الملكة رانيا لـCNN: الحرب على غزة لم تبدأ في 7 أكتوبر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 أكتوبر 2023
الملكة رانيا لـCNN: الحرب على غزة  لم تبدأ في 7 أكتوبر

عبرت جلالة الملكة رانيا العبد الله عن حزنها لما يجري من أحداث دامية على الأراضي الفلسطينية، خلال مقابلتها مع قناة سي إن إن الإخبارية، مؤكدة أن العالم وقف للمشاهدة أثناء قصف المدنيين الفلسطينيين الذين يتعرضون للإبادة في غزة.

الحرب لم تبدأ حالاً

الملكة رانيا قالت إن الحرب لم تبدأ يوم 7 أكتوبر كما يدعّي البعض، ولكن سنوات طويلة حملت معاناةً وحرباً خاضها الفلسطينيون بمفردهم أمام العدوان الإسرائيلي، سنوات طويلة ولم يُحرك أحد ساكناً أو يهتز إلا عندما كانت هناك هجمة مضادة على إسرائيل.

وقالت الملكة رانيا بلباقتها المعهودة: "كان هناك إدانة لما حدث يوم 7 أكتوبر، ولكن لماذا لم نر إدانة مقابلة لما يحدث الآن ضد أهل غزة، فقط أريد أن أؤكد أن هذا النزاع لم يبدأ في السابع من أكتوبر رغم محاولات وصفه بذلك، معظم وسائل الإعلام تُغطي الحدث على أساس أنه الحرب على إسرائيل".

شاهدي الفيديو

تابعت الملكة رانيا العبد الله موضحة: "لكن الحرب لم تغب أبداً عن الفلسطينيين من الطرف الآخر من جدار الفصل في الضفة الغربية، وعلى الطرف الآخر من الأسلاك الشائكة في غزة الحرب لم تنته أبداً منذ 75 عاماً، إنها قصة موت محدق وشامل وتهجير للشعب الفلسطيني، وهي قصة شعب مُحتل يرزح تحت نظام فصل عنصري يحتل أراضيه، ويدمر منازله ويصادر أراضيه ويشن اقتحامات عسكرية وغارات ليلية".

أكملت جلالة الملكة رانيا: "نحن أمام سياق قوة إقليمية كبرى معززة بترسانة نووية، تحتل وتقمع وترتكب جرائم يومية بحق الفلسطينيين، وللأسف العالم الغربي بعيد عن سردية هذه الأحداث".

الملكة رانيا تدعم القضية

كانت الملكة رانيا قد أكدت على دعم القضية الفلسطينية، خلال لقائها مع كريستيان أمانبور مذيعة قناة سي إن إن CNN الإخبارية، معلقة على سوء الأوضاع في غزة، فيما كانت قد عبرت عن دعمها لأهل غزة قبل أيام من نفس اللقاء.

وقالت الملكة رانيا إن الأمهات الفلسطينيات يعانين من الحرب ويفقدن أبناءهن بشكل يومي مما يدفعهن لكتابة أسمائهم على أيديهن، وقالت: "لقد رأينا أمهات فلسطينيات اضطررن لكتابة أسماء أطفالهن على أيديهن، لأن فرصة مقتلهم في القصف أو تحول أجسادهم إلى جثث ميتة هي فرص عالية للغاية".

كما كانت الملكة رانيا قد علقت في رسالة على ما يجري من انتهاكات داخل الأراضي الفلسطينية قائلة: "من عام 2009، خلال الحرب على غزة التي استمرت لثلاثة أسابيع، بعد أربعة عشر عاماً وخمس حروب، كم هو مؤلم أن المشهد لم يتغير، لا يُمكن للعالم أن يبقى صامتاً يجب وقف هذه المأساة الإنسانية، يولد جميع الناس أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق.. لكل فرد الحق في الحياة والحرية والسلامة".

وتابعت جلالتها في الكلمة قائلة: "واحد وأربعون عاماً، وشعب غزة يعيش تحت الاحتلال. وثمانية عشر شهراً وغزة تعيش تحت الحصار، وعشرة أيام وأهل غزة يتعرضون لحملة عسكرية قاسية ومستمرة، ربما يكون الإعلان العالمي لحقوق الإنسان غير عالمي! أو إن ابن غزة ليس إنساناً جديراً بنفس الحقوق العالمية! هذه هي الرسالة التي يبعثها المجتمع الدولي اليوم.. وُلد جميع الناس أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق.. لكل فرد الحق في الحياة والحرية وسلامة شخصه".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار