تصوير فيلم سينمائي في الفضاء لأول مرة في التاريخ: هذه تفاصيله

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أكتوبر 2021
تصوير فيلم سينمائي في الفضاء لأول مرة في التاريخ: هذه تفاصيله

عاد طاقم سينمائي روسي إلى الأرض بعد الانتهاء من تصوير أول فيلم في الفضاء. ليكون بذلك أول فيلم سينمائي في التاريخ يتم تصويره في الفضاء.

فريق تصوير فيلم روسي عاد إلى الأرض بعد نجاح مهمته في الصعود إلى محطة الفضاء الدولية. يأتي ذلك وسط منافسة مع مشروع سينمائي أمريكي مماثل بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية وبطولة النجم الهوليوودي توم كروز.

وأنهى طاقم سينمائي روسي، تصوير مشاهد أول فيلم سينمائي روسي في الفضاء الذي يحمل عنوان " التحدي" في مهمة استغرقت 12 يومًا كاملة.

ويتكون أفراد الطاقم السينمائي من الممثلة يوليا بيريسيلد والمخرج كليم شيبينكو وكذلك رائد الفضاء أوليغ نوفيتسكي، وتدور أحداث الفيلم الذي تم تصويره من داخل محطة الفضاء الدولية حول طبيبة تقوم بدورها الممثلة الروسية يوليا بيريسيلد، تم استدعاؤها للصعود إلى محطة الفضاء بهدف إنقاذ أحد أفراد الطاقم.

وفي 5 أكتوبر الجاري، وصل طاقم تصوير أول فيلم سينمائي روسي إلى المحطة الفضائية الدولية، على متن مركبة الفضاء "سويوز إم إس-19"، لتصوير مشاهد من فيلم "التحدي" وعاد الطاقم اليوم "الاحد" إلى الأرض بعد انهاء تصوير مشاهد الفيلم ، حيث هبطت المركبة الفضائية الروسية التي تقلهم بنجاح في المطار الفضائي "بايكانور" بكازاخستان ، وعلى متنها الفريق السينمائي الروسي.

تفاصيل أول فيلم سينمائي في الفضاء:

في سابقة من نوعها، عاد طاقم سينمائي روسي إلى الأرض بعد تصوير أول فيلم سينمائي في الفضاء يحمل عنوان “التحدي”، في مهمة استغرقت 12 يوماً.

ويتكون أفراد الطاقم من الممثلة يوليا بيريسيلد والمخرج كليم شيبينكو ورائد الفضاء الروسي أوليغ نوفيتسكي.

وتدور أحداث “التحدي” حول طبيبة تضطر إلى السفر خلال وقت قصير إلى محطة الفضاء الدولية من أجل إنقاذ حياة رائد فضاء.

وعاد طاقم التصوير يوم الأحد 17 تشرين الأول (أكتوبر) إلى الأرض حيث هبطت المركبة الفضائية الروسية بنجاح في المطار الفضائي “بايكانور” في كازاخستان. وكان الفريق قد وصل في 5 تشرين الأول (أكتوبر) 2021 إلى المحطة الفضائية الدولية على متن مركبة الفضاء “سويوز إم إس-19”.

وبذلك، تكون روسيا قد تفوقت على أميركا في السباق الفضائي الجديد بتصوير أول فيلم في التاريخ في الفضاء بعد أن كانت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” قد أعلنت العام الماضي عن تعاونها مع شركة “سبيس إكس” والممثل توم كروز والمخرج دوج ليمان لتصوير أول فيلم طويل في الفضاء بميزانية تقدر بنحو 200 مليون دولار.

ما قاله مخرج الفيلم عن رحلة الفضاء:

المخرج شبينكو أطلق على المشروع تسمية: دراما الفضاء، لأنها تتناول الكثير من التفاصيل غير المعروفة عن رواد الفضاء تقربهم من العامة بدل إعتبار ما يقومون به لا شأن للناس بتفاصيله وإلى حد ما هو جزء من الأسرار العسكرية التي لا يحق لأحد الإطلاع عليها، ويبدو أن الفيلم الروائي الطويل: التحدي، سيكسر الحاجز الوهمي الذي يفصل الناس عن موضوع الفضاء.

أحد المخرجين في هوليوود وصف التصوير الحي في الفضاء أشبه ما يكون بالتصوير في الطبيعة بالهواء الطلق بدل بناء ديكورات الطبيعة في قلب أستوديو عملاق والتصرف على أساس أن الممثلين يتحركون في قلب الطبيعة فعلاً. لكن من دون شك سيكون لهذه السابقة ميزة خاصة جداً فليس عادياً أن نشاهد الفضاء فعلاً إلا في مشاهد ترسلها المركبات الفضائية في رحلات حقيقية إلى الفضاء الخارجي.

ما قاله رائد الفضاء المصاحب لفريق العمل:

بينت اللقطات تشيبينكو يخرج من الكبسولة، وقد بدا منهكاً لكنه كان يبتسم، ووجه تحية بيده إلى الكاميرات والأشخاص الموجودين، قبل نقله إلى فريق طبي لفحصه. بعدها سحبت يوليا بيريسيلد، وهي الممثلة التي تؤدي الدور الرئيسي في الفيلم، بعد اختيارها من بين حوالى ثلاثة آلاف مرشحة، من الكبسولة على وقع التصفيق، قبل تسلمها باقة ورود وإخضاعها لمراقبة صحية.

أما رائد الفضاء أوليغ نوفيتسكي، الذي كان أول من أُخرج من المركبة، فقد تلقى تحية من رئيس وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، دميتري روغوزين، قال له فيها: "كل شيء على ما يرام".

وكتبت وكالة "روسكوسموس" على حسابها في "تويتر": "كبسولة الهبوط للمركبة الفضائية المأهولة سويوز إم إس 18 تقف عمودياً، وهي في وضع آمن. أفراد الطاقم بخير".

وقبيل العودة إلى الأرض، نشر روغوزين صوراً لأعضاء فريق الإغاثة التابع للوكالة في طريقهم إلى موقع الهبوط على متن عشر مروحيات.

وتأتي هذه المبادرة في أوج التهافت غير العلمي على الفضاء، مع ازدياد الرحلات الترفيهية في الأشهر الأخيرة، كتلك التي موّلها المليارديران البريطاني ريتشارد برانسون ورئيس عملاق التجارة الإلكترونية "أمازون"، جيف بيزوس.

وبعدما شكل لفترة طويلة مصدر فخر لموسكو خلال الحقبة السوفييتية، يعاني قطاع الفضاء الروسي مؤخراً من مشاكل متتالية. لذلك، تسعى وكالة "روسكوسموس" من خلال هذا الفيلم إلى تلميع صورة قطاع الفضاء في روسيا بعد فضائح فساد وأعطال متسلسلة وفقدان الاحتكار المربح للرحلات المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية، مع دخول شركة "سبيس إكس" الأمريكية على هذا الخط.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار