أثاره مسلسل جعفر العمدة: كل ما تريد معرفته عن الخلع الأمريكاني

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 أبريل 2023
أثاره مسلسل جعفر العمدة: كل ما تريد معرفته عن الخلع الأمريكاني

أثار الخلع الأمريكاني، جدلا واسعا خلال الأيام الماضية، بعد ظهوره ضمن أحداث مسلسل جعفر العمدة للفنان محمد رمضان والذي يعرض في موسم رمضان 2023.

مشهد الخلع الأمريكاني في جعفر العمدة

في إحدى حلقات مسلسل جعفر العمدة، قامت وداد/ جوري بكر بخلع زوجها بطريقة سرية، لتفاجئه بالزواج من شوقي/ منذر رياحنة، لتصدم زوجها سيد/ أحمد فهيم بهذا الخبر.

تساءل الجمهور حول كيفية زواج وداد من شخص آخر وهي لا تزال متزوجة من سيد، بينما كشفت جوري بكر عن السبب مؤكدة أنها قامت بخلعه دون علمه.

شاهدوا زفاف وداد وشوقي في جعفر العمدة

ما هو الخلع الأمريكاني

الخلع الأمريكاني هو عبارة عن حيلة وثغرة قانونية، تقوم فيها الزوجة بخلع زوجها دون معرفته، ولكن بدلا من إخطاره بالأمر، تُرسل الإخطار على يد محضر إلى عنوان خاطئ.

بسبب إرسال حكم الخلع على عنوان خاطئ، لا يعلم الزوج أن زوجته قامت بخلعه، فيما يسمى بحالة الخلع الأمريكاني.

البرلمان المصري يتحرك ضد الخلع الأمريكاني

قدّم النائب شحاتة أبو زيد، عضو مجلس النواب المصري، طلب إحاطة بخصوص هذه المسألة للبرلمان، لافتا إلى أنها وسيلة تحايل من الزوجة لخلع الزوج نهائياً دون علمه، بإرسال إخطار الخلع لعنوان لا يقيم به من الأساس.

وطالب شحاتة أبو زيد البرلمان بوضع إجراءات وقوانين صارمة تخص قضايا الخلع، فضلا عن تعديل القانون بما يكفل حق الزوج في الدفاع عن نفسه هو أو وكيله أمام القاضي، بحيث يتم تشريع جديد يؤمر فيه بضرورة حضور الزوج أو وكيله أمام القاضي أثناء عملية الخلع.

رأي الإفتاء في الخلع الأمريكاني

أكد فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، في الرأي الشرعي حول قضية الخُلع أنه حق أصيل للزوجة التي لا تطيق معاشرة زوجها وترغب في الانفصال عنه كحق مكافئ للطلاق عند الرجل.

وأكد الإمام الطيب أن عدم حضور الزوج أمام المحكمة، لا يُبطل صحة حكم الخلع، ولكن علم الزوج بدعوى الخلع يعد شرطاً من شروط صحته.

أثاره مسلسل جعفر العمدة: كل ما تريد معرفته عن الخلع الأمريكاني

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار