فوائد الفجل الأحمر للتخسيس

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 نوفمبر 2020
فوائد الفجل الأحمر للتخسيس
مقالات ذات صلة
نصائح وقواعد للحفاظ على نظافة المهبل ومنع جفافه
حبوب الحديد للحامل
تعرف على رجيم القهوة والحليب والفاكهة

بعيداً عن الأدوية والمنتجات الكيماوية الموجودة في السوق للتنحيف، دعينا نعرفك على فوائد الفجل الأحمر للتخسيس، وفاعليته الكبيرة التي تكاد تضاهي أنظمة الرجيم.

الفجل الأحمر

الفجل عبارة عن نوع من الخضروات الجذرية ذات اللب فاتح اللون والطعم الحار، موطنه الأصلي جنوب شرق آسيا أو آسيا الوسطى، وقد استخدمه الإغريق والرومان القدماء منذ حوالي 2500 عام للأغراض الغذائية والطبية، ويعتبر الفجل الأحمر النوع الأكثر شيوعاً من أنواع الفجل المنتشرة في جميع أنحاء العالم.

فوائد الفجل الأحمر

يعتبر الفجل مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة مثل الكاتشين والبيروجالول وحمض الفانيليك والمركبات الفينولية الأخرى، كما تحتوي هذه الخضروات الجذرية أيضاً على كمية جيدة من فيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة لحماية الخلايا من التلف. تشمل بعض الفوائد الصحية للفجل ما يلي:

  • تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري

يحتوي الفجل على مركبات كيميائية مثل الجلوكوزينات والأيزوثيوسيانات التي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. كما أن تناول الفجل يعزز إنتاج الجسم للأديبونكتين، حيث يمكن أن تساعد المستويات الأعلى من هذا الهرمون في الحماية من مقاومة الأنسولين، كما يحتوي الفجل أيضاً على الإنزيم المساعد Q10 وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على منع الإصابة بمرض السكري.

  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

الفجل غني بمضادات الأكسدة والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم، تساعد هذه العناصر الغذائية معاً في خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما يعتبر الفجل أيضاً مصدر جيد للنترات الطبيعية التي تعمل على تحسين تدفق الدم.

  • يحافظ على كريات الدم الحمراء

من المعروف أن الفجل يتحكم في تلف خلايا الدم الحمراء، وفي هذه العملية يزيد أيضاً من إمداد الدم بالأكسجين.

  • غني بالألياف

الفجل يوفر نسبة عالية من الألياف، وبالتالي تحسين عملية الهضم، كما أنه ينظم إنتاج العصارة الصفراوية ويحمي الكبد والمرارة.

  • يتحكم في ضغط الدم

يزود الفجل الجسم بالبوتاسيوم، الذي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، والحفاظ على تدفق الدم تحت السيطرة خاصة في حال وجود مشكلة ارتفاع ضغط الدم. 

  • يحسن المناعة

نظراً لأن الفجل يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، فإنه يمكن أن يحمي من الإصابة بنزلات البرد والسعال، ويحسن نظام المناعة الأساسي، لكن يجب استهلاكه بانتظام، كما أنه يتحكم في تطور الجذور الحرة الضارة والالتهابات والشيخوخة المبكرة.

  • يقوي الأوعية الدموية

يلعب الفجل دوراً مهماً في إنتاج الكولاجين، والذي بدوره يعزز صحة الأوعية الدموية ويقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين.

  • يعزز عملية التمثيل الغذائي

الفجل ليس مفيداً فقط للجهاز الهضمي، ولكنه يساعد أيضاً في علاج الحموضة، السمنة، مشاكل المعدة والغثيان وغيرها.

  • يحتوي على نسبة عالية من المغذيات

الفجل الأحمر يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات E، A، C، B6، وK، بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة، الألياف، الزنك، البوتاسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، النحاس، الكالسيوم، الحديد والمنغنيز. 

  • مفيد للبشرة

تناول عصير الفجل كل يوم يعزز صحة البشرة بشكل ملحوظ، وهذا في الغالب بسبب فيتامين سي والزنك والفوسفور، بالإضافة إلى أنه يمنع جفاف البشرة، حب الشباب، البثور والطفح الجلدي.

  • يرطب الجسم

تناول الفجل في فصل الصيف مهم جداً للحفاظ على رطوبة الجسم بسبب محتواه العالي من المائي.

فوائد الفجل الأحمر للتخسيس

أما فوائد الفجل للتخسيس، فتشمل ما يلي:

  • منخفض في السعرات الحرارية

الفجل منخفض السعرات الحرارية، وإذا تم استبدال بعض الوجبات الخفيفة المعتادة التي قد تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية بالفجل، فسوف يتم استهلاك كميات أقل من السعرات الحرارية، خاصة عند تناوله نيئ أو مع القليل من الدهون المضافة أو الصلصات، والجدير بالذكر أن حصة واحدة من الفجل حوالي 1/2 كوب تحتوي على 12 سعرة حرارية فقط.

  • يعزز الشعور بالشبع

يحتوي نصف كوب من الفجل على 1 جرام من الألياف، وهو أمر مهم لفقدان الوزن، فالألياف لا تساعد فقط على خفض الكوليسترول من خلال الارتباط بالبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDLs)، بل إن زيادة تناول الألياف قد يساعد على إنقاص الوزن، فالألياف هي جزء من النبات لا يهضم، وعند تناول أطعمة غنية بالألياف يؤدي ذلك إلى الشعور بالشبع لفترة أطول.

من خلال تناول الفجل ، يمكن إضافة بعض الألياف إلى النظام الغذائي والعمل على تناول المدخول اليومي الموصى به والذي يتراوح من 25 إلى 38 جرام يومي للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 50 عام.

  • يخفض مؤشر نسبة السكر في الدم

قد يساعد تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض مثل الفجل على إنقاص الوزن، حيث يعتمد المؤشر الجلايسيمي للطعام على المدة التي يستغرقها تفتيت وهضم الجسم، والأطعمة التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم عالية تتحلل بسرعة ويمكن أن تسبب ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبة.

يستجيب الجسم عن طريق إفراز المزيد من الأنسولين لمواجهة ارتفاع نسبة السكر في الدم، والكثير من الأنسولين يثبط عمليات حرق الدهون في الجسم، وقد يتسبب في الواقع في تخزين الجسم للمزيد من الدهون. يساعد تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض في الحفاظ على أنماط سكر الدم مستقرة، وتجنب الارتفاع والانخفاض السريع للأنسولين والجلوكوز في مجرى الدم.

على الرغم من أن الفجل منخفض السعرات الحرارية ويوفر بعض العناصر الغذائية المهمة للصحة مثل البوتاسيوم وفيتامين سي، فإن فقدان الوزن ينطوي على التحكم في السعرات الحرارية من خلال أحجام الحصص وزيادة تناول الخضروات مثل الفجل، عن طريق تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها بمقدار 500 سعرة كل يوم، يمكن فقدان ما يصل إلى 1 رطل من الوزن كل أسبوع، ويمكن أن تساهم إضافة الفجل إلى نظام غذائي متوازن وتجنب الحميات المبتذلة وزيادة مستويات النشاط البدني كل أسبوع في إنقاص الوزن.