بتعاون سعودي فرنسي: جوني ديب بطل فيلم افتتاح مهرجان كان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 أبريل 2023
بتعاون سعودي فرنسي: جوني ديب بطل فيلم افتتاح مهرجان كان

أعلن تيري فريمو المدير الفني لمهرجان كان السينمائي الدولي في مؤتمر صحفي عن قائمة الاختيارات للأفلام المقرر مشاركتها في المنافسة على جائزة السعفة الذهبية وبقية جوائز المهرجان والمقرر افتتاحه بعد خمسة أسابيع في مدينة كان جنوب فرنسا.

جوني ديب يشارك في مهرجان كان بفيلم من إنتاج سعودي

ويبدأ مهرجان كان في دورته 67 في 16 من شهر مايو وينتهي في 27 من الشهر ذاته، كما أعلن فريمو أن فيلم افتتاح المهرجان من بطولة الممثل العالمي جوني ديب بتعاون فرنسي سعودي.

ومن جانبها نقلت فضائية العربية أن فيلم افتتاح المهرجان هو السيرة الذاتية "جان دو باري"، للمخرجة فرنسية مايون والفيلم من بطولة جوني ديب وهو أول فيلم له بعد فوزه بقضية التشهير ضد زوجته السابقة آمبر هيرد.

وأعلن محمد تركي الرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن مشاركة الفيلم في افتتاح المهرجان بتعاون سعودي فرنسي حيث قال: "نشارك في كان هذا العام خارج المسابقة، ونأمل أن يأتي هذا التعاون الإنتاجي لصالح السينما السعودية والفرنسية وباقي صنّاع السينما في العالم".

سينما المساواة في مهرجان كان

بينما قالت كنوبلوك رئيسة مهرجان كان السينمائي إن المهرجان يشكل نقطة انطلاق مذهبة للعديد من الأعمال السينمائية وهو التقاء لأكثر من سينما حول العالم ويقدم المهرجان مزيداً من المساواة مع سينما المرأة.

وتنافس عدد من المخرجات حول  العالم في مهرجان كان هذا العام ومن بينهم الفرنسية كاترينا عن فيلم "الصيف الماضي" ، والنمساوية جيسيكا هاوزنز كلوب زيرو، والمخرجة التونسية كوثر بن هنية عن فيلم "البنات الأربع بنات ألفة" والسنغالية راماتا تولاي سي عن فيلم "طبانال أداما" يذكر أن القائمين على المهرجان أرادوا توسيع دور السينما الإفريقية هذا العام.

أما عن المخرجين فيشارك السوداني محمد غوردفاني في المهرجان عن فيلم "وداعاً جوليا" وهو فيلم من إنتاج مشترك مع المملكة العربية السعودية.

أعمال مارتن سكورسيزي في ختام مهرجان كان

يذكر أن في ختام مهرجان كان السينمائي في دورته ال76 سوف يعرض اعمال المخرج العالمي مارتن سكورسيزي، وسوف يقدم العرض الأول لفيلمه الاخير "قتلة القمر الزهرة" ويمثل أيضاً هذا الحدث عودة الاختيار الرسمي لصانعي فيلم After Hours في عام 1986.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار