نصائح تساعدك على النوم بشكل أفضل في الليل

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 يوليو 2022
نصائح تساعدك على النوم بشكل أفضل في الليل
مقالات ذات صلة
فوائد نوم الليل
نصائح تساعدك على التركيز أثناء المذاكرة
وصفة سحرية تساعدكِ على النوم والاسترخاء سريعاً جرّبيها

الحرمان من النوم ليلاً يمكن أن يجعلك عصبيًا في اليوم التالي. وبمرور الوقت يمكن أن يؤثر عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم على أكثر من مجرد شعورك في الصباح بالتعب والخمول، فإن الحصول على ليلة نوم جيدة أمر بالغ الأهمية لصحتك النفسية والجسدية، من الضروري أيضًا اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، فأنتِ تعلمي أنه ليس جيدًا لكن قد لا تكوني على دراية بمدى اتساع تأثيرها.

فوائد النوم لصحة الجسم

تعزيز المناعة في الجسم

النوم ضروري لصحة جهاز المناعة لدينا. تتأثر كل من المناعة الفطرية والتكيفية بالنوم. ستكون خلاياك المناعية والبروتينات أكثر قدرة على درء أمراض مثل الأنفلونزا ونزلات البرد عندما يحصل جسمك على الراحة التي يحتاجها ليعمل.

يساعد على منع زيادة الوزن

ضعف جودة النوم أو قلة النوم يقلل من التمثيل الغذائي في الجسم. عملية التمثيل الغذائي هي كيف يحول الجسم السعرات الحرارية إلى طاقة. يتسبب النوم غير الكافي في جعل عملية التمثيل الغذائي في الجسم تعمل بكفاءة أقل، مما يتسبب في طاقة إضافية لا يتم استخدامها لتخزينها على شكل دهون. علاوة على ذلك فإن الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد يجعل من السهل عليك ممارسة الرياضة.

تحسين المزاج

وفقًا للدراسات يعاني الأشخاص الذين يفتقرون إلى النوم من مستويات أعلى من المشاعر السلبية مثل الغضب والتهيج ونفاد الصبر والكآبة، ومستويات أقل من المشاعر الممتعة. النوم المحسن يعزز الذاكرة والفهم والتعلم. بسبب التعب فإن الأشخاص الذين يفتقرون إلى النوم هم أيضًا أقل عرضة لممارسة الرياضة أو تناول الطعام الصحي أو الاستمتاع بالأنشطة الترفيهية.

يمنع الشيخوخة المبكرة

غالبًا ما يصلح الجسم نفسه أثناء النوم. تستعيد بشرتك الكولاجين وتصلح الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية أثناء النوم، مما يساعد على منع التجاعيد والشيخوخة المبكرة. لهذا السبب من المهم الحصول على قسط كافٍ من النوم اللائق والسليم.

يؤدي إلى صحة القلب

يمكن أن تؤثر قلة النوم على عملية التمثيل الغذائي بعدة طرق، بما في ذلك تقلبات السكر في الدم. ينخفض ​​ضغط الدم عند النوم، مما يؤدي إلى استراحة قصيرة للقلب والأوعية الدموية. سيرتفع ضغط الدم لديك لفترة أطول من الوقت خلال دورة مدتها 24 ساعة كلما قل النوم الذي تحصل عليه. يحتاج كل من جهاز المناعة وقلبك إلى الراحة حتى يعملوا بشكل فعال.

نصائح تساعدك لنوم أفضل

حافظ على روتين منتظم لوقت النوم

تأكد من حصولك على ثماني ساعات من النوم كل ليلة على الأقل، فابدأ بإعداد منبه. احتفظ به في نفس الوقت للذهاب إلى الفراش والاستيقاظ. يجب أن تكون ساعة واحدة هي الحد الأقصى للاختلاف بين مواعيد نومك في أيام الأسبوع وعطلة نهاية الأسبوع.

حمامًا ساخنًا قبل النوم

إذا كان يومك مرهقًا في العمل فمن الضروري أن تشعر بالراحة قبل النوم. يمكن القيام بذلك عن طريق الاستحمام بالماء الساخن. سيغسل هذا كل التعب وسيجعلك منتعشًا. كلما كنت أكثر استرخاءً كانت هناك فرص أفضل للحصول على نوم جيد ليلاً.

الحد من القيلولة أثناء النهار

يمكن أن يؤدي أخذ قيلولة طويلة أثناء النهار إلى تعطيل قدرة المرء على النوم ليلاً. إذا قررت أن تأخذ قيلولة، فاحتفظ بها لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة وتجنب القيام بذلك في وقت متأخر من اليوم.

مارس التأمل بليل

ممارسة التأمل هو الحل لجميع المشاكل تقريبًا. إذا كنت غير قادر على الحصول على نوم جيد ليلاً، مارس التأمل. يمكنك البدء في القيام بذلك لمدة 5 دقائق كل يوم ثم زيادة المدة تدريجيًا. سيساعدك هذا في الحفاظ على هدوء عقلك والحصول على نوم جيد.

أطعمة تساعدك للنوم بشكل أفضل

لوز

يحتوي اللوز على جرعة عالية من الميلاتونين الذي يساعد في تنظيم النوم ودورة الاستيقاظ. اللوز هو طعام خارق وصحي للغاية ويمكن تقديمه كوجبة خفيفة صحية أيضًا.

حليب دافئ

يمكنك تناول كوب من الحليب الدافئ وخلال فصل الشتاء يمكنك مزجه مع مسحوق الكركم للحصول على نتائج هضمية أفضل وزيادة مناعة الجسم. يحتوي الحليب على مركبات تعزز النوم تساعد على تنظيم نمط نومك.

شاي البابونج

علاج آخر لنمط نوم أفضل في الليل هو شاي البابونج الكلاسيكي. إنه علاج تقليدي لعلاج الأرق. تحتوي العشبة على مركب الفلافونويد المعروف بخصائصه التي تحفز على النوم.

عين الجمل

الجوز يحتوي على عدد قليل من المركبات التي تساعد على تعزيز النوم بشكل أفضل في الليل. وهي تشمل الميلاتونين والسيروتونين والمغنيسيوم. يمكن أيضًا تناول الجوز كوجبة خفيفة صحية قبل النوم أو لتناوله في وقت متأخر من الليل.

موز

الموز مليء بالبوتاسيوم والمغنيسيوم المعروفين بإرخاء العضلات. كما أنها تحتوي على الحمض الأميني L-tryptophan ، والذي يتحول إلى 5-HTP في الدماغ. يتم تحويل 5-HTP إلى السيروتونين وهو ناقل عصبي مريح.