أفكار للاحتفاظ بذكريات السنة الأولى لطفلك

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
أفكار للاحتفاظ بذكريات السنة الأولى لطفلك

في كثير من الأحيان، تتمنى الأم أن توثق جميع اللحظات المهمة في حياة طفلها، وأن تسجله في مقطع فيديو كأول مرة تناول الطعام بنفسه، وأول مرة مشى فيها خطوته الأولى، وأول مرة تكلم، والكثير من الأشياء الممتعة للوالدين، التي يعتبرانها من اللحظات الثمينة في عمر طفلهما، وفي هذا المقال نقدم لك أفكاراً رائعة للحفاظ على ذكريات الطفل في السنة الأولى وكذلك أفكار للاحتفال بعيد ميلاده الأول.

أفكار لحفظ ذكريات الطفل في السنة الأولى

نعرض لك بعض الأفكار السهلة والممتعة التي تساعد الوالدين في الحفاظ على ذكريات الطفل في السنة الأولى من خلال التقاط أجمل اللحظات لطفلهما على مدار عامه الأول: [1]

صورة الطفل الأولى مع أمه

لا تنسي التقاط صورة الطفل الأولى

التقاط أول صورة للطفل بعد أن ولدته أمه، وطباعتها على بطاقات خاصة بالضيافة عند التهنئة، فمن المعروف في المجتمعات العربية أن الأقرباء والمعارف يقومون بزيارة وتهنئة الأم بمولودها الجديد، مقدمين لها الهدايا.

وتقوم الأم في المقابل بتقديم بعض أنواع الحلويات والسكاكر وغيرها، وتكمن فكرة البطاقات في إرفاق كل قطعة من الحلويات بصورة المولود، كي تبقى ذكرى عند الأقارب والمعارف والأصدقاء.

تخصيص ألبوم صور لحركات الطفل الأولى

خصصي البوم صور لحركات طفلك الأولى

كأول مرة مشى بها الطفل، وموعد ظهور أول سن من أسنانه، وأول ابتسامة له وغيرها، ليبقى هذا الألبوم بمثابة ذكرى جميلة للطفل عندما يصبح شاباً بالغاً.

شراء دفتر مذكرات خاص بالأطفال

سجلي ذكرياتك مع طفلك

لتسجيل المواقف المضحكة والممتعة للطفل، وذكر التفاصيل الخاصة بذلك الموقف، حتى يتم سرد الحكايات له عندما يصبح في عمر يستطيع إدراك معاني الكلمات وخلاصة الروايات والحكايات، لتصبح تلك المواقف بمثابة مواقف مضحكة ومرحة بالنسبة له، واصفين تفاصيل حركاته وتصرفاته خلال أشهر السنة الأولى.

تصوير الطفل في بداية كل شهر من عامه الأول

وثقي نمو طفلك بالصور

لتنسيق تلك الصور في صورة واحدة تكون بمثابة مقارنة لنموه في كل شهر، وتثبيت الصورة على حائط غرفته.

دفتر معلومات عن الطفل

يمكن تدوين تفاصيل صفات الطفل المادية والمعنوية في هذا الدفتر، كلون شعره وعينيه وبشرته، واسم الطبيب الذي أجرى عملية الولادة للطفل، ويوم ميلاده وتوقيته تحديداً، وكيفية اختيار اسم الطفل، والأطعمة التي رغبت بتناولها الأم أثناء حملها به، والمصاعب التي تعرضت لها الأم أثناء المخاض، وشعور الوالدين عند رؤيتهما للطفل لأول مرة.

أفكار لعيد الميلاد الأول للطفل

ليس هناك أجمل من أن تشعري بأن طفلك بدأ بالنمو وأكمل السنة الأولى من سنوات عمره، فعندما يحين موعد ذكرى ميلاده الأول يجب أن تحضري له حفلاً جميلاً، لكي يبدأ أولى أيام عامه الثاني بفرح وسرور، متمنية له أجمل اللحظات وأنجح الخطوات. [2]

وفيما يأتي نقدم لك بعض الأفكار للاحتفال بعيد ميلاد الطفل الأول: [2]

  • إحضار قبعات ملونة للأطفال الذين في مثل عمره، وللأشخاص المدعوين للحفل.
  • تصميم ديكور طفولي في مكان الاحتفال، كبعثرة البلالين، وتعليق صور الشخصيات الكرتونية على الحائط، وتشغيل الأضواء المشرقة، ووضع الدمى والألعاب على الرفوف والطاولات.
  • يمكن أن يرتدي الكبار ملابس تنكرية شبيهة بملابس الأطفال، كالفساتين القصيرة الطفولية مع تسريحات الشعر الخاصة بالأطفال.
  • تجهيز المأكولات والحلويات التي يحبها الأطفال، وإضافة قوالب الشوكولاتة والكراميل مع السكاكر، فذلك يشجع الأطفال على الاحتفال، وتناول المأكولات اللذيذة للحصول على الاستمتاع.
  • أخذ صورة تذكارية لكل الأطفال الموجودين في الاحتفال، وإضافتها لألبوم الصور الخاص بالطفل، لكي يعرف مستقبلاً من هم أولى أصدقائه الذين رافقهم وشاركوه احتفاله بعيد ميلاده الأول.
  • تحضير بعض الهدايا الصغيرة للأطفال، فبالرغم من أن عيد الميلاد خاص بالطفل وعلى الباقين أن يجلبوا له الهدايا، لكن لا مانع من إدخال الفرحة على قلوب الأطفال الآخرين، كتقديم الهدايا الرمزية لهم مثل الألعاب والدمى الصغيرة، على أن تكون مرفقة ببطاقة صغيرة مذكور فيها أن تلك الهدية مقدمة من الطفل صاحب عيد الميلاد.
  • تنظيم بعض الأنشطة المرحة للعب مع الأطفال، كتنظيم حفل رقص جماعي للأمهات مع الأطفال؛ أو تحضير بعض الأغاني الطفولية التي يحبها الأطفال لتغنيها الأمهات بشكل مرح ومضحك لهم.

وبذلك، سوف يكمل طفلك عامه الأول بالكثير من اللقطات الجميلة والمواقف المضحكة واللحظات الرائعة، فتكون تلك السنة بمثابة قاعدة أساسية ترتكز عليها سنوات حياته الآتية، وتكمن نصيحتنا لك في ألا تبخلي على طفلك ببعض الذكريات التي ستؤثر فيه عند كبره، وتصبح كل ما يملك من ذكريات الطفولة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار