الاجتماعي، أو نشر أي فيديوهات مخلة بالآداب العامة بدولة الكويت.

سارة الكندري حاولت هي وزجها كسب تعاطف متابعيهم إلا أن تردد قراراتهما كان سبباً في توجيه اللوم ضدهما، فبعد إعلان العنزي اعتزاله وزوجته وسائل التواصل الاجتماعي، فاجئت سارة الكندري متابعيها بالظهور بعد ساعات من الإفراج عنها لتتعرض لكثير من الانتقادات.

ويبدو أن عام 2020  لم يكن عام سارة الكندري، حيث أن القضية السابقة ليست الأولى لها،  فكانت السلطات الكويتية قد قررت منذ بضعة أشهر القبض على الفاشينيستا الكويتية سارة الكندري وزوجها خلال جلسة المحاكمة لاتهامها بـ "مخالفة الآداب العامة"، ثم قررت المحكمة في نفس الجلسة إخلاء سبيلهما بكفالة قدرها 2000 دينار لكل منهما، وبعدها قررت هي الانتقام ممن حاولوا إيذائها بإتهامها بنشر مقاطع مخلة وشنت هجوم حاد عليهما.

فوز العتيبي

نستطيع القول بأن فوز العتيبي واحدة من أكثر المشاهير التي تثير الجدل باستعراض حياتها الشخصية، خاصة ما تنشره مع زوجها والذي ورطها في أزمات كثيرة مع متابعيها نظراً لجرأتها فيما تعرضه، حيث تسببت لقطات لها مع زوجها في توجيه الكير من التهم الأخلاقية من قبل المتابعين، والتي كانت ستورطها في قضايا وأزمات قانونية نجاها منها إقامتها في أوروبا.

ترحيل سازدل

من أبرز الأزمات التي تعرضت لها مشاهير في عام 2020، كانت أزمة الإعلامية اللبنانية، سازديل، والمعروفة بتشابهها الكبير مع كيم كاردشيان، حيث أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، خلال الأشهر الماضية، عن قرار إبعاد وترحيل المذيعة اللبنانية سازديل وذلك من اجل المصلحة العامة، بعد أن قامت خلال الفترة الأخيرة بنشر صور بطريقة وصفت  بمبتذلة ومسيئة  للآداب العامة على حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

ووفقًا للتقارير الصحفية الكويتية الصادرة بهذا الشأن، جاءت القرار من الجهات الأمنية كالتالي "إن الإدارة العامة للمباحث الجنائية (مباحث الآداب) أحالت المذيعة إلى إدارة الإبعاد، وجرى حجز تذكرة لها على رحلة الخطوط الجوية الكويتية، المتجهه إلى بيروت مساء اليوم، وتحديداً عند الساعة 1.30 ظهراً، وستغادر البلاد عقب تبصيمها".

هي مذيعة لبنانية الجنسية تمتلك من العمر 41 عام، من مواليد شهر إبريل عام 1978، وبدأت المشوار في مجال الإعلام من خلال دراستها للصحافة في إحدى جامعات بيروت، ولم تكتفي فقط بدارسة الإعلام وتخصصت في مجال إدارة الأعمال.

قضية غسيل أموال المشاهير

قضية غسيل أموال المشاهير في الكويت، واحدة من أهم القضايا التي أحدثت ضجة كبيرة في عام 2020، وتورط بها عدد من المشاهير، وكانت النياب أخلت النيابة سبيل 7 من مشاهير السوشيال ميديا المتورطين في القضية، ومن بين المشاهير الذين تم إخلاء سبيلهم كان يعقوب بوشهري بكفالة 20 ألف دينار، مريم رضا مرمر 20 ألف دينار، دانة الطويرش 10 آلاف دينار كفالة، حليمة بولند بكفالة 3000 دينار، فرح الهادي مقابل 2000 دينار،  جمال النجادة 20 ألف دينار كفالة، نهى نبيل 10 آلاف دينار، وإبراهيم خليل زوج نهي نبيل 20 ألف دينار.

وقد تم بالفعل إخلاء سبيل 7 من المشتبه بهم في قضية مشاهير غسيل الأموال بالكويت، وذلك بعد التحقيق معهم، وهم يعقوب بوشهري بكفالة قدرها 20 ألف دينار، ومريم رضا "مرمر" بكفالة 20 ألف دينار أيضاً، و دانة الطويرش بكفالة 10 آلاف دينار، وحليمة بولند بمبلغ كفالة 3000 دينار، وأخيراً فرح الهادي بكفالة 2000 دينار.

مؤخراً في تقرير لها تفاصيل قرار وزارة الداخلية الكويتية بتعميم أسماء عدد من مشاهير السوشيال ميديا على المنافذ البرية والبحرية لمنع سفرهم، وذلك في أعقاب قرار النيابة العامة بتجميد أرصدتهم فوراً لحين انتهاء التحقيقات في قضية غسيل الأموال. 

تورط في القضية ما يقرب من 27 من مشاهير السوشيال ميديا، بينهم يعقوب بو شهري، فوز الفهد، دانة الطويرش، مشاري بويابس، حليمة بولند، عبدالوهاب العيسى، فرح الهادي، جمال النجادة، شفاء الخراز، مريم رضا.

 مشاهير غسيل الأموال بالكويت

مع إعلان أسماء مشاهير السوشيال ميديا بالكويت المتهمين بغسيل الأموال، لجأ البعض للدفاع عن نفسه بشكل صريح والتأكيد على سلامة موقفهم في القضية وأنهم سيخرجون منها بشكل قانوني فور انتهاء التحقيقات لعدم قيامهم بأي تصرف غير قانوني، ومن بينهم فوز الفهد وفرح الهادي ومشاري بويابس ويعقوب بو شهري وجمال النجادة، بينما التزم البعض الآخر الصمت التام وتجاهل الاتهامات لحين استكمال التحقيقات، ومن هؤلاء دانة الطويرش وشفاء الخراز.

وعن آخر تطورات القضية الشهيرة، والمعروفة إعلامياً بقضية غسيل أموال المشاهير في الكويت، كانت النيابة أعلنت  عن تكوين لجنة سُباعية من خبراء حسابيين بهدف التدقيق في حسابات المتهمين بغسيل أموالهم وتتبع حركة المبالغ في حسابات المتهمين في قضايا غسيل الأموال من الشركات والمشاهير على مواقع التواصل، استنادا إلى أقوالهم في النيابة العامة.

وكشف مصدر لجريدة القبس الكويتية، عن أن  هذه اللجنة تسعى لإنجاز التقرير تمهيداً لتسليمه إلى النيابة العامة بالقضية التي شغلت الرأي العام الكويتي

وقال المصدر إن النيابة استعانت بهذه اللجنة عبر مأمورية للتدقيق وإبداء إفادتها في كل ما يتعلق بحسابات المتهمين في قضايا غسل الأموال، حتى يكون الملف مكتملا في حال إحالته إلى المحكمة، ويقوم عمل هذه اللجنة على التأكد من تفاصيل أهمها مطابقة الفواتير مع أرصدة المشتبه بهم، ومدى تناسبها مع طبيعة نشاطهم، وأقوالهم التي أدلوا بها في التحقيقات.

وسنعرض لك في هذا الألبوم مجموعة من أبرز القضايا والأزمات التي ورطت المشاهير والنجمات، في عام 2020، ليصل الأمر حد حبس بعضهن وأخريات واجهوا عقوبات الترحيل.