سعودي وإماراتي يتوجان المرحلة قبل النهائية من برنامج شاعر المليون

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 مارس 2022
سعودي وإماراتي يتوجان المرحلة قبل النهائية من برنامج شاعر المليون

شهد برنامج شاعر المليون في حلقته الـ13 حالة من التنافس الشيق بين المتسابقين، وتأهل شاعر سعودي وآخر إماراتي للمرحلة قبل النهائية، على أن ينتظر أربعة شعراء آخرين قرار الجمهور.

برنامج شاعر المليون

تأهل الشاعران ضيف الله السميري العتيبي من المملكة العربية السعودية ومساعد بن طعساس الحارثي من الإمارات العربية إلى المرحلة قبل النهائية من مسابقة شاعر المليون في موسمه العاشر، وذلك بعد حصولهما على أعلى الدرجات التي منحتها لجنة التحكيم.

تصفيات برنامج شاعر المليون

حضر االحلقة الـ13 من برنامج شاعر المليون عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية وسعيد علي الفزاري، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة في دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي.

 كما شارك في الحلقة كل من عبيد خلفان المزروعي، مدير إدارة التخطيط والمشاريع باللجنة وأعضاء اللجنة الاستشارية للبرنامج الأستاذ تركي المريخي والأستاذ بدر صفوق،وعدد من رواد منصات التواصل الاجتماعي وعشاق الشعر.

تأهل عبدالعزيز بن سدحان

وخلال الحلقة، أعلن مقدمي البرنامج، حسين العامري وندى الشيباني، تأهل الشاعر السعودي عبدالعزيز بن سدحان إلى المرحلة الثالثة وذلك بعد أن حسم الجمهور الأمر بمنحه أعلى نسبة لتصويت.

عبد العزيز السدحان ليس الوحيد، فخلال الحلقة تأهل ضيف الله السميري العتيبي وعايد حواس الحازمي وعبدالكريم البدراني الحربي، وهادي مانع اليامي من المملكة العربية السعودية، فيما تأهل أيضاً مبارك الرزحان من الكويت ومساعد بن طعساس الحارثي من الإمارات العربية وألقوا نصوصهم الشعرية أمام أعضاء لجنة التحكيم المكونة من كل من سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر بأبو ظبي والدكتور غسان الحسن والشاعر حمد السعيد.

معيار المجاراة في برنامج شاعر المليون

بعد إلقاء النصوص انتقل الشعراء الى معيار المجاراة والذي قدم في الحلقة الثالثة عشر بطريقة مختلفة عن المراحل والحلقات السابقة فقام نجوم الأمسية بزيارة أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبو ظبي وقاموا بجولة في مكتبة الأكاديمية تعرفوا من خلالها على جميع الإصدارات من دواوين وكتب نقد وتاريخ الشعر.

استقبل الشعراء فور وصولهم للأكاديمية كل من الأستاذ سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر عضو لجنة تحكيم البرنامج.

 وعن التغيير الذي شهدته المرحلة، قال العميمي إنه تم اختبار الشعراء بالأكاديمية أولاً من باب التغيير والتنويع، وكمحاولة لإبراز جانب من الجوانب المرتبطة بثقافة الشعراء واطلاعهم على الجوانب الشعرية المختلفة القديمة أو المعاصرة.

 وأشار العميمي إلى أن أكاديمية الشعر أصدرت أكثر من 300 كتاب متخصص في الشعر النبطي والفصيح وبالتجارب الشعرية المعاصرة والقديمة بتوثيقها أو دراستها.

جولة الشعراء

بعد انتهاء الجولة وضعت مجموعة من العلب والصناديق الصغيرة المغلفة أما كل شاعر وكل شاعر اختار مغلف، وتضمنت هذه المغلفات كتاب شعر يحمل قصيدة تم اختيارها من قبل لجنة التحكيم من القصائد التي يضمها الكتاب.

 المهمة ومعيار التنافس حول هذه المغلفات كان أن يكتب كل شاعر أبيات المجاراة على القصيدة المختارة، وكل شاعر من الشعراء كان له كتاب مختلف وقصيدة مختلفة، ليبدأ الاختبار بكتابة القصيدة في مقر الأكاديمية.

الحلقة ال13 من برنامج شاعر المليون

شهدت الحلقة ال13 الكثير من الأحداث والروح التنافسية، وجاء المنشد الإماراتي خميس المنصوري ضيفاً على الأمسية وقدم إلقاء شعري من كلمات الشاعر سعيد الكتبي. كما قدم شيلة "إنت الزعيم" بطلب من لجنة التحكيم وجمهور مسرح شاطئ الراحة، وهي من كلمات الشاعر عبدالله مبروك المنصوري.

الفائزين في حلقة شاعر المليون

في نهاية الحلقة تأهل الشاعر السعودي ضيف الله السميري العتيبي والشاعر الاماراتي مساعد بن طعساس الحارثي الى المرحلة القادمة، على أن يحسم الجمهور مصير الأربعة شعراء  المتبقيين على مدار  مدار الأسبوع عن طريق التطبيق الخاص ببرنامج شاعر المليون أو موقعه الإلكتروني، ليمنح واحد منهم التأهل للمرحلة النهائية.

وتتيح قناة برنامج شاعر المليون على اليوتيوب متابعة تفاصيل الأمسية الثالثة عشرة أو من خلال التطبيق الذكي والموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي للبرنامج، بالإضافة إلى متابعة الحلقات السابقة، والبث المباشر للحلقات كل ثلاثاء في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءً بتوقيت الإمارات من مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار