حضور عربي بارز ومشاركة نسائية متميزة: أبرز ملامح مهرجان كان 2023

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 مايو 2023
حضور عربي بارز ومشاركة نسائية متميزة: أبرز ملامح مهرجان كان 2023

يفتح مهرجان كان أبوابه، كواحد من أهم المحافل السينمائية في العالم، وسط مشاركة نسائية متميزة هذا العام لعدد من المخرجات والنجمات العرب والأجانب، فضلاً عن مشاركة عربية مميزة بعدد من الأفلام التي تتنوع ما بين أفلام روائية طويلة وأخرى قصيرة.

مهرجان كان 2023

تنطلق الدورة الـ76 من مهرجان كان  في 16 مايو، وتستمر فعالياته حتى 27 من الشهر نفسه، بمدينة كان الفرنسية، وسط حضور قياسي لأفلام النساء هذا العام.

حضور عربي بارز ومشاركة نسائية متميزة: أبرز ملامح مهرجان كان 2023

يشارك في لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية 8 أعضاء هم الكاتب والمخرج البريطاني رونغانو نيوني، الكاتب والمخرج الأفغاني عتيق رحيمي، المخرجة المغربية مريم التوازني. الممثلة والمنتجة الأمريكية بري لارسون، الممثل والمخرج الأمريكي بول دانو، الممثل الفرنسي دينيس مينوشيه، المخرج والكاتب الأرجنتيني داميان زيفرون، والمخرجة الفرنسية جوليا دوكورنو.

أما عن منصب رئيس اللجنة فكان من نصيب المخرج السويدي الشهير روبين أوستلوند، ليصبح بذلك أول سويدي يرأس لجنة تحكيم في مهرجان كان منذ حوالي 50 عاماً.

مشاركة نسائية متميزة

يشهد مهرجان كان للمرة الأولى منافسة 7 مخرجات على جائزة السعفة الذهبية، مقارنة بعام 2022 والذي ضم 7 5 مخرجات.

 وفي هذا العام تأهلت كل من الفرنسية السنغالية راماتا تولاي سي، التي تشارك بفيلمها الروائي الأول بانيل إيه أداما، والمخرجة الفرنسية مايوين، والتي تشارك بفيلم جان دو باري، وهو فيلم الافتتاح.

وتشارك أيضاً المخرجة التونسية كوثر بن هنية في أولى مشاركاتها بمهرجان كان، بفيلمها بنات ألفة بطولة النجمة التونسية هند صبري، وهو إنتاج مشترك بين تونس وفرنسا وألمانيا والسعودية، وهو الفيلم الذي يعيد تونس للمهرجان بعد أكثر من 50 عاماً.

حضور عربي مميز

يشهد مهرجان كان في دورته الجديدة أيضاً حضور عربي مميز فتشارك السينما السودانية للمرة الأولى بفيلم وداعاً جوليا في مسابقة نظرة ما،  إلى جانب فيلمان مغربيان، هما كذب أبيض للمخرجة المغربية أسماء المدير، وفيلم les meutesللمخرج المغربي كمال لزرق.

أما الفنان المصري أمير المصري فيشارك في فيلم Club Zero، أحد الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان، وذلك إلى جانب كل من ميا فاسيكوسكا، وسيدس بابيت نودسن، وإيلسا ستيانر، وأماندا لورانس، للمخرجة النمساوية جيسيكا هسنر. ومن المقرر عرض الفيلم في ربيع 2023.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار