مشروبات للتخسيس أثناء الرضاعة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 آخر تحديث: الخميس، 13 أغسطس 2020
مشروبات للتخسيس أثناء الرضاعة
مقالات ذات صلة
أعراض سرطان الثدي
كيف أستخدم ملح الهملايا
طرق طبيعية للقضاء على رائحة الجسم

تعرف الرضاعة بأنها عملية إفراز الحليب من الغدد الموجودة في ثدي الأم وتصل إلى فم الرضيع، وترتبط الرضاعة بمدة زمنية معينة حتى لضمان تغذية الطفل بشكل سليم، ولا تقتصر عملية الرضاعة فقط على الإنسان وإنما على جميع الكائنات من فصيلة الثدييات، وبحسب ما أثبتته الدراسات العلمية الحديثة أن الرضاعة الطبيعية تعود بالفوائد العديدة لصحة المولود، وفي هذا المقال سنكتب عن مشروبات للتخسيس أثناء الرضاعة.

خسارة الوزن للمرضع

تعتمد خسارة الوزن للمرضع على العديد من الأمور سنذكر بعضاً منها:

  • اتباع نظام غذائي

والمقصود بذلك أن الأم أو المرضعة لا يجدر بها التسرع في عملية إنقاص الوزن، بحيث يجب أولاً عليها تنظيم مقادير الطعام بشكل جيد واتباع نظام غذائي يساعدها في تخزين أكبر كمية من الفيتامينات والمعادن والدهون الثلاثية التي تساعدها في القيام بعملية الرضاعة ومد الرضيع بالأغذية بطريقة صحية وطبيعية وسليمة.

  • عدم تناول الوجبات السريعة

تعتبر الوجبات السريعة صاحبة المقام الأول في زيادة الوزن والسمنة على مستوى العالم، وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والكولسترول، وفي الغالب تكون غير صحية وغنية جداً بالسعرات الحرارية التي تضر بصحة المرضعة والرضيع على حدٍ سواء، وتزيد من نسبة تكديس الدهون المرنة التي تتراكم في مناطق عديدة كالأرداف والصدر والأفخاذ والبطن ومنطقة الخصر والحوض بشكل عام.

  • ممارسة الرياضة

تعتبر الرياضة من المحفزات التي تجعل خلايا الجسم نشيطة دائماً وتعمل على حرق الدهون وعدم تكدسها في العديد من المناطق، بحيث على الأنثى المرضى اتباع نظام رياضي بين المتوسط والخفيف وذلك بعد عملية الولادة بستة أسابيع في الولادة الطبيعية، وإذا كانت الولادة قيصرية ينصح الخبراء الطبيين والرياضيين بممارسة الرياضة بعد تعافي الجسم بشكل كامل من عملية الولادة.

  • أخذ قسط كافٍ من الراحة

تعتبر الراحة الجسدية ونيل قسط كافي من النوم هام جداً في عملية خسارة الوزن للمرضعة بشكل كبير، وينصح الأطباء الأمهات المرضعات على تجنب الإرهاق والسهر لساعات طويلة ونيل قسط كافٍ من الراحة والنوم لتسع ساعات يومياً ولو كانت بشكل متفرق.

مشروبات للتخسيس أثناء الرضاعة

هناك العديد من المشروبات التي تساهم في عملية التخسيس أثناء الرضاعة و نذكرها كما يلي:

  • الحلبة للتخسيس أثناء الرضاعة

تعتبر الحلبة من المشروبات المفيدة والتي تعمل على مد الجسم بالطاقة دون اللجوء إلى الأطعمة الغنية بالدهون وتحولها الى طاقة، وتساعد أيضاً على تعزيز إدرار الحليب، ويمكن وضع ملعقة كبيرة من الحلبة مع كوب من الحليب الدافئ للحصول على نتائج فورية وسريعة.

  • اليانسون للتخسيس أثناء الرضاعة

يحتوي اليانسون على الانيثول والذي يعتبر مشابهاً جداً لهرمون الاستروجين الذي يفرزه جسم المرأة أثناء الرضاعة، كما أنه يعمل على زيادة الحليب في الثدي ويقلل من الانتفاخات ويقلل الغازات.

  • الكمون للتخسيس أثناء الرضاعة

يعمل الكمون على تنشيط عملية الأيض وحرق الدهون ويزيد من إدرار الحليب ويعمل على تقوية عضلة القلب والرحم بعد عملية الولادة.

  • الكراوية للتخسيس أثناء الرضاعة

تساعد الكراوية على مد الجسم بالطاقة وتعويض الدم الذي فقد أثناء عملية الولادة دون الحاجة لتناول أطعمة غنية بالدهون.

  • كوكتيل الحليب والفواكه للتخسيس أثناء الرضاعة

يعتبر كوكتيل الحليب والفواكه من هام جداً للمرضعة والرضيع، ويساعد على مد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم والحديد اللازم للمرضعة والرضيع.

  • شراب النعناع للتخسيس أثناء الرضاعة

يعتبر النعناع هام جداً في عملية إدرار الحليب بشكل كبير وبطريقة طبيعية دون التدخل الدوائي، ويعتبر أيضاً فعال جداً في عملية إنقاص الوزن.

  • مشروب القرفة والزنجبيل

تعتبر القرفة من المطهرات التي تعمل على تنظيف الرحم وتمد الجسم بالطاقة ويعمل الزنجبيل على حرق الدهون.