نخبة من رموز الإعلام السعودي يشيعون الإعلامي الراحل محمد الوعيل

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 مارس 2021
نخبة من رموز الإعلام السعودي يشيعون الإعلامي الراحل محمد الوعيل

توفي صباح الأحد 21 مارس/آذار، الإعلامي السعودي محمد الوعيل عن عمر يناهز الـ74 عاما بعد صراع طويل مع المرض. وشيع جثمانه عدد من الإعلاميين السعوديين.

 وقال نجله نايف في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" معلنًا الخبر: «"نا لله وإنا إليه راجعون.. بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره.. أنعى والدي ومعلمي وقدوتي وصديقي وجنتي محمد الوعيل، الذي انتقل إلى رحمة الله قبل قليل".
ويعتبر الراحل أحد رموز الصحافة والإعلام بالمملكة، حيث قضى عشرات السنين في المهنة التي عشقها، وتدرج في خدمتها حتى صار رئيسا لتحرير صحيفة "اليوم" مدة 14 عاما.

وبدأ الوعيل مشواره مع الصحافة قبل أكثر من 40 عاما في جريدة "الرياض"، لينتقل بعدها في مواقع قيادية بجريدة "الجزيرة"، كما ترأس تحرير "المسائية".

وتنقل الراحل بين عدد من المناصب القيادية في الصحف السعودية ، حيث شغل في السابق منصب رئيس تحرير صحيفة اليوم، ورئيس تحرير صحيفة المسائية ونائب رئيس تحرير صحيفة الجزيرة، وسكرتير تحرير صحيفة الرياض، ومستشار رئيس تحرير صحيفة عكاظ.

إلى ذلك، خاض الراحل عبر مشواره الطويل العديد من المعارك الفكرية والصحافية، وقد عرف بقلمه المميز وآرائه الواضحة ومواقفه الراسخة، وله العديد من المؤلفات، كان آخرها كتاب شهود هذا العصر الذي نشره بداية هذا العام الهجري، كما تولى العديد من المناصب، وحصل على عضويات في مجالات إعلامية وأدبية وسياسية.

وصدر للوعيل مؤخرا، كتاب ”الساعة 25″، الذي قال عنه إنه يعبر عن تجربته الصحفية طوال 50 عاماً، حيث استمد عنوانه من زاوية في إحدى الصحف كان يكتب فيها، وضمنه إحدى وعشرين مقالة متنوعة، تناولت مختلف المواضيع، ومن عدة مجالات، الرياضية منها والاجتماعية والناقدة.

وفي وقت لاحق من نفس يوم الوفاة، شيع أهل ومحبي الإعلامي الراحل محمد الوعيل، جثمانه إلى مقبرة شمال الرياض بالعاصمة بعد عصر اليوم الأحد، وحضر تشييع الجنازة عدد كبير من الإعلاميين داعين له بالرحمة والمغفرة.

ونعت عائلة وأقارب وزملاء الصحفي السعودي، محمد الوعيل، الإعلامي السعودي المخضرم الذي أمضى نحو خمسة عقود في أروقة الصحف السعودية، وعاصر رواد المهنة الأوائل في البلاد.

إعلاميون ينعون محمد الوعيل:

ونعى الراحل عدد كبير من الإعلاميين والصحفيين السعوديين. وقال الكاتب السعودي في صحيفة الشرق الأوسط سلمان الدوسري في تغريدة على تويتر ”غياب مفجع لأستاذ من أساتذة الصحافة السعودية... ملك الناس بأخلاقه... واشترى زملاءه بابتسامته... وخدم وطنه بكل طاقته. رحمه الله رحمة واسعة“.
ونشر الصحفي السعودي منصور الرشندي، مقطع فيديو قال إنه يوثق آخر لقاء جمعه بالراحل قائلا ”انتقل إلى رحمة الله تعالى قبل قليل الزميل الإعلامي الأستاذ محمد الوعيل رئيس تحرير صحيفتي اليوم والجزيرة سابقا والكاتب الإعلامي المعروف. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.
وقال الإعلامي فهد السمحان ناعيا ”وصلني خبر وفاة قامة إعلامية وطنية كبيرة أستاذي الغالي محمد الوعيل ابو نايف شخصية رائعة مهني تتلمذ على يديه الكثير من الزملاء وأنا منهم في جريدة اليوم ولم يبخل علينا لا بوقته ولا بجهده أعطانا كل جهده دون كلل. رحمك الله وغفر الله له“.

وغرد الصحفي محمد المقداد :”إنا لله وإنا إليه راجعون ألمني جدًا خبر وفاة استاذي العزيز والقدير محمد الوعيل الذي انتقل إلى رحمة الله فجر اليوم، الله يرحمه برحمته واسكنه فسيح جناته أحر التعازي لأسرته الكريمة والهمهم الصبر والسلوان”.

ونشر الإعلامي علي العويفي عبر موقع "تويتر" تعازيه :”تعازينا لكم أخي نايف في وفاة والدكم الإعلامي الأستاذ محمد الوعيل عظّم الله أجركم ونسأل الله له الرحمة والمغفرة ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم وأهله ومحبيه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار