• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هنري تشارلز ألبرت ديفيد

    • اسم الشهرة

      الأمير هاري

    • اللقب

      دوق ساسيكس

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 سبتمبر 1984 (العمر 39 سنة)
      بادينغتون، لندن

    • التعليم

      أخرى - أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      172.5

    • الزوجة

      ميغان ميركل (2018-5-19 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      ليليبت ليلي ديانا مونتباتن وندسورآرتشي ماونتباتن وندسور

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2009 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

من هو الأمير هاري

الأمير هاري هو هنري تشارلز ألبرت ديفيد، وهو ثاني أبناء أميرة ويلز الراحلة ديانا وولي عهد المملكة المتحدة الأميرة تشارلز، ولد الأمير هاري في 15 سبتمبر عام 1984، ولديه شقيق أكبر هو الأمير ويليام، وترتيبه على عرش بريطانيا السادس، أطلق في عام 2014 ألعاب إنفيكتاس، ويعمل على رعاية منظماتٍ عديدة منها ماراثون لندن الخيري وهالة ترست، ومؤسسة المشي مع الجرحى، وزوجته الممثلة الأمريكية ميغان ميركل.

نبذة عن الأمير هاري

ولد الأمير هاري عام 1984 في لندن في مستشفى ليندو وينغ سانت ماري، وقم تم تعميده في كنيسة سانت جورج في الـ 21 من شهر ديسمبر عام 1984، أطلق عليه جمهوره وأصدقاءه وعائلته اسم هاري، وكانت والدته الأميرة ديانا تأخذ الأمير هاري وشقيقه ويليام إلى عدة أماكن كي يكتسبا خبراتٍ واسعة ويفهما الحياة ومن أهم هذه الأماكن عيادات افيدز، وماكدونالدز، ووالت ديزني، وملاجئ المشردين.

رافق الأمير هاري والديه في العديد من الزيارات وأول زيارة له كانت عام 1985، وفي عام 1996 انفصل والداه ثم توفيت والدته في باريس إثر حادث سير وكان الأمير هاري وشقيقه الأمير ويليام يقطنان مع الأمير تشارلز في بالمورال.

أقيمت جنازة للأميرة ديانا في قصر كنسينغتون وقد حضرها الأمير هاري مع شقيقه ووالده وعمه وكان عمره 12 عامًا، وحزن الأمير على وفاة والدته الأمر الذي جعله يطلب المشورة النفسية كي يتخلص من الحزن.

الحياة الشخصية للأمير هاري

أدمن الأمير هاري الكحول وقد تشاجر مع أحد المصورين في إحدى الحانات وعلاقته مع الصحافة ليست جيدة، ومن الناحية العاطفية كان الأمير هاري عاشقًا لتشيلسي ديفي وهي فتاة شقراء جنسيتها زيمبابوية ويعمل والدها رئيسًا لإدارة مزرعة في زيمبابوي، لكن العلاقة بينهما لم تدم إذ انفصلا عام 2009 لأنها رفضت العيش في لندن وقررت الرجوع إلى وطنها.

دخل الأمير هاري بعلاقة مع الممثلة الأمريكية السابقة ميغان ميركل وأعلن عن ذلك في 27 من شهر نوفمبر، وأقام,h حفل الخطوبة، وكان الزفاف في كنيسة سان جورج في 19 من شهر مايو عام 2018، ودُعي إلى الحفل ما يقارب 600 شخص لكن حفل الاستقبال الذي أقامه والده الأمير تشارلز كان في فروجمور هاوس وحضر الحفل 200 شخص.

يذكر بأن الأمير هاري كان يبلغ من العمر 12 عامًا عندما توفيت والدته في حادث سير مع رفيقها دودي الفايد وهو ابن محمد الفايد رجل الأعمال المصري، إذ حدث الطلاق بين والده الأمير تشارلز ووالدته الأميرة ديانا عام 1996 وبعد مرور سنة على ذلك توفيت الأميرة.

حياة الأمير هاري العامة

أصبح الأمير هاري مستشارًا للدولة في سن الـ 21، وكان مكتب والده في لندن يتولى شؤون الأمير هاري وشقيقه الأمير ويليام وفي عام 2009 حصل كلًا منهما على منزل ملكي قدمته الملكة إليزابيث لهما.

قام الأمير هاري بزيارة رسمية إلى بليز في شهر مارس عام 2019 للاحتفال باليوبيل الماسي للمكلة إليزابيث وذهب إلى جامايكا وجزر الباهاما، وزار أيضًا  البرازيل من أجل حضور الحملة الكبرى، وفي عام 2013 قام الأمير بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة لتأهيل الجرحى من القوات البريطانية والأمريكية، وشارك أيضًا في العديد من النشاطات في واشنطن ونيوجيرسي ونيويورك وكولورادو وكونيتيكت.

أثناء زيارته إلى نيوجيرسي قابل الأشخاص الذين نجوا من إعصار ساندي، وفي عام 2013 من شهر أكتوبر زار أستراليا إذ حضر استعراض الأسطول الدولي في ميناء سيدني، وزار إستونيا وإيطاليا عام 2014 وحضر مناورة عسكرية للناتو وحفل استقبال البرلمان الإستوني.

زار أيضًا كانبرا في 6 أبريل عام 2015 لزيارة النصب التذكاري للحرب الأسترالية قبل أن يتقدم للخدمة في قوة الدفاع الأسترالية، وزار مستشفى جامعة ماكوراي ودار الأوبرا في سيدني في 7 مايو عام 2015.

في عام 2016 قام بإطلاق ألعاب إنفيكتوس أورلاندو إذ اشترك مع جيل بايدن وميشيل أوباما، وكان الاحتفال في مقر السفير البريطاني، وسافر الأمير إلى ليسوتو كي يرعى جمعية خيرية كي يحضر حفل افتتاح مركز الأطفال.

قد شارة وسام رفقاء الشرف إلى رئيس الأساقفة في كيب تاون أثناء زيارته إلى جنوب أفريقيا في 3 ديسمبر عام 2015، وأصبح سفيرًا لشباب الكومنولث في شهر أبريل عام 2018 وكان راعيًا لحملة ووك أوف أميركا التي تضم محاربين قدامى.

وتم تعيينه أيضًا رئيسًا لصندوق كوينز كومنولث تراست إذ كان يركز في المشاريع التي ترعى السجناء وتتعلق بالأطفال، وتم اختياره عام 2018 من قبل مجلة التايم كواحد من أكثر من مئة شخصية مؤثرة في العالم.

عمل مع أوبرا وينفري على مسلسل وثائقي يهتم بالصحة العقلية وذلك عام 2019 باعتباره مشاركًا ومنفذًا ومنتجًا لهذه السلسلة والوثائقية، وفي عام 2019 ذهب إلى أنغولا كي يزور مشروع برون فري تو شاين الذي يهدف إلى منع انتقال فيروس نقص المناعة البشرية من الأمهات إلى الأطفال عن طريق الفحص والتعليم والعلاج، ووفر ممر آمن في الغابة في طريق هجرة الأفيال عند زيارته لأحد الحدائق الوطنية.

أعمال الأمير هاري

بقي الأمير هاري وزوجته ميغان ميركل في منصب رئيس ونائب رئيس صندوق كومنولث تراست حتى شهر فبراير عام 2021، إذ تم إجراء محادثات عبر الإنترنت وتم تحميلها على يوتيوب كي يشاهدها عامة الناس، ووقع الزوجين عقدًا مع وكالة هاري ووكز لإجراء المحاضرات العامة.

وقع الأمير هاري وزوجته صفقة مع سبوتيفاي لاستضافة وإنتاج البرامج الخاصة بهم، وفي عام 2019 من شهر أكتوبر، وفي نفس العام رفع الأمير هاري دعوى قضائية ضد صحيفة ذا صن وديلي ميرور بتهمة اختراق هاتفه.

في 7 مارس عام 2021 تم بث مقابلة لصالح شبكة سي بي إس إذ أجرتها المذيعة أوبرا وينفري مع الأمير هاري وزوجته وتم التحدث عن صعوبة دخول ميغان إلى الحياة الملكية وتجربة الزواج والأمومة والطريقة التي تتعامل بها مع الحياة الواقعة تحت الضغوط كما شارك الأمير هاري زوجته الحديث عن الصعوبات التي مروا بها عندما انتقلوا إلى الولايات المتحدة الأمريكية.  

حياة الأمير هاري العسكرية

يُذكر بأن الأمير هاري قد درس في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وتخرج منها، ومن أبرز الأعمال التي قام بها الأمير إرساله بسرية تامة إلى جنوب أفغانستان وتحديدًا إلى ولاية هلمند واستغرقت هذه المهمة 14 أسبوعًا وذلك عام 2007، وأصبح أول شخص من العائلة البريطانية المالكة الذي تم إرساله إلى منطقة قتالية.

تسرب خبر وجود الأمير هاري في أفغانستان عام 2008 في شهر يناير إلى صحيفة أسترالية ولكن الخبر انتشر على يد الصحفي الأمريكي درودج ريبورت، وكان أيضًا سيخدم أيضًا في العراق إلا أن قرار ذهابه قد أُلغي للحفاظ على سلامته.

تخلي الأمير هاري عن المهمات الملكية

أعلن الأمير هاري وزوجته في 8 يناير عام 2020 أنهما سيتنازلان عن المهام الملكية وسيعملان من أجل الحصول على الاستقلال المادي مع الاستمرار على القيام بواجباتهما تجاه الملكة ومسؤوليات الرعاية، وأنهما سيوزعان وقتهما بين بريطانيا وأمريكا كي يتمكنا من تربية أبنائهم على التقاليد الملكية مع التركيز على المراحل القادمة وإنشاء مؤسسة خيرية خاصة بهم.

وافقت الملكة إليزابيث على أن يستقل الأمير هاري وزوجته وأعلنت ذلك في 13 يناير عام 2020، كما أنها قررت أن يعمل حفيدها وزوجته في كندا بدوام جزئي.

لا أزال طفلًا صغيرًا من الداخل

آخر أخبار الأمير هاري

أهم الأعمال

  • أصبح الأمير هاري مستشارًا للدولة وبدأ واجباته في 6 يناير 2009

  • تخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية

  • ذهب الأمير هاري بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة بهدف إعادة تأهيل الجرحى من القوات الأمريكية والبريطانية

  • تم تعيين الأمير هاري رئيسًا لصندوق كوينز كومنولث تراست، الذي يركز على المشاريع المتعلقة بالأطفال ورعاية السجناء

جوائز ومناصب فخرية

  • ميدالية اليوبيل الذهبي للملكة إليزابيث الثانية 2002

  • ميدالية اليوبيل الألماسي للملكة إليزلبيث الثانية 2012

  • النيشان الفيكتوري من رتبة فارس قائد 2015

  • وسام إيزابيلا الكاثوليكية 2017

كل ما أريد القيام به هو جعل والدتي فخورة بشكل لا يصدق، هذا كل ما أردت القيام به

جميع أخبار الأمير هاري