سره الباتع: عمر خيرت والموسيقيون يتضامنون مع راجح داوود ضد خالد يوسف

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أبريل 2023
سره الباتع: عمر خيرت والموسيقيون يتضامنون مع راجح داوود ضد خالد يوسف

تضامن عدد من الموسيقيين وصناع الموسيقى التصويرية للأعمال الفنية على وجه الخصوص، مع الموسيقار راجح داوود في شكواه ضد المخرج المصري خالد يوسف، بعد أزمة مسلسل سره الباتع، المعروض حاليا في موسم رمضان 2023.

بيان الموسيقيين للتضامن مع راجح داوود

وأصدر عدد من الموسيقيين بياناً رسمياً لإعلان التضامن مع راجح داوود في شكواه ضد خالد يوسف، الذي اتهمه باجتزاء بعض الألحان من أعمال سابقة له وأعمال أخرى مجهولة وإدخالها على مشاهد مسلسله الرمضاني سره الباتع، نسبة لراجح داوود نفسه.

وجاء في بيان الموسيقيين: "نعلن نحن مؤلفو وملحني الموسيقى التصويرية عن كامل تضامننا مع
الأستاذ الموسيقار الكبير د. راجح داوود لما تعرض له؛ حيث تم اجتراء واجتزاء موسيقاه وإعادة استخدام أعمال موسيقية قديمة له ودس موسيقى غريبة لموسيقيين آخرين ونسبها إليه داخل أحداث مسلسل سره الباتع من إخراج الأستاذ خالد يوسف مما يضر باسمه وسمعته كمؤلف موسيقي له شهرته الواسعة في مجال الموسيقى على مدار أكثر من أربعة عقود".

تابع البيان: "كما نود أن ننوه بأنه قد انتشر في الآونة الأخيرة لجوء بعض القائمين على، صناعة الدراما والسينما لاستخدام مقطوعات موسيقية مجهولة المصدر أو مجتزأة من أعمال أجنبية ووضعها داخل تلك الأعمال مما يضر بمصداقية اسم المؤلف الموسيقي المتعاقد على تأليف مصنف مخصص لتلك الأعمال".

أكمل بيان الموسيقيين تضامنا مع راجح داوود: "لذا نود أن نوضح أن الموسيقى التصويرية يتم تأليفها خصيصا لعمل درامي بعينه سواء فيلم أو مسلسل أو مسرحية وإنه لا يجوز استخدامها بأي شكل من الأشكال خارج سياق العمل الأصلي المؤلفة له، وأي استخدام أخر للمصنف في غير محله هو مخالف لقوانين حقوق الملكية الفكرية المحلية والدولية، كما يعد خللا بأصول وأعراف صناعة الموسيقى والدراما".

أضاف: "ونطالب السادة المحترمين القائمين على صناعة الدراما بأنواعها العمل على إرساء حقوق الملكية الفكرية للمبدعين من مؤلفي الموسيقى التصويرية والعمل على توفير مناخ وظروف إنتاجية مناسبة لإنتاج شريط موسيقي مصاحب للعمل الفني ذلك حيث أن الموسيقى التصويرية هي جزء لا يتجزأ من عناصر العمل الفني بل يرتكز عليها العمل الفني لتشكيل هويته ولتوصيل رسالته".

سره الباتع: عمر خيرت والموسيقيون يتضامنون مع راجح داوود ضد خالد يوسف

ووقع المتضامنون على البيان الداعم لموقف راجح داوود، وجاءت القائمة كالتالي:

  1. عمر خيرت
  2. نبيل علي ماهر
  3. محمود طلعت
  4. عادل حقي
  5. عمرو إسماعيل
  6. تامر كروان
  7. خالد حماد
  8. هشام جبر
  9. منال محيي الدين
  10. مصطفى الحلواني
  11. هيثم الخميسي
  12. محمد نزيه
  13. شادي محسن
  14. شريف الوسيمي
  15. شادي مؤنس
  16. إسلام صبري
  17. أشرف الزفتاوي
  18. ساري هاني
  19. خالد الكمار
  20. جورج قلته
  21. تامر عطالله
  22. عمرو علام
  23. محمد ناصف
  24. محمد مدحت
  25. مصطفى صبحي

سره الباتع: عمر خيرت والموسيقيون يتضامنون مع راجح داوود ضد خالد يوسف

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار