طريقة عصير الفجل

  • تاريخ النشر: السبت، 05 ديسمبر 2020
طريقة عصير الفجل

يحتاج الجسم إلى تناول المشروبات المفيدة عوضًا عن تناول المشروبات الغازية والعصائر المصنعة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين كونها الأكثر أهمية للصحة، ومع حلول فصل الشتاء يحتاج الجسم إلى تناول مشروبات دافئة منزلية التحضير لتقدم لأفراد العائلة كافةً مثل مشروب النعناع الدافئ، والميريمية، والبابونج، واليانسون وغيرها الكثير من المشروبات المنتشر تحضيرها في كافة أنحاء الوطن العربي، وتعتبر المشروبات الطبيعية ذات فوائد كبيرة حيث أثبتت فاعليتها في تحسين جهاز المناعة وبالتالي تحمي من الإصابة بالأمراض الموسمية مثل الرشح والإنفلونزا كما أنها مفيدة جدًا لصحة القلب، وقد تبحث العديد من السيدات على طرق تحضير عصائر طبيعية ومفيدة تساعد في تنشيط أعضاء الجسم الداخلية وتساهم في تحسين حيوية الجسم وزيادة نشاطه لذلك جئناكم بوصفة لذيذة وهي وصفة عصير الفجل فدعونا نتعرف على أبرز فوائده وطريقة تحضيره خلال هذا المقال.

الفجل

يعرف الفجل بأنه من الخضار الجذرية الذي يتبع الفصيلة الصليبية، ويتكون الفجل من جذور وأوراق وجميعها صالحة للأكل، ويتوفر الفجل بعدة ألوان مثل: الأحمر والأبيض والأسود والأخضر، ويدخل الفجل كمكون ثانوي في إعداد الكثير من الوصفات مثل المقبلات ومنها السلطات والشوربات والمخللات ويمكن تناوله مباشرةً، ويمتاز بمذاقه اللاذع وبشكله البيضوي أو الدائري وحجمه المتوسط، ويمكن تحضير عصير الفجل الطازج للحصول على فوائد كبيرة للصحة، ومن خلال السطور الآتية سنتعرف على فوائد الفجل الصحية.

فوائد الفجل الصحية

ذكرنا سابقًا بأن الفجل يتوفر بعدة ألوان وجميعها تمتلك فوائد صحية متشابهة، إذ يعتبر من المصادر الغنية بالعناصر الغذائية المتكاملة والألياف الغذائية، ومن أبرز فوائد الفجل الصحية نذكر ما يأتي:

  • حفظ رطوبة الجسم وتبريده

يساهم أكل الفجل في الطقس الحار على تقليل حرارة الجسم الزائدة لاحتوائه على نسبة عالية من الماء ونسبة منخفضة من السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على العديد من المعادن التي تعتبر من المواد التي تغذي الأنسجة في الجسم مما يساهم في الحفاظ على رطوبة الجلد والجسم وأهمها الزنك والفسفور إضافةً لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات وأهمها فيتامين C مما يجعل الفجل من الخضروات التي يفضل تناولها في الجو الحار.

  • يهدئ الحلق

يساعد تناول الفجل في التخلص من نزلات البرد والقضاء على المخاط الزائد، كما يعمل على تنظيف الجيوب الأنفية ويهدئ الحلق وذلك لاحتوائه على فيتامين C ومضادات الأكسدة.

  • تخليص الجسم من السموم 

إن احتواء الفجل على نسبة عالية من فيتامين C يساعد على تعزيز مناعة الجسم مما يمنع العدوى الفيروسية، ويساهم تناول الفجل النيء على تطهير الجسم وإزالة السموم وطرحها خارج الجسم نظرًا لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية تساعد في تخليص الجسم من الشوارد الحرة والسموم.

  • علاج الالتهابات

أثبتت العديد من الأبحاث العلمية فوائد الفجل في محاربة الميكروبات المختلفة في الجسم، كما أثبتت فاعليته في علاج الالتهابات بالجسم بفضل محتواه على نسبة عالية من فيتامين C.

  • تحسين صحة الكلى

يعتبر الفجل من الخضار التي تساهم في تطهير الجسم وتخليصه من السموم والفضلات وذلك لأنه يساهم في تعزيز عملية تنقية الدم وتحسين وظائف الكلى ويعتبر مفيد لصحة مرضى الكلى، إذ يعتبر من الخضار المدرة للبول بشكل طبيعي مما يجعله يساهم في علاج حصى الكلى والتهاب المسالك البولية.

  • ضبط مستوى ضغط الدم

تحتوي جذور الفجل وأوراقه على نسبة عالية من البوتاسيوم ويعتبر فقير بالصوديوم مما يساعد في خفض مستوى ضغط الدم والسيطرة على مستواه بالحد الطبيعي مما يحسن صحة الشرايين والأوعية الدموية وتنظيم ضربات القلب ويفضل تناوله كنوع من الخضار الصحية لمرضى القلب.

  • تحسين عمل الجهاز الهضمي

يساهم الفجل في علاج العديد من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ وعسر الهضم كونه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساهم في تحسين عملية الهضم وتساهم أيضًا في تخليص الأمعاء والجهاز الهضمي من السموم.

  • محاربة السرطانات

يحتوي الفجل على مغذيات نباتية ومعادن وفيتامينات إلى جانب الألياف ومضادات الأكسدة التي تلعب دورًا هامًا في محاربة السموم والشوارد الحرة وبالتالي يساهم الفجل في وقاية الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية وحماية الخلايا من الشوارد الحرة التي تعيق عملها.

طريقة عصير الفجل

تعتبر طريقة عمل عصير الفجل من الطرق السهلة والبسيطة، بحيث يتم غسل أوراق وجذور الفجل بالماء جيدًا، ثم تفرم جميعها فرمًا ناعمًا، وبعد ذلك توضع قطع الفجل في وعاء الخلاط الكهربائي ويضاف إليها كمية قليلة من الماء ثم تخلط المكونات حتى ينتج عصير الفجل، ثم يتم تصفية العصير بمصفاة ويسكب بعدها بكوب التقديم، ويمكن تحلية عصير الفجل بالعسل الطبيعي للتخفيف من حدة مذاقه ثم يشرب طازجًا.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار