إمبراطورة إيران السابقة تلتقي حفيدتها لأول مرة: قصتها مذهلة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 نوفمبر 2021
إمبراطورة إيران السابقة تلتقي حفيدتها لأول مرة: قصتها مذهلة

نشرت سيدة الأعمال الأمريكية ذات الأصول الإيرانية، نور بهلوي، صورة تجمعها بجدتها إمبراطورة إيران السابقة والزوجة الثالثة لشاه إيران الأسبق محمد رضا بهلوي، السيدة فرح بهلوي.

وأشارت نور بهلوي، التي تعمل أيضًا في مجال عرض الأزياء والعقارات، إلى أن هذا اللقاء مع جدتها جاء بعد انقطاع دام عامين بسبب جائحة كورونا.

بالنسبة للبعض؛ تمثل الإمبراطورة (فرح بهلوي) رمزا مأساوياً عن آخر فرص إيران في نيل الديمقراطية، وبالنسبة للبعض الآخر فهي تمثل أسوأ مظاهر الإسراف والتغالي في نظام الشاه الإيراني، الذي تمت إزاحته من السلطة في ثورة 1979 الإسلامية، وبالنسبة لكل من يعرف قصتها، فإن حياة (فرح بهلوي) الآسرة والمذهلة تبقى أكثر من مجرد قصة ملهمة. السطور التالية تحمل باقي القصة المذهلة.

إمبراطورة إيران السابقة تلتقي حفيدتها لأول مرة: قصتها مذهلة

الجدة فرح بهلوي:

فرح بهلوي هي إمبراطورة إيران السابقة والزوجة الثالثة لشاه إيران الأسبق محمد رضا بهلوي، هي التي أنجبت له ولي العهد. 

فرح بهلوي، والتي تعرف باسم (فرح ديبا بالفارسية) هي آخر إمبراطورة اعتلت عرش إيران خلال العهد الإمبراطوري الذي استمر 2500 سنة.

عاشت فرح بهلوي في المنفى منذ قيام الثورة الإيرانية التي أطاحت بزوجها الشاه عام 1979م.

ولدت فرح ديبا في 14 أكتوبر/تشرين الأول 1938 بمدينة تبريز هي ابنة سهراب ديبا الذي كان يعمل ضابطًا في الحرس الإمبراطوري الإيراني وينحدر من أذربيجان الإيرانية، والذي توفي بينما كانت صغيرة عام 1948.

جدها ديبلوماسي إيراني كان سفيرا لإيران في موسكو في القرن التاسع عشر، أما أمها فريدة قطبي فهي من منطقة كيلان إحدى المقاطعات الإيرانية التي تقع على بحر قزوين.

درست في المدرسة الفرنسية في طهران، ثم درست الهندسة المعمارية في باريس. تزوجت من الشاه محمد رضا بهلوي في 21 ديسمبر 1959 بعدما شاهدها لأول مرة في حفل أقامته السفارة الإيرانية بباريس. ولها منه أربعة أبناء: وهم ولي العهد رضا بهلوي الثاني (مولود 31 أكتوبر 1960)، والأميرة فرحناز بهلوي (مولود 12 مارس 1963، والأمير علي رضا بهلوي (مولود 28 أبريل 1966 - 4 يناير 2011 مات منتحرا)، والأميرة ليلى بهلوي (27 مارس 1970 - 10 يونيو 2001 ماتت منتحرة) في المنفى.

وبعد قيام الثورة الإيرانية التي أطاحت بزوجها الشاه. تعرضت الأسرة الإمبراطورية للنفي، حيث غادرت الأسرة في يوم 16 يناير 1979 لتبدأ هي وزوجها رحلة المنفى القاسية، حيث انتقلت العائلة إلى مصر التي كانت من أولى الدول التي رحبت باستقبالها وزوجها ثم إلى المغرب ثم بنما ثمّ انتقلت الأسرة إلى الولايات المتحدة ثم مصر مرة أخرى حيث استقر بها الحال لفترة مؤقتة مع الشاه، حتى وفاة الشاه في 27 يوليو 1980 والذي دُفن بالقاهرة بمسجد الرفاعي.

وبعد اغتيال السادات في 6 أكتوبر 1981م غادرت من القاهرة إلى الولايات المتحدة واشترت منزلًا في ولاية كونيتيكت الأمريكية وعاشت هناك وابنتها ليلى لفترة لتكون بالقرب من ابنها رضا المناهض لحكومة الثورة الإيرانية، ثم باتت تتنقل بين أمريكا وباريس.

ولقد مر أكثر من أربعين عاماً منذ أن أُرغمت الشهبانو فرح بهلوي، وزوجها الراحل، جلالة الإمبراطور محمد رضا بهلوي، على الحياة في المنفى إبان الثورة الإيرانية.

حيث قاد الشاه بنفسه طائرته الخاصة من طراز بوينغ 707 بصحبة زوجته وأصدقائهما المقربين يوم 16 يناير/كانون الثاني عام 1979 ورحلوا عن إيران للمرة الأخيرة إلى حيث كانت تنتظرهم رحلة طويلة لم تخل من الآلام والمآسي.

بعدها أصيب الشاه بمرض سرطان الغدد الليمفاوية وتُوفِّي بعد 18 شهراً من إجباره على مغادرة الوطن بعد حكم استمر 38 عاماً. وقد وارى جثمانه الثرى بمسجد الرفاعي، الذي شيّد على أرض مسجد آخر كان يسمى “مسجد الذخيرة” بُني في العصر الأيوبي، في القاهرة.

ولم يستطع أصغر أبنائهما، الأميرة ليلى والأمير علي رضا، التأقلم مع حياة المنفى فوضعا حداً لحياتيهما وانتحرا.

إمبراطورة إيران السابقة تلتقي حفيدتها لأول مرة: قصتها مذهلة

الحفيدة نور بهلوي:

نور بهلوي هي الابنة الكبرى لرضا بهلوي وياسمين اعتماد أميني، ولدت في 3 أبريل/نيسان 1992 في واشنطن العاصمة بعد فرار عائلتها بسبب الثورة، وكانت أول فرد مباشر من سلالة بهلوي ولد خارج إيران.

والدها رضا بهلوي الثاني هو الوريث الأخير للعرش البائد لدولة إمبراطورية إيران والرئيس الحالي لعائلة بهلوي، هو الابن الأكبر لشاه إيران محمد رضا بهلوي من زوجته الثالثة فرح ديبا وولي عهده. ولد رضا بهلوي الثاني في مدينة طهران في 31 أكتوبر 1960، وانتقل مع باقي أسرته إلى الولايات المتحدة الأمريكية أثناء اندلاع الثورة الإسلامية عام 1979.

ولديها نور بهلوي شقيقتان صغيرتان: إيمان وفرح، كما التحقت بمدرسة بوليس في بوتوماك بولاية ماريلاند وتخرجت في عام 2010، ثم تخرجت من جامعة جورج تاون في عام 2014 بدرجة بكالوريوس الآداب في علم النفس، ثم تخرجت بعد ذلك بدرجة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كولومبيا، وتعمل مستشارًا لصندوق الاستثمار غير الربحي المؤثر أكيومن.

إمبراطورة إيران السابقة تلتقي حفيدتها لأول مرة: قصتها مذهلة

رضا شاه بهلوي: 

شرع رضا شاه بهلوي، بعدما اعتلى العرش بقرار من المجلس الوطني عام 1925 عقب الانقلاب على آخر حكام الأسرة القاجارية عام 1921، في إقامة حكومة مركزية وإنشاء بنية تحتية لا تزال قائمة حتى اليوم – ضمت الجيش، والشرطة، وأولى الجامعات، والطرق، والسكك الحديدية، والمستشفيات. وقد حافظ الشاهُ الراحل وإمبراطورتُه على هذا الإرث وواصلا بناء الدولة بإصدار قوانين لإصلاح الأراضي، ومنح النساء حق التصويت، وتأميم شركات النفط، حتى حققت إيران نمواً كبيراً في الناتج المحلي الإجمالي لا مثيل له في العالم، إلى جانب رعايتهما للفنون والثقافة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار