أبرزها فستان الانتقام: الرسائل المخفية وراء أزياء العائلة المالكة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 أكتوبر 2020
أبرزها فستان الانتقام: الرسائل المخفية وراء أزياء العائلة المالكة

على الرغم من أنهم يعيشون حياتهم تحت رقابة أعين العامة، يمكن القول إن العائلة المالكة البريطانية خاصة تماماً ونادراً ما تتحدث إلى وسائل الإعلام.

وعلى الرغم من أن هذا قد يتماشى مع شعار الملكة إليزابيث "لا تشكو أبداً لا تشرح أبداً"، فإن هذا لا يعني أن أفراد العائلة المالكة ليس لديهم طريقتهم الخاصة في التواصل بمهارة مع الجمهور الاجابة؟ هي من خلال الموضه.

على الرغم من أننا لا نستطيع إلا التكهن بالنوايا الكامنة وراء ملابسهم، فمن المنطقي أن الأشخاص الأكثر تصويراً في العالم، الذين لا يتحدثون علانية خارج البيانات الرسمية، قد يستخدمون العدسة لصالحهم.

من النوايا الكامنة وراء حقائب يد الملكة إليزابيث إلى نظرة الأميرة ديانا العاطفية إلى دار ازياء شانيل، استمري في التمرير لمشاهدة لحظة أزياء ملكية يفترض أنها تحمل رسائل مخفية.

كيت ميدلتون ترتدي ألوان قوس قزح

كيت ميدلتون ترتدي ألوان قوس قزح

ارتدت الدوقة كيت ميدلتون ألواناً زاهية مختلفة أثناء المكالمات الافتراضية طوال عام 2020 والتي يعتقد البعض أنها طريقتها في إظهار الدعم لخدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة.

منذ بداية عام 2020، تم استخدام ألوان قوس قزح كرمز للتضامن للعاملين في مجال الرعاية الصحية على خط المواجهة والذين يواجهون حالياً جائحة COVID-19 غير المسبوق.


فستان زفاف الملكة إليزابيث

فستان زفاف الملكة اليزابيث

عندما تزوجت الأميرة إليزابيث آنذاك من الأمير فيليب عام 1947، صُمم فستان زفافها ليكون رمزاً للأمة وفقاً لمنسقة فستان الزفاف الملكي، جوانا مارشنر.

مع بقاء بريطانيا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في خضم تقنين الطعام والملابس، كانت النية هي "إرسال رسالة تجديد وطني"، بدلاً من التركيز على الأقمشة الفاخرة، ركز الخياط الملكي نورمان هارتنيل على تطريز الثوب بأكاليل من زهور الربيع، مستوحاة من لوحة بوتيتشيلي "رمزية الربيع".


حقائب الملكة إليزابيث

 حقائب الملكة اليزابيث

على الرغم من أن حقيبة اليد بالنسبة للكثيرين هي إلى حد كبير أداة لحمل الأشياء، بينما تستخدم الملكة إليزابيث بالفعل الملحق المتواضع لغرض أكثر استراتيجية وفقاً للمؤرخين الملكيين، تستخدم الملكة حقيبة يدها لإرسال إشارات سرية لموظفيها.

وفقاً لـ Reader"s Digest، إذا غيرت حقيبة يدها من وضعها المعتاد على ذراعها اليسرى إلى ذراعها اليمنى أثناء حديثها إلى شخص ما، فإن طاقمها يعلم أنها تريد أن تختتم.  
إذا وضعتها على الأرض، فهذا في الواقع يمز أنها بحاجة إلى موظفيها لاعتراض لقاء غير مريح على الفور وإذا كانت تتناول العشاء ووضعته على الطاولة، فهذا يعني أنها تريد انتهاء الوجبة في الدقائق الخمس القادمة.

اختارت الأميرة ديانا عدم ارتداء شيء من دار أزياء Chanel

اختارت الأميرة ديانا عدم ارتداء شيء من دار أزياء شانيل

يمكن القول إن عكس استخدام الموضة لإيصال رسالة خفية، لم تستطع الأميرة ديانا إحضار نفسها لارتداء شانيل مباشرة بعد طلاقها وعلى الأخص شعار Cs المتشابك الأيقونية، بسبب ما يشيرون إليه رمزياً.

عادت إلى غرفة نومها وخرجت وهي تحمل مثل حفنة من الأحذية والحقائب من مجموعة شانيل وألقت بهم جميعاً على الأريكة، "قال منسق الأزياء الأسترالي جيسون برونسون في لقاء له في عام 1996، هذا في نفس العام حيث أنفصلت من الأمير تشارلز" في الغالب كانت علامة الدار رمزاً مشؤماً بالنسبه لها. 

تاج الملكة إليزابيث الياقوتي في اجتماع مع الرئيس دونالد ترامب

 تاج الملكة إليزابيث الياقوتي في اجتماع مع الرئيس دونالد ترامب

في حين أن العائلة المالكة تبذل قصارى جهدها للبقاء محايدة سياسياً، يعتقد بعض المراقبين الملكيين أن التاج الذي ارتدته الملكة إليزابيث لمقابلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب Donald Trump خلال زيارته الرسمية إلى المملكة المتحدة في يونيو 2019 كان شيئاً غير ذلك.

وفقاً لصائغ التاج، فإن 96 ياقوتة بورمية في التاج الذي صنعته دار Garrard لصاحبة السمو الملكي تم تقديمها في الأصل إلى الملكة كهدية زفاف من شعب بورما والمقصود منها أن تكون رمزاً للحماية من المرض والشر.

فستان الأميرة ديانا الأسود من كريستينا ستامبوليان "فستان الانتقام" فستان الأميرة ديانا الأسود من كريستينا ستامبوليان "فستان الإنتقام"

يعتبر فستان كريستينا ستامبوليان Christina Stambolian التي ترتديها الأميرة ديانا في الصورة، التي تُعتبر على نطاق واسع واحدة من أكثر "فساتين الانتقام" شهرةً على الإطلاق وتُرسل رسالة قوية. 
خرجت أميرة ويلز السابقة في فستان أسود قصير في يونيو 1994 وارتدت المجموعة في نفس اليوم الذي أجرى فيه زوجها السابق، الأمير تشارلز أول مقابلة تليفزيونة له حول علاقته بكاميلا باركر بولز. 
سيطر الفستان على عناوين الصحف في اليوم التالي، مما يؤكد استقلال ديانا الجديد عن العائلة المالكة البريطانية.

فستان ميغان ماركل الأزرق من فيكتوريا بيكهام

فستان ميغان ماركل الأزرق من فيكتوريا بيكهام

هناك "فساتين انتقام" ثم "فساتين عصر النهضة" وفستان ميجان ماركل الأزرق من فيكتوريا بيكهام Victoria Beckham هو بالتأكيد واحد من هذه الأخيرة.

تم ارتداء الفستان في أول ارتباطاتها الأخيرة بصفتها أحد كبار أفراد العائلة المالكة وكانت الإطلالة وسلوك الدوقة بالكامل مشهداً، كما تم التقاطه في صورة المظلة الشهيرة الآن. 

بعد أن اختفت مؤقتاً إلى كندا، حيث يقال إنها تقيم في قصر مذهل، ليس أقل من ذلك، عادت ميغان إلى المملكة المتحدة في فستان جريء، أصبح من الواضح على الفور أنها حقبة جديدة في حياتها وأن التغيير في الأسلوب كان مجرد البداية.

حقائب الأميرة ديانا

حقائب الأميرة ديانا

أكثر تكتيكية من كونها "ذات مغزى" في حد ذاتها، خدمت حقائب الأميرة ديانا غرضاً أكبر من مجرد حمل ضرورياتها.  
في الواقع، استخدمت أميرة ويلز الراحلة حقائبها، التي أطلقت عليها اسم "Cleavage Bags"، لمنع المصورين من التقاط الصور أسفل فستانها أثناء خروجها من السيارات من خلال حملها بإحكام على صدرها أثناء خروجها.

فستان كيت ميدلتون الأخضر في حفل توزيع جوائز BAFTA 2018

 فستان كيت ميدلتون الأخضر في حفل توزيع جوائز BAFTA 2018

في في حفل توزيع جوائز BAFTA 2018، اختار العديد من المشاهير ارتداء اللون الأسود تضامناً مع حركة "Time"s Up" المناهضة ضد التحرش ومع ذلك، برزت دوقة كامبريدج على الفور بفستانها الأخضر الزمردي الداكن من تصميم جيني باكهام، تاركة المعجبين الملكيين يسألون عن سبب تعارضها مع التيار.

بالمناسبة، من المحتمل أن يكون الثوب يتحدث عن البروتوكول أكثر من السياسة، مع تشجيع العائلة المالكة على البقاء محايدين في جميع الأوقات حتى أنهم لا يصوتون، للتأكد من أنهم لا يؤثرون على الجمهور.

على الرغم من أنها ليست سوداء، إلا أن بعض المعلقين اعتقدوا أن ثوبها ربما كان لا يزال يتماشى مع نية الحركة، لاحظ العديد من الأشخاص أن لون ثوبها قد يكون إشارة إلى Suffragettes، الذين ارتدوا اللون الأخضر لتمثيل حق تصويت المرأة، كما إنها حملت حقيبة ووضعت حزام باللون الأسود، اعتقد البعض إنها محاوله منها لإظهار تضامنها مع الحركة. 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار