وفاة الفنان المغربي حمادي عمور عن عمر 90 عامًا

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 مايو 2021
وفاة الفنان المغربي حمادي عمور عن عمر 90 عامًا
مقالات ذات صلة
الموت يفجع الفنانة الكويتية هيا عبد السلام والعزاء هاتفياً
جومانا مراد ترد على انتقادات ظهورها بملابس ملونة بعد وفاة ابنتها
شائعة وفاة محمد سامي تتسبب في موجة غضب واسعة: إليك تفاصيلها

توفي، الفنان المغربي الكبير، حمادي عمور عن عمر يناهز 90 عامًا، بعد صراع مع المرض، تاركًا خلفه إرث فني زاخر بالأعمال الدرامية والتلفزيونية التي تركت علامة كبرى في الدراما المغربية.

يعتبر عمور من الرعيل الأول للمسرحيين المغاربة يتميز بلكنته الفاسية والتي يظفي بها طابع الكوميدية الذي ميزه طوال مشواره وجعله من أبرز الوجوه في تاريخ التلفزيون والسينما المغربية.

وقال رئيس الاتحاد المغربي لمهن الدراما، عبد الكبير الركاكنة، إن عمور توفي بعد معاناة طويلة مع مرض، وبعد مسيرة فنية امتدت لعقود طويلة، تنقل فيها بين الإذاعة والمسرح والأعمال التلفزيونية.

ويعد عمور واحدا من رواد التلفزيون في المغرب، وانطلقت مسيرته في سنة 1948، وكان وقتئذ في مسرح الهواة. وفي عام 1951، قام حمادي عمور بتأسيس فرقة "المنار" المسرحية بمدينة الدار البيضاء، غربي البلاد.

حمادي عمور هو من مواليد مدينة فاس سنة 1931. تعود بداية مسيرته الفنية لسنة 1948 في مسرح الهواة عندما قام بدور النادل في مسرحية "أنا القاتل"، وهو مؤسس فرقة المنار بمدينة الدار البيضاء سنة 1951 ويعد من أساطرة الفن المغربي حيث وصل عدد أفلامه ومسلسلاته إلى أزيد من 580 عمل فني وأيضا قدم برنامج عالم الفنون في نهاية الخمسينيات.

يُذكر أن عمور أسس بعد ذلك فرقة المنار بالدار البيضاء، وقدم العديد من الأعمال التلفزيونية، من أهمها: "رحيمو"، "الربيب"، "العوني"، وبرنامج "عالم الفنون".

وعُرف عمور بإنتاجه الفني الغزير الذي وصل إلى المئات من الأعمال التلفزيونية، كما قدم برنامج "عالم الفنون"، في خمسينيات القرن الماضي.

ومن أعمال الراحل، مسلسل "رحيمو"، إضافة إلى سلسلتي "الربيب" و"العوني" وهما عملان كوميديان.

واشتهر الفنان المغربي الراحل بلهجة مدينة فاس التي ينحدرُ منها، وكان يحظى بشعبية كبيرة وسط متابعي الأعمال الفنية في المغرب.

واشتهر الفنان، الذي ولد في مدينة فاس عام 1930. أيضاً بتأليفه للعديد من الأغاني أداها فنانون مغاربة أمثال المعطي بلقاسم ومحمود الإدريسي.

بلغ عدد الأفلام والمسلسلات التي شارك فيها عمور، أزيد من 580 عملاً فنياً. ولعب دور البطولة في العديد من الأعمال السينمائية مثل «كيد النساء» في عام 1999 و«المهمة» في عام 2002.

تجدر الإشارة إلى أنّ الملك المغربي محمد السادس سبق أن وشّح الفنان بوسام رفيع، هو وسام المكافأة الوطنية من درجة قائد، تقديرا لما قدمه في الساحة الفنية بالمغرب.