الزي الوطني الأردني بين التراث والأسلوب العصري

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 مايو 2022 آخر تحديث: الخميس، 25 مايو 2023
الزي الوطني الأردني بين التراث والأسلوب العصري

عند مشاهدة الأزياء التراثية للبلاد العربية المختلفة نجد الزي الوطني الأردني يبرز بينهما، بسبب الزخارف التي تزينه باللون الأحمر والتصميمات المختلفة والقطع التي توضع عليه مثل الوشاح والبرقع وأفضل ما في الزي الشعبي الأردني إنه يمزج بين التراث البدوي والفلسطيني ويظهر جمال الزي العربي الخالص.

ومع مرور الوقت يصبح الزي الشعبي الأردني عصري ويمكنك ارتداؤه بأكثر من طريقة وظهرت به العديد من المشاهير ولا نستطيع أن ننسى إطلالات الملكة رانيا ملكة الأردن التي دائماً ما تكون مستوحاة من الزي التراثي.

الزي الشعبي الأردني 

يعُبر الزي الأردني الذي يسمى "بالمدرقة" عن المعتقدات الشعبية الأردنية فمن خلال الزخارف التي تُطرز يدوياً يتم سرد التراث والتعبير عن الشعب الأردني بحسب كل منطقة، فلكل منطقة زخارفها الخاصة وكانت الأسر ميسورة الحال تستعمل الخيوط الذهبية والفضية وغيرها من الخيوط والأقمشة والمواد الباهظة الثمن للتطريز، في حين كانت الأسر المتواضعة والفقيرة تستعمل الخيوط القطنية والصوفية لزخرفة وتطريز ثيابها وبالطبع ألوان الثوب الوطني الأردني لها دلالة أيضاً فاللون الأحمر كانت ترتديه المرأة الشابة واللون الأسود ترتديه المرأة المتقدمة في السن، كما ترتدي المرأة الشابة المتزوجة ثوباً مزخرفاً بالألوان المختلفة عن ثوب المرأة العزباء وكل تصميم بحسب منطقته.

يأتي مع الزي الوطني الأردني وشاح الرأس ويعتبر قطعة أساسية مع الزي ويتكون لباس الرأس من أنواع عديدة: الإعصابة أو العصبة، الشنبر، العُرجة، الصَّفِة، البشكير.

مشاهير بالزي الوطني الأردني

تألقت العديد من النجمات الأردنيات والعربيات بالزي الأردني في أكثر من مناسبة، تظهر المغنية الأردنية ديانا كرزون دائماً بالزي الوطني الأردني حيث ظهرت في آخر إطلالة  بفستان مستوحى من التراث الأردني من الدانتيل مع التطريزات الحمراء وفي وقت لاحق ظهرت الإعلامية الكويتية حليمة بولند بالزي الأردني احتفالاً بتكريمها في الأردن، دائماً مع تطل الإعلامية علا الفارس على جمهورها بالزي الأردني الشعبي بالتصميم التقليدي مثل العباية أو الجلباب كما ظهرت العديد من النجمات في الوطن العربي وهن يرتدين الأزياء التراثية الأردنية.

الملكة رانيا بالزي الوطني الأردني

تحرص الملكة رانيا في كل ظهور رسمي لها على تكريم بلادها الأردن وكما تظهر بالزي التقليدي فهي أيضاً ترتدي إطلالات مستوحاة من التراث الأردني بتصميمات وألوان مختلفة تلهم العديد من نساء الوطن العربي، فنجدها ترتدي العباية التقليدية مع الزخرفة الحمراء التي تميز الثوب أو فستان مزين بتطريزات تراثية أو تنورة مستوحاة من التصميم الأردني.

الزي الوطني الأردني بتصميمات عصرية

مع تطور الموضة قدم العديد من مصممي الأزياء تصميمات مختلفة من الزي الوطني الأردني دون المساس بالتراث، على سبيل المثال يتميز الزي الأردني باللون الأسود مع الخياطة الحمراء لكن في بعض التصميمات تم تقديم الزي باللون الأبيض مع الخياطة الملونة أو تصميم العباية بشكل مميز يتناسب مع  موضة العصر.