ما هو الشعور بالجوع

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 فبراير 2022
ما هو الشعور بالجوع

الشعور بالجوع أو الإحساس الدائم بالجوع هي ظاهرة طبيعية يعبر عنها الجسم والتي تشير إلى حاجته إلى الطعام، حيث تعاني منها الكثير من السيدات وهي الحاجة إلى تناول الطعام، خاصة في فصل الشتاء والجو البارد، حيث الإحساس الدائم بالجوع، ولكن هذا الإحساس بالجوع يشير إلى وجود بعض المشاكل الصحية أو النفسية، لذلك لابد التعرف عليكِ أسباب الجوع وكيفية للقضاء علي هذا الشعور.

أعراض الجوع على الجسم

يحاول الجسم التعبير عن شعوره بالجوع وهي ظاهرة طبيعية حيث يقوم بإصدار بعض الأعراض والتي تدل على الجوع، والتي منها بعض العوارض كإصدار صوت من المعدة، إضافة إلى الشعور بأنها خاوية، مع القدرة على فقدان التركيز خلال ساعات العمل أو المذاكرة، أو الإصابة بالصداع، ولا بد من التعرف على أسباب الإحساس الدائم بالجوع.

أسباب الشعور بالجوع ليلاً

تتنوع أسباب الشعور بالجوع أو الإحساس الدائم بالجوع خاصة الجوع ليلاً ما بين مشاكل صحية وأخرى نفسية حيث لا بد من التعرف عليها واستشارة الطبيب في حالة الشعور بالجوع الدائم.

النشاط المفرط في الغدة الدرقية

يغفل الكثير إن الإحساس بالجوع أو الشعور الدائم بالجوع بيكون سبب النشاط المفرط في وظائف الغدة الدرقية أو ما يعرف بفرط الدرقية، حيث هذا النشاط يؤدي إلى شعور بالجوع بشكل الدائم، حيث يتم حرق الجسم للطاقة بطريقة أسرع من المعتاد ورفع معدلات عملية الأيض، كما تصاحبه عوارض أخرى، والتي يكون من بينها زيادة التعرق، إضافة إلى سرعة في نبضات القلب، مع الإحساس بالضعف في العضلات، توتر وتقلب في الحالة المزاجية، كما يصاحبها شعور بالتعب الدائم، لذلك ينصح باستشارة الطبيب.

الإصابة بمرض السكري

قد يكون في بعض الحالات الجسدية الإحساس بالجوع نابع من الإصابة بمرض السكري، من النوع الأول أو الثاني، فعدم قدرة الجسم على تحويل السكر الموجود في الطعام  إلى جلوكوز الذي يمده بالطاقة.

قلة النوم

يغفل كثيراً أن قلة النوم تؤثر علي الإحساس الدائم بالجوع، حيث قلة النوم تؤثر على هرمونين يلعبان دوراً أساسياً في الشهية، وهما: هرمون جريلين، وهو الهرمون المسؤول عن تحفيز الشهية الذي ترتفع معدلاته نتيجة قلة النوم، وهرمون اللبتين ، الهرمون المسؤول عن الشعور بالشبع الذي تنخفض مستوياته بسبب قلة النوم.

النظام الغذائي المتبع

إن عدم اتباع نظام غذائي صحي ومفيد وغني بالبروتينات، كالأسماك ومنتجات الألبان، واحد من أسباب الإحساس والشعور الدائم بالجوع، إضافة إلى أن الوجبات الغذائية التي لا تحتوي على الدهون والألياف بسبب الوقت الطويل التي تحتاجه للهضم، ما يساعد على الشعور بالشبع لمدة أطول.

الأسباب النفسية

والتي تبدأ بالتوتر والقلق، حيث أغلبيتها تعاني منها السيدات فهناك ما يعرف بمصطلح الإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض يفرز الجسم نسباً مضاعفة من هرمون الكورتيزول، وهو المسؤول بشكل أساسي عن عمليات الأيض في الجسم، لذلك الشعور الدائم بالجوع.

إضافة إلى تناول بعض الأنواع من الأدوية، كمضادات الاكتئاب، مضادات الصرع، أدوية الكورتيكوستيرويد وبعض أدوية مرض السكري، مثل الإنسولين، ثيازوليدين ديون

أسباب أخري للشعور بالجوع

  • عدم تناول كميات كافية من الماء.
  • تناول الطعام بسرعة.
  • إغفال وجبة الفطور.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.
  • شهور الحمل.

علاج سرعة الجوع

تناول أطعمة صحية

عند الإحساس بالجوع من الممكن تناول سناكس غنية بالبروتين والألياف بين الوجبات الغذائية الأساسية، حيث هناك كثير من الأطعمة التي تفيد الجسم، وتقضي على شعور الجوع، مثل إضافة بعض زبدة الفول السوداني على بسكويت من القمح الكامل أو الجبن قليل الدسم على شريحة من خبز القمح، والتي تساعد على القضاء على شعور الجوع.

ممارسة التمارين الرياضية

في حال الإحساس الدائم بالجوع خاصة في فصل الشتاء والطقس البارد ينصح بممارسة التمارين الرياضية، والتي تساعد على حرق السعرات الحرارية بالجسم، والشعور بالدفء.

أطعمة منخفضة السعرات الحرارية

يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، مثل الجبن قليل الدسم والخضروات وحبوب القمح  ووعاء من حساء الخضار والكاكاو مع الحليب الخالي من الدسم.

تعرض لأشعة الشمس

كما ينصح بقضاء بعض الوقت في التعرض لأشعة الشمس خلال اليوم، حيث تساعد الشمس على زيادة مستويات السيروتونين، وبالتالي الشعور بالسعادة وتحسين الحالة النفسية والحالة المزاجية خاصة وأن أغلب الشعور بالجوع يكون بسبب التوتر والقلق.

تجنب رؤية الأطعمة

عليكِ تجنب الأطعمة الشتوية أو المفضلة بعيداً عن الأعين، لتجنب  الشعور بالجوع والرغبة في تناول المزيد منها.

عناق الأطفال والأحباب

كما يمكنكِ عناق الأطفال والأشخاص المفضلين لك وأحبابكِ، حيث يؤدي العناق الشعور بالراحة وتحسين الحالة النفسية، بدلاً من اللجوء لتناول المزيد من الطعام للشعور براحة والذي يؤدى فيما بعد لزيادة وزن الجسم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار