تأثير الأجهزة الإلكترونية على الأطفال

  • تاريخ النشر: السبت، 27 فبراير 2021
تأثير الأجهزة الإلكترونية على الأطفال

بالرغم من التأثير السيء الذي ينتج عن استخدام الأطفال للإجهزة الإلكترونية، فنحن نربي جيلًا جديدًا من الأطفال الذين يقودون أساليب حياة تعتمد على هذه الأجهزة، بينما أصبحت أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة من الضروريات أكثر من كونها كماليات، ولكن بالرغم من هذه لابد أن نحد من استخدامها للأطفال، وذلك بسبب تأثيرها السلبي والمضر على صحتهم النفسية والصحية.

إدمان الأطفال على الأجهزة الإلكترونية

ليس من المستغرب أن يدمن الأطفال والمراهقون على الأدوات مثل الهواتف الذكية أو أجهزة ألعاب الفيديو ، ولا يمكنهم قضاء ساعة بدونها ، ناهيك عن يوم كامل. بالنسبة لبعض الأطفال ، اللعب بالأجهزة الإلكترونية ليس مجرد جزء من الحياة ، إنه الشيء الوحيد في الحياة، فهناك أهالي يغضون أعينهم وأذناً صماء عن الآثار السيئة لوضع أداة إلكترونية في يد طفلهم الصغير. إذا كنتِ والدة  لطفل يقل عمره عن 15 عامًا ، ولديكِ أدوات في كل مكان ، فقد ترغبي في إلقاء نظرة على كيفية استخدام طفلك لهذه الأجهزة.

تأثير الأجهزة الإلكترونية على دماغ الطفل

إعاقة التطور المعرفي للطفل

ينمو دماغ طفلك بوتيرة سريعة منذ لحظة ولادته. أظهرت الأبحاث أن التعرض المفرط للأجهزة يمكن أن يؤدي إلى بطء التطور المعرفي ، وقصور الانتباه ، وحتى ضعف السمع. لذا ، فمنذ الوقت الذي يتعلم فيه طفلك نطق كلماته الأولى ، يجب أن تكون أنت الشخص الوحيد الذي يقرأ ويغني أغاني الأطفال ويتحدث معه ، وليس بعض الشخصيات الخيالية على التلفزيون أو الجهاز اللوحي.

يبني الهوس ويؤدي إلى الانفعالات

ما يبدأ كوسيلة لتهدئة طفلك من خلال إعطائه أداة يلعب بها ، يمكن أن يتحول قريبًا إلى هوس بالنسبة له. يمكن أن يؤدي هذا الهوس إلى زيادة الانفعالات ونوبات الغضب ، إذا أخذ الآباء هذه الأدوات بعيدًا أو رفضوا إعطائها للأطفال.

أضرار الأجهزة الإلكترونية على صحة الأطفال

يؤخر النمو البدني

يجب أن يتجول الأطفال الصغار في المشاة أو يلعبون بالمكعبات والألعاب الأخرى ، بدلاً من لصقهم بالتلفزيون طوال الوقت، لا بد أن يؤدي قلة النشاط البدني إلى تأخر النمو البدني وحتى السمنة لدى الأطفال ، والتي تتزايد بشكل مثير للقلق ، بالنظر إلى مقدار الوقت الذي يقضيه الأطفال في استخدام الأدوات.

يزيد من مخاطر السمنة

حوالي ثلث الأطفال في العالم يعانون من السمنة ، مما يجعل سمنة الأطفال مصدر قلق صحي رئيسي لمعظم الآباء. قدرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن الطفل العادي يقضي ما يزيد عن سبع ساعات في مشاهدة التلفزيون وتصفح الإنترنت ولعب ألعاب الفيديو كل يوم، وبالتالي ، من الواضح بما يكفي أن الأطفال يقضون جزءًا كبيرًا من وقتهم في التحديق في نوع ما من الشاشات ، بدلاً من الانغماس بنشاط في اللعب الجسدي. علاوة على ذلك ، فإن زيادة الوقت الذي يقضيه أمام التلفاز أو الكمبيوتر يؤدي إلى زيادة تناول الوجبات الخفيفة وعادات الأكل التي لا تراعي.

التعرض للإشعاع

هل تعلم أن حمل الأجهزة اللاسلكية بالقرب من الجسم يمكن أن يزيد من تعرض طفلك للإشعاع؟ تنبعث من الأجهزة اللاسلكية إشعاعات يمتصها جسم الطفل بمعدل أعلى من مثيله لدى البالغين. يمكن أن يتسبب هذا التعرض للإشعاع في الإصابة بالسرطان ومخاطر صحية أخرى

إجهاد على العيون

الأجهزة الإلكترونية هي السبب الرئيسي لمشاكل العين عند الأطفال. يؤدي الإفراط في استخدام الأدوات إلى جفاف العين ، مما يؤدي إلى عدوى متعددة للعين. يمكن أن يؤثر أيضًا على الرؤية نفسها. يمنع الضوء الأزرق المنبعث من شاشات العرض إفراز الميلاتونين ، وهو هرمون مهم يحفز على النوم. هذا يؤدي إلى ضعف النوم عند الأطفال.

يسبب آلام الرقبة والظهر

ضاع الأطفال في عالمهم الإلكتروني ، بالكاد ينتبهون لمواقفهم عند استخدام أدواتهم. يتسبب التعامل المستمر مع الأجهزة في آلام الظهر وغيرها من المشكلات المتعلقة بالعضلات عند الأطفال. تؤدي وضعية الجلوس السيئة إلى آلام الرقبة ، مما يؤدي إلى التهاب عضلات الرقبة. تعتبر آلام الرقبة والظهر في سن مبكرة ضارة جدًا للأطفال ، لأنها تميل إلى التأثير على وضعية الطفل مدى الحياة ، إذا لم يتم الاعتناء بها وتصحيحها في الوقت المناسب.

أثر الأجهزة الإلكترونية على سلوك الأطفال

يقيد العلاقات الاجتماعية

عندما يصبح الأطفال والأدوات غير منفصلين ، يمكن أن يقف التعلق في طريق ارتباط طفلك بالعائلة والأصدقاء في سنه. استمر في ذلك ، وقد يكبر طفلك البالغ من العمر أربع سنوات ليصبح منعزلاً اجتماعيًا ، دون أي أصدقاء عاديين خارج عالمه الإلكتروني.

تركيز أقل في الدراسة

كلما زاد عدد الأدوات التي يستخدمها الأطفال ، زاد إدمانهم. تشعر الأمهات في جميع أنحاء العالم بالقلق بشأن الوقت الذي يقضيه أطفالهن في مشاهدة التلفزيون أو ممارسة ألعاب الفيديو. تعمل هذه الإدمان مثل معظم أنواع الإدمان الأخرى ، حيث تعمل كمحفز رئيسي للطفل ، ولهذا السبب يجد الطفل صعوبة كبيرة في التركيز على الدراسات في سنوات التكوين.

الشعور بالعزلة

نظرًا لأن زيادة وقت الشاشة يقلل الوقت الاجتماعي الإجمالي ، فإنه يزيد أيضًا من مقدار الوقت الذي يقضيه الطفل بمفرده. عندما ينغمس الطفل في استخدام أداة إلكترونية ، فإن تركيزه بالكامل ينصب على هذه الأداة. بطبيعة الحال ، لن ينتبه إلى المحفزات الخارجية. عندما توافق على تزويد طفلك بأداة إلكترونية جديدة ، فأنت بذلك ترعى طفلاً من المحتمل أن يكون معزولًا اجتماعيًا عن غير قصد.

ساعات لعب طفلك على الأجهزة حسب عمره

  • الرضع حتى 18 شهرًا من العمر​:  لا يسمح لهم بأي وقت أمام الشاشة. ​
  • الأطفال من عمر 18 شهرًا إلى 24 شهرًا​: قضاء بعض الوقت مع أحد الوالدين. ​
  • مرحلة ما قبل المدرسة​: لا يزيد وقت جلوس الطفل أمام الأجهزة الإلكترونية على ساعة واحدة في اليوم في وجود أحد الوالدين.
  • من عمر 5 إلى 18 سنة​: يجب على الآباء وضع حد، ووقت معين بحيث لا يتجاوز ساعتين يوميًّا.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار