الملكة رانيا: إبادة أطفال غزة جريمة لا يمكن تبريرها

  • تاريخ النشر: السبت، 04 مايو 2024
الملكة رانيا: إبادة أطفال غزة جريمة لا يمكن تبريرها

تحدثت الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، عن غزة وما يحدث فيها منذ يوم 7 أكتوبر الماضي والعدوان الإسرائيلي الذي خلف عدداً كبير من الشهداء وصل إلى 34 ألف شهيد.

الملكة رانيا تتحدث عن غزة

قالت الملكة رانيا، خلال لقائها الإعلامية جوي ريد خلال مقدمة "برنامج ذا ريدآوت" على قناة إم إس إن بي سي الأمريكية، في نيويورك الخميس الماضي، إن حديثها لا يقتصر عن كون أصولها فلسطينية فقط، ولكن ما يحدث في غزة خلال الـ7 أشهر الماضية لا يمكن تبريره، حيث إنها لا تعتبر حرباً عادية ولكنها حرب قبيحة.

شاهدوا الفيديو

أكدت على أن عدد الأطفال الذين استشهدوا يتعدى عدد الأطفال الذين قتلوا في جميع الصراعات التي شهدها العالم في السنوات الأربع الماضية.

أوضحت الملكة رانيا أن هذا أعلى معدل قتل منذ الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994، لذلك هناك غضب شديد في العالم العربي، وفي جميع أنحاء العالم بسبب ما نشهده، والغضب الأكبر يكون بسبب عدم اكتراث العالم لما يحدث والسماح بذلك.

أشارت إلى ضرورة اتخاذ المحكمة الجنائية الدولية إجراء على أرض الواقع من أجل وقف فعلي للمستوطنات غير الشرعية، مع ضرورة السماح بإدخال المساعدات وعدم الاستمرار في تقديم الأسلحة الهجومية التي تقتل الآلاف من الأرواح البريئة.

أردفت أنه من الضروري وقف استخدام حق النقض الذي يسمح لإسرائيل بالإفلات من العقاب على عكس الدول الأخرى، مشيرة إلى أن ما يغضب الناس هو انتهاك القانون الدولي دون عواقب ويتم تجاهل قرارات الأمم المتحدة أو رفضها.

أوضحت أنه من الضروري النظر لواقع الفلسطينيين والحياة تحت الاحتلال حتى نتوصل لطريق معقول وعادل للمضي قدماً، مشددة على ضرورة الحاجة لمواجهة الحقائق على أرض الواقع لما يحدث في غزة نفسها.

أكملت أنها تريد أن يضع الجميع أنفسهم ولو لمرة مكان الفلسطينيين حيث إنه من الصعب جداً أن تستوعب واقع الاحتلال وما يعنيه أن تكون فلسطينياً تحت الاحتلال، وأن يتم يوماً بعد يوم التحكم بكل جانب من جوانب حياتك ويتم إذلالك، وأن تعلم أنه في أي لحظة من الممكن أن يتم احتجازك أو اعتقالك دون مبرر، ودون أي مظهر من مظاهر الإجراءات القانونية أو أي عواقب.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار