رمضان 2024: اختلافات إمبراطورية ميم بين الفيلم والمسلسل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 مارس 2024
رمضان 2024: اختلافات إمبراطورية ميم بين الفيلم والمسلسل

باتت إعادة معالجة القصص والروايات المكتوبة لكبار الأدباء، سمة مميزة ومتكررة في سباق دراما رمضان منذ سنوات، وهذا العام يستعد صناع مسلسل "إمبراطورية ميم" لخوض الماراثون الرمضاني 2024، ليس اقتباساً فقط عن رواية الأديب الكبير إحسان عبد القدوس المأخوذة عن نفس الاسم، ولكن هذه التجربة هي الثانية في إعادة تحويل الرواية لعمل فني بعد الفيلم الذي قامت ببطولته الفنانة الراحلة فاتن حمامة قبل 52 عاماً وتحديداً عام 1972.

يعرض مسلسل إمبراطورية ميم بعد أيام قليلة بالتزامن مع انطلاق الموسم الرمضاني، ومن المؤكد أيضاً أن هناك فروقاً جديدة ستظهر بين الخطوط الدرامية في الفيلم والمسلسل، ولكن الفوارق التي سنرصدها لكم في هذا التقرير، هي الفروق المبدئية التي ظهرت من خلال البرومو الذي طرحته الشركة المنتجة للعرض.

مسلسل إمبراطورية ميم Vs فيلم إمبراطورية ميم

تماماً كالقصة الأصلية، بطل الحكاية "محمد مرسي" تحول على الشاشة للبطل "مختار" أما في المسلسل كانت البطلة "منى" هي بديل البطل الرجل.

بطلة فيلم إمبراطورية ميم توفي زوجها وحملت مسؤولية المنزل على عاتقها وحيدة وبدون تدخل من الأهل أو الأقارب، أما المسلسل فمختار يستعين بشقيقته التي تقدم دورها الفنانة نشوى مصطفى وتساعده على إدارة شؤون حياته هو وأولاده.

الفيلم لم يستعرض مشاكل الأطفال ووضع التركيز على مشاكل الأولاد في سن المراهقة من البداية للنهاية، أما المسلسل فيسلط الضوء على مختلف المشاكل العصرية التي يعيشها الأولاد حالياً في المجتمع، فتنقسم أعمار الأولاد بين 3 مراهقين و3 أطفال.

المشاكل أيضاً مختلفة باختلاف شخصيات الأطفال وهو ما ظهر من البرومو، وظهرت واحدة من أبناء مختار وهي تتصنع طريقة الكبار وتعتبر نفسها أكبر من عمرها، وهو ما لم يظهر في الفيلم.

إمبراطورية ميم

شخصية الولد القائد

الولد القائد المتمرد على قواعد المنزل في الفيلم كان "مصطفى" الذي لعب دوره سيف أبو النجا وفي المسلسل هو "مروان" الذي يلعب دوره نور النبوي، وفي كلا العملين يحاول الشاب الصغير الاستيلاء على السلطة ويفجر مقترح انتخابات منزلية للتفاوض على القائد الجديد.

شاهدوا برومو مسلسل إمبراطورية ميم كاملاً

أزمة جديدة

القصة الأصلية "إمبراطورية ميم" لا يتجاوز عدد صفحاتها 15، وهذا ما تم نقله في الفيلم سابقاً بالتركيز على أزمات الشباب والمراهقين، ولكن وبسبب طول حلقات المسلسل الدرامي عن العمل السينمائي والروائي، فجر صناع العمل أزمة جديدة وهي صراع على المسكن، حيث يحاول بعض الأشخاص شراء فيلا "مختار" وأولاده لبناء أحد الأبراج السكنية أو المشاريع العملاقة مكانها، ولكن الأخير يرفض البيع فينشأ صراع لم يكن موجوداً في الفيلم.

طلاق الأبطال

النجم أحمد مظهر في الفيلم كان منفصلاً عن زوجته قبل أن يتعرف على منى، ويحاول الارتباط بها على الرغم من العقبات التي تواجهه بسبب علاقتها بأبنائها، وفي المسلسل حلا شيحة تقدم دور حبيبة مختار الجديدة التي تواجه مشاكل أيضاً مع طليقها وتربطها به علاقة بعد الانفصال بسبب ابنتهما المشتركة.

إمبراطورية ميم

أبطال مسلسل إمبراطورية ميم

يتصدر الفنان خالد النبوي بطولة مسلسل إمبراطورية ميم، ويشاركه البطولة كل من حلا شيحة، نشوى مصطفى، محمود حافظ، نور النبوي، محمد محمود عبد العزيز، ليلى عز العرب، مايان السيد، إلهام صفي الدين، هاجر السراج، إيمان السيد، نورهان منصور، آدم وهدان، منى زاهر، المسلسل مقتبس عن قصة الكاتب إحسان عبد القدوس، وكتب السيناريو والحوار محمد سليمان عبدالمالك، والعمل من إخراج محمد سلامة.

أبطال فيلم إمبراطورية ميم

فيلم إمبراطورية ميم من بطولة النجوم فاتن حمامة وأحمد مظهر وليلى حمادة وهشام سليم وحياة قنديل وسيف أبو النجا، إحسان عبد القدوس، سيناريو كوثر هيكل وإخراج حسين كمال.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار