في اليوم العالمي للمياه: إرشادات للتوعية حول أهمية المياه في حياتنا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 مارس 2021 آخر تحديث: الجمعة، 22 مارس 2024
في اليوم العالمي للمياه: إرشادات للتوعية حول أهمية المياه في حياتنا

يوم العالمي للمياه  World Water Day، هناك الكثير من الأيام الدولية التي تعتبر نوع من المناسبات التثقيفية حول قضايا عامة، تحمل هذه القضايا الكثير من الموضوعات الشيقة والمهمة التي يجب مناقشتها والتعرف عليها، فهي تعتبر سبب رئيسي في معالجة المشاكل العالمية والاحتفال بما أنجزه الإنسان بل تعزيز هذا الإنجاز، وواحد من هذه المناسبات الهامة هو اليوم العالمي للماء، وهو واحد من الأدوات الهامة لنشر الوعي حول أهمية الماء والتوقف عن إهدارها بشكل كبير.

اليوم العالمي للماء

كل يوم دولي يأتي ليحقق معه الكثير من الطرق الفعالة والأنشطة المتعلقة بهذا اليوم، حيث يأتي يوم 22 من مارس ليحتفل العالم باليوم العالمي للمياه، فهي تعتبر من أهم وسائل جذب الإنسان حول أهمية المسه العذب في حياتنا وكيفية التعامل معها وإدارتها بحكمة وعدم إهدارها، فهو مصدر إلهام للكثير منا حول العالم، وتوعية حول كافة القضايا المتعلقة بـ المياه، والتي تحدث فرقًا كبير في حل هذه القضايا وتغييرها إلى التعامل معها بشكل أفضل من قبل.

جاءت فكرة اليوم العالمي للمياه عام 1992م، حيث تم إنعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بشؤون البيئة والتنمية في ريو دي جانيرو في البرازيل، حيث تم اتخاذ قرار من قِبل الجمعية العامّة للأمم المتحدة، بتحديد يوم عالمي للمياه، ليكون أول يوم للإحتفال والتثقيف وتسليط الضوء على المشاكل التي تعاني منها الماء العذب على يد الإنسان.

ومنذ قرار الجمعية العامّة للأمم المتحدة وظهر الكثير من الاحتفالات والأحداث العالمية حول أهمية اتخاذ التدابير السليمة للمحافظة على المياه وتوفير في استخدامها، حيث تعتبر المياه عامل أساسي في الحد من الفقر في الدول، وأيضاَ تنمية الاقتصاد والاستدامة البيئية، ومن أشهر الأمثلة التي حدثت في هذا اليوم هو السنة الدوليّة للتعاون في مجال المياه 2013م، بالإضافة إلى العقد الدولي للعمل الماء من أجل التنمية المستدامة 2018م -2028م.

أهمية اليوم العالمي للماء

مع زيادة عدد سكان الكرة الأرضية يزيد الطلب على الماء والاستهلاك يكون أكثر، فالماء هو أساس الحياة، فلا يقتصر أهميتها على العطش فقط أو فوائد الماء على الصحة، ولكن أنها ضرورية بشكل كبير حول دعم اقتصاد الدول المجتمع وتوفير الكثير من فرص العمل، حيث هنا تأتي أهمية التعرف على اليوم العالمي للمياه، والذي يعتبر وسيلة فعالة من أجل التوعية حول كل هذه القضايا الهامة والشيقة، ومن أهمها توفير استهلاك المياه واستخدامها بطريقة أكثر مسؤولية، ولابد من الموازنة بين احتياجات المجتمع من الماء وبين توفيرها لغير القادرين.

أنشطة يمكن القيام بها في اليوم العالمي للماء

من خلال الإحتفال باليوم العالمي للمياه، يمكن تنفيذ بعض الأنشطة والتي تأتي عن طريق التوعية في المدارس والجامعات الشركات بمختلف أنواعها :

  • يمكن تصميم مجموعة من اللافتات الإرشادية التي يتم الكتابة وطباعة عليها ووضعها فوق الأحواض وأماكن استخدام المياه سواء داخل المنزل أو خارجه في المدارس والجامعات، وذلك من أجل التذكير حول أهمية استخدام وتوفير المياه، وإغلاق الصنوبر بعد الإنتهاء من تنظيف الأسنان أو غسل الأيدي.
  • يمكن تقليل استخدام المياه من خلال عدم إهدار الطعام المتبقي فإذا قل إنتاج الطعام قل استخدام المياه، لذلك يتم عمل مجموعة من النصائح والإرشادات حول أهمية الاحتفاظ بالباقي من الوجبات لتناولها في وقت أخر .
  • يمكن أيضاَ إدراك مجموعة من الطرق التي من خلالها يتم الحفاظ على مصادر المياه داخل كل دولة، فعند زيادة التوعية حول أهمية المياه في حياتنا، ينعكس ذلك على حمايتنا لمصادرها المختلفة.
  • يمكن أيضَا إجراء تحدي حمل دلو من الماء والمشي به لمسافات طويلة بهدف توعية الأطفال حول ملايين من الأشخاص يعانون من قلة المياه، و يضطرون للمشي لمسافات طويلة من أجل الحصول على مصدر قريب للمياه وتعبئتها في جالونات وحملها إلى بيوتهم.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار