من ورشة عمل متواضعة إلى إمبراطورية عالمية: حقائق مدهشة عن Cartier

ساعة محطمة وحزام العفة أشهر إلهامات كارتييه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يناير 2020
من ورشة عمل متواضعة إلى إمبراطورية عالمية: حقائق مدهشة عن Cartier
مقالات ذات صلة
كلاسيكيات المجوهرات الجديدة: تسوقي هذه القطع الآن وإلى الأبد
اكسسوارات جذابة تناسب أي إطلالة
موضة المجوهرات الجديدة: ستشاهديها في كل مكان هذا العام

كارتيه Cartier، بمجرد نطق الكلمة نشعر على الفور بالفخامة والرقي وتأتي في مخيلتنا كل هذه المجوهرات الذهبية والأحجار الملونة والابتكارات الخالدة التي تتميز بها العلامة مثل الفهد واسورة الحب. 
ومن أجل التعرف أكثر على علامة كارتييه الساحرة، إليكم حقائق مثيرة للدهشة حول كارتييه، إرث العلامة التجارية الأيقونية والقائمة الطويلة لأفراد الأسرة الذين نمت كارتييه من ورشة العمل المتواضعة في باريس إلى الإمبراطورية العالمية التي هى عليه الآن. 

كان ألفريد كارتييه أول صائغ يستخدم البلاتين بنجاح في صناعة المجوهرات

Garland Style

طوال القرن التاسع عشر، كانت البلاتين Platinum مادة باهظة الثمن بشكل لا يصدق، وكانت تستخدم في الغالب من قبل الملوك لسلاسل السكاكين والساعات، جعلت نقطة الانصهار العالية في بلاتينيوم من الصعب للغاية العمل معها، لذلك كان إنجازاً مثيراً للإعجاب عندما بدأ الفريد كارتييه Alfred Cartier في عام 1847 باستخدام المعدن الرائع والقوي في مجوهراته، قام كارتييه بإدراجه في قطعته Garland Style ولتضخيم تألق الألماس على التاج.

كان لويس كارتييه أول مصمم يروج لساعة اليد للرجال

سانتوس Santos
بعد الاستماع إلى صديقه منذ فترة طويلة والطيار البرازيلي ألبرتو سانتوس دومون Alberto Santos-Dumont عن أسفه لصعوبة استخدام ساعة الجيب لتسجيل أوقات الرحلة، بدأ لويس كارتييه Louis Cartier تصميم ساعة يد أكثر عملية، في عام 1904عرض كارتييه لأول مرة ساعة يد رجالية باسم سانتوس Santos، في ذلك الوقت، كانت تجربة جريئة للمصمّم نظراً لأن نخبة المجتمع من الرجال كانوا يرتدون ساعة الجيب، وارتدت النساء ساعات المعصم،  لكن شهرة سانتوس دومون وإنجازاته الجوية سرعان ما حفزت شعبية ساعة اليد المريحة والعملية بين الرجال. 

أطلق الملك إدوارد السابع ملك إنجلترا على لويس كارتييه لقب مجوهرات الملوك وملك المجوهرات

كارتييه
تضم قائمة عملاء كارتييه المشاهير عدداً رائعاً  من أفراد العائلة المالكة والأرستقراطيين، قامت الأميرة ماتيلد Princess Mathilde، ابنة أخت نابليون الأول Napoleon، بأول عملية شراء لها من كارتييه في عام 1856وأصبحت الإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث عميلة في عام 1859، كما باع للعائلات المالكة في مصر وإسبانيا واليونان والبرتغال وسيام وصربيا وألبانيا وحتى الآن لن يفقد كارتييه مكانته لدى الملوك والمشاهير. 

اشترى رجل الأعمال J.P Morgan أول ساعة كارتييه الغامضة مقابل 3200 دولار

ساعة لغز كارتييه Cartier Mystery Clock
في عام 1913، صمم موريس كويت  Maurice Couet  أول ساعة لغز لكارتييه Cartier Mystery Clock، في الواقع يتم تثبيت الأيدي على بلورة صخرية من الكريستال شفافة ولكنها تعطي الوهم بأن الساعة تعمل بدون تروس، قام كارتييه بتزيين هذه العجائب الميكانيكية ببذخ بالألماس والأحجار الكريمة وقام بنحت عقارب الساعة في عمل فني رائع، في عام 1929، اشترى رجل الأعمال الأمريكي والمصرفي جون بيربونت مورجان Financier J.P. Morgan أول ساعة لغز من كارتييه، التي صممها Couet وتبدو مثل المعبد وعندما تم طرحها للبيع في مزاد علني في عام 1993، حققت أكثر من 1.5 مليون دولار. 

اشترى بيير كارتييه مبني نيويورك الرئيسي ليس بملايين الدولارات ولكن مقابل عقد من اللؤلؤ

مبنى كارتييه

في عام 1914، قام بيير كارتييه بأكبر ثفقة في تاريخ العلامة عندما لفتت إحدى قلادات اللؤلؤ المزدوجة له ​​عروسة المليونير مورتون بلانت Morton Plant، كان بلانت وخطيبته حريصين على الخروج من الحي التجاري حيث عاشوا في الركن الفاخر في الجادة الخامسة والشارع 52،  في هذه الأثناء كان كارتييه حريصاً على الانتقال إلى الجزء الفاخر في المجتمع، قام مصنع Plant and Cartier بمقايضة صفقة بالمبنى السكني الخاص بالمليونير المكون من ستة طوابق في Plant بالإضافة إلى 100 دولار في مقابل عقد من اللؤلؤ والذي أصبح الآن علامة مميزة وسط نيويورك.

تصميم اسورة الحب Love Bracelet المميزة مستوحى من أحزمة العفة في العصور الوسطى

سوار كارتييه Love Bracelet

صمم Cipullo سوار كارتييه Love Bracelet في عام 1969واستلهم من الممارسة البربرية لأحزمة العفة في العصور الوسطى، وفقاً للفولكلور المتعارف عليه في ذاك الوقت، كانت أحزمة العفة نوعاً من وسائل منع الحمل داخل الملابس الداخلية للنساء وكانت ترتديها النساء أيضاً أثناء الحروب الصليبية للحفاظ على وفائهن بأزواجهن الذين تركوا القتال، لكن الغريب أن Cipullo استمد الإلهام من أحزمة العفة، مع التركيز على رمزية الإخلاص، يتميز تصميم Love بحلقة قوية مع مسامير وآلية قفل بحيث تظل آمنة حول معصم حبيبك أو حبيبتك، يأتي السوار بمفك براغي ليظل مع الشخص الآخر حتى يتمكن هو فقط من فتحه. 

ساعة كارتييه Cartier Crash مستلهكة من حادث 

ساعة كارتييه Cartier Crash

بعد حادث سيارة، أعاد صاحب ساعة كارتييه إلى المتجر، على أمل إصلاحها، كان وجه الساعة مشوهاً بالكامل، رآه جان جاك كارتييه العبقري وقرر إعادة إنشاء هذا التصميم بشكل ملتوي وصل إلى هدفه في عام 1967 وبدأ في بيع هذه الساعة في نسخ محدودة وسرعان ما نجحت، كدليل على أن صانع الساعات كان أيضاً فناناً، ساعة كارتييه المحطمة لا تزال رمزاً للشركة ومطمعاً للغاية في المزادات. 

من أجل تصميمه الشهير Panthere، طور Cartier بيئة فريدة ومضنية لإنشاء تصميم يشبه نسيج فرو الفهد

 Panthere كارتييه

تم تسمية الماس على أنه مكان مناسب للفراء، حيث تم وضع الماس في شعرية مصنوعة من أسلاك ذهبية رفيعة من العقيق والياقوت مدرجان كبقع الفهد. 

كان أعلى سعر للمزاد العلني لجوهرة كارتييه هو 30،335،698 دولار 

 كارتيير صن رايز روبي Cartier’s Sunrise Ruby

تم طرح كارتيير صن رايز روبي Cartier’s Sunrise Ruby، وهو روبي بورمي بقيمة 25.6 قيراط، في مزاد سوثبي للمزاد العلني في مايو 2015، مع عرض فائز بقيمة 30،335،698 دولار، الأحجار الكريمة هى الآن أغلى روبي وأحجار كريمة ملونة وأغلى أحجار كريمة غير ماسية في العالم. 

في مايو 2016، تم تصنيف كارتييه كأكثر 58 علامة تجارية قيمة في العالم من قبل مجلة فوربس Forbes

كارتييه
تقدر قيمة العلامة التجارية بحوالي 10.1 مليار دولار وتفتخر بمبيعات تبلغ 6.1 مليار دولار مع 286 موقعاً حول العالم.