اليوم العالمي للباليه World Ballet Day

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 فبراير 2024
اليوم العالمي للباليه World Ballet Day

هل سمعت من قبل عن اليوم العالمي للباليه؟ ما هو هذا اليوم؟ وما هو تاريخ نشأته؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول اليوم العالمي للباليه.

اليوم العالمي للباليه World Ballet Day

يقام سنوياً احتفالات ضخمة تزين المسارح احتفالاً باليوم العالمي للباليه (باللغة الإنجليزية: World Ballet Day). يجمع اليوم العالمي للباليه عدد من شركات الباليه الرائدة حول العالم للاحتفال بهذا اليوم  عن طريق تقديم رقصات مميزة للمشاهدين يمكنهم الإطلاع عليها بزيارة المسارح المشاركة أو عن طريق مشاهدة البث المباشر لهذه العروض على التلفاز. نشأ اليوم العالمي للباليه عام 2014 عندما اجتمعت مجموعة من الفرق منها فريق الباليه الأسترالي، وفريق الباليه الوطني الكندي، وفريق الباليه الملكي، وباليه البولشوي لتقديم عرض لا مثيل له.  [1] 

اليوم العالمي للباليه

تاريخ اليوم العالمي للباليه

يعود أصل الباليه إلى دولتي إيطاليا وفرنسا حيث كانت هذه الرقصات شائعة بين النبلاء وكانت واحدة من الفعاليات باهظة الثمن في الاحتفالات التي تقام في القصور. انتشرت الباليه بشكل سريع حتى أصبحت في القرن الخامس عشر ميلادي واحدة من الأحداث الاجتماعية المرغوبة في المنطقة. ولم تقتصر الباليه على النساء فحسب إنما كان الرجال أيضاً يشاركون في هذه الاحتفالات أيضاً. ومع بدء حكم الملك لويس الرابع عشر وصل الباليه إلى آفاق بعيدة جداً، ولاعتبار الملك لويس هذا الفن أحد الفنون الراقية قام بافتتاح أو أكاديمية للباليه في عام 1661. فيما يلي توضيح للجدول الزمني الخاص بفن الباليه: [1]

عام 1661 

افتتاح أول مدرسة باليه لتعليم الباليه في العالم أطلق على هذه المدرسة أو الأكاديمية اسم Academie Royale de Danse. 

عام 1892 

ظهور باليه كسارة البندق لأول مرة، تعد كسارة البندق واحدة من الأعمال الأكثر كلاسيكية والتي ترتبط بشكل وثيق بالأجواء الشتوية واحتفالات الكريسماس. افتتح خلال هذا العام  عرض الباليه في مسرح إمبريال ماريانسكي في سانت بطرسبرغ.

في السبعينات والثمانينيات 

خلال هذه الفترة تطورت ملابس راقصات الباليه من التنانير القصيرة حتى ملابس الليكرا لتسهيل عملية الحركة.

موعد اليوم العالمي للباليه

يصادف اليوم العالمي للباليه السابع من فبراير لكل عام، قد يكون هذا اليوم فرصة للاحتفال برقصات وموسيقى الباليه التي تزين المسارح.  [2]

فعاليات اليوم العالمي للباليه

للاحتفال بهذا اليوم العالمي بإمكانك الاستمتاع بأحد الفعاليات التالية: [2]

قم بحضور أحد عروض الباليه في منطقتك 

قد يكون هذا اليوم فرصة لحضور أحد عروض الباليه التي تزين مسرحك، استمتع بمشاهدة عروض الباليه الاحترافية وتعرف على هذا النوع الراقي من فنون الرقص.

سجل بأحد دورات الباليه

في حال نال رقص الباليه إعجابك قد يكون الوقت حان للتسجيل بأحد مدارس تعليم الباليه للمبتدئين، قد تجد شغفك في هذا النوع من الفنون.

قم بعمل حفلة خاصة في منزلك 

متى كانت آخر مرة قمت بدعوة أصدقائك إلى منزلك؟ قد يكون اليوم العالمي للباليه فرصة لإقامة حفلة تحمل طابع الباليه في منزلك. 

مشاهد فيلم الباليه الكلاسيكي

قم بجمع أصدقائك وأفراد عائلتك لحضور أحد أفلام الباليه الكلاسيكية مثل فيلم كسارة البندق أو بحيرة البجع.

الأسئلة الشائعة

في أي دولة نشأت رقصة الباليه؟

نشأت الباليه للمرة الأولى في إيطاليا وفرنسا، حيث اعتبرت أحد الفنون الراقية التي تقام في المناسبات التي تزين القصور والأعراس الملكية، لتصبح الآن واحدة من أكثر أنواع الفنون الاجتماعية شيوعاً.

متى بدأ رقص الباليه؟

يعود تاريخ رقص الباليه إلى عصر النهضة الإيطالي في القرنين الخامس والسادس عشر.

ما هو اسم راقصة الباليه؟

يطلق على راقصة الباليه اسم بَلَرِينا Ballerina. 

كانت هذه أهم المعلومات حول اليوم العالمي للباليه World Ballet Day. قد يكون هذا اليوم فرصة مناسبة للتعرف على مثل هذا النوع من الفنون الجميلة والراقية التي تزين ساحات المسارح المحلية والدولية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار