هل يزيد التدليك من فرص الحمل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 يوليو 2021 آخر تحديث: الجمعة، 27 مايو 2022
مقالات ذات صلة
خطوات سهلة لزيادة فرص الحمل والإنجاب
تناولي هذه الأطعمة لمضاعفة فرص الحمل لديك
هل ترغبين بزيادة فرص الحمل لديك.. إذاً تناولي هذه الأطعمة!

تدليك الخصوبة أو تدليك الحمل هو علاج بديل غير جراحي يمكنه تحسين الخصوبة عند المرأة وتعزيز صحتك. اعرفي المزيد عن تدليك الحمل في هذا المقال.

علاج العقم بالتدليك وزيادة فرص الحمل

تركز تقنية تدليك الخصوبة على تعزيز الاسترخاء وتقليل تندب البطن أو التصاقات الحوض أو انسداد البوق وزيادة وظائف الأعضاء التناسلية. يتم تطبيق العلاج بالتدليك للخصوبة لعلاج متلازمة تكيس المبايض (PCOS)، وانتباذ بطانة الرحم، والأورام الليفية الرحمية، وقناتي فالوب المسدودة وتكيسات المبيض، والعديد من الحالات الطبية الأخرى التي تسبب انخفاض الخصوبة لدى النساء.

يساعد العلاج بالتدليك الجسم على الوصول إلى الحالة الصحية المثلى، وعندما تكونين أكثر صحة، فإن جسمك يكون لديه المزيد من الطاقة الجسدية للسماح بحدوث حمل طبيعي. هناك طرق تدليك شاملة مختلفة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي للغاية في تسهيل الحمل ودعم الحمل الصحي. تستخدم معظم طرق تدليك الخصوبة تدليك البطن أو تدليك أسفل الظهر الذي يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية. [1]

فوائد تدليك الخصوبة الصحية

علاج انسداد قنوات فالوب

في العديد من حالات العقم، قد يساعد تدليك الخصوبة في حل العوائق المحتملة داخل قناة فالوب بطريقة طبيعية وغير جراحية، خاصةً بالتزامن مع علاجات الوخز بالإبر للخصوبة. يمكن أن تأتي هذه العوائق من الالتصاقات، وهي عبارة عن مجموعات من الأنسجة الندبية الليفية التي تربط أعضاء الحوض وتحدث بسبب التهابات الحوض السابقة، أو الانتباذ البطاني الرحمي أو جراحة البطن أو الصدمات الجسدية. مع تدليك الخصوبة، من الممكن إزالة هذه الانسدادات عن طريق تدليك الأنسجة التي تحيط بالأعضاء التناسلية الداخلية. [2]

تخفيف التوتر

يلعب تدليك الخصوبة دوراً مهماً للغاية في المساعدة على التخلص من التوتر. أظهرت العديد من الدراسات وجود صلة بين العقم عند الرجال والنساء ونمط الحياة المجهد. على سبيل المثال، قد يؤثر الإجهاد على الجهاز الهرموني لدرجة تأخير الإباضة أو منع انغراس الجنين المخصب. من خلال تقليل مقدار التوتر الذي تعاني منه من خلال تدليك الخصوبة، يمكنك تحسين فرصك في الحمل والبقاء في فترة الحمل.

يمكن أن يكون الطريق إلى الحمل مرهقًا عند وجود مشاكل العقم، ولكن التوتر والقلق لفترات طويلة يمكن أن يزيد الأمر تعقيدًا. يمكن أن يعيق الإجهاد محاولتك للحمل عن طريق خلق اختلال هرموني، مما يؤثر على توقيت الإباضة وإنتاج مخاط عنق الرحم وجودة البويضة وإنتاج الحيوانات المنوية وزرع الجنين وغير ذلك.

تم تصميم تدليك الخصوبة ليس فقط لزيادة تدفق الدم إلى الرحم والمبيض وقناتي فالوب، ولكن أيضًا لزيادة الإحساس بالصحة وتقوية جهاز المناعة وتحفيز الإنتاج المتوازن للهرمونات وتحسين صحة الجهاز اللمفاوي النظام. نتيجة كل هذا هي زيادة فرصة الحمل.

تدليك الخصوبة للاسترخاء

يجب احترام الحاجة البيولوجية البسيطة للراحة في جميع الأوقات في حياتك وليس فقط عند محاولة الحمل. العلاج بالتدليك لديه القدرة على مساعدتك في العثور على تلك المساحة الهادئة والمريحة التي يحتاجها جسمك لتعزيز الشفاء. يعمل جسمك بشكل أفضل عندما يكون في حالة الاسترخاء العميق. عندما تقضي وقتًا إما أثناء جلسة علاج تدليك الخصوبة للراحة والاسترخاء في المنزل، ليستعيد جسمك حيويته ونشاطه.

تدليك الخصوبة لإزالة السموم

يساعد تدليك الخصوبة على إطلاق السموم من خلال تحفيز الجهاز اللمفاوي. يقوم هذا النظام بتصريف السوائل من جسمك ويزيل السموم من أنسجتك عن طريق تصفية السموم والمواد الغريبة مع تقوية جهاز المناعة.

وإليك بعض الفوائد الأخرى: [2]

  • يعزز الدورة الشهرية المنتظمة والتوازن الهرموني
  • يحسن وظيفة المبيض، وجودة البويضات، والإباضة بشكل طبيعي
  • يساعد على زيادة كمية ونوعية مخاط عنق الرحم
  • يحسن من جودة تدفق الدورة الشهرية عن طريق تقليل تجلط الدم
  • يقلل الألم الناجم عن الانتباذ البطاني الرحمي
  • يحل انسداد قناتي فالوب
  • يساعد في إعادة وضع الرحم المائل
  • يعالج أسباب متلازمة تكيس المبايض
  • يساعد الجسم على تخليص نفسه من تكيسات المبيض
  • يساعد الجسم في تقليل الأورام الليفية الرحمية
  • يساعد الرجال والنساء الذين يعانون من العقم غير المبرر
  • يطلق كتل الطاقة من الصدمات العاطفية الماضية
  • يزيد من تدفق الطاقة في منطقة الحوض السفلي
  • يخرج ركود الدم من الرحم
  • يقوي الأعضاء التناسلية الداخلية: الرحم والمبيض وقناتي فالوب
  • يساعد في إزالة السموم

الوقت المناسب لتدليك الخصوبة

يعد تدليك الخصوبة مفيداً أثناء محاولة الحمل بشكل طبيعي أو عند الخضوع للتخصيب في المختبر (IVF) أو التلقيح الاصطناعي، إذ يُعد تدليك الخصوبة الجسم لخلق حالة من العافية يمكن أن تكون فيها الإجراءات الإنجابية المساعدة فعالة، خاصةً عندما يقترن بالوخز بالإبر. كما أنه يساعد على إفراز السموم المتراكمة في الجسم نتيجة تناول الأدوية، ولا ينصح بتدليك الخصوبة أثناء فترة الحيض.

تأكدي من أنك لست حاملاً أو تحيض أثناء تدليك الخصوبة. أفضل وقت للتدليك هو بعد الدورة الشهرية وحتى الإباضة إذا كنت تحاولين الحمل. أخبري طبيبك دائمًا إذا كنت حاملاً.

نصائح بعد جلسة تدليك الخصوبة

احرصي على شرب الكثير من الماء النقي بعد كل علاج لتدليك الخصوبة لمساعدة جسمك في إطلاق السموم التي كانت عالقة في عضلاتك وأعضائك. قد تشعرين بالحيض أكثر غزارة قليلاً بعد الجلسات القليلة الأولى، وربما بعض الألم.

يجب أن ينصحك معالج تدليك الخصوبة بأن زيادة تدفق الدورة الشهرية علامة جيدة على أن جسمك يتخلص من الأنسجة القديمة لأن جلطات الدم تتلاشى أخيرًا. عند تفكك الالتصاقات الراكدة والدم المتجمد، ستقلل الضغط على المبيضين وقناتي فالوب والرحم وتعمل على زيادة تدفق الدم إلى هذه الأعضاء.

في النهاية.. يساعد تدليك الخصوبة على زيادة فرص الحمل، استشيري طبيبك عن إمكانية اللجوء له إذا كان لديك مشكلة مع الإنجاب

  1. "كل ما تودين معرفته عن تدليك الخصوبة" ، منشور على موقع: wholisticmedicalcentre.com.au
  2. أ ب "فوائد تدليك الخصوبة" ، منشور على موقع: storkotc.com